عادي
ضمن مهمة المحاكاة في مجمع «هيرا» بمدينة هيوستن

الرميثي يزرع الخسّ في مهمة المحاكاة إلى المريخ

17:36 مساء
قراءة دقيقتين
الرميثي وزميله يستعرضان نبتة الخس التي زرعاها بالمهمة
الرميثي وزميلاه في محاكاة الفضاء ب «هيرا»

دبي: يمامة بدوان

نجح الدكتور شريف الرميثي، عضو طاقم المحاكاة ضمن ثاني دراسة في «برنامج الإمارات لمحاكاة الفضاء»، في زراعة الخس، ضمن مهمة المحاكاة في مجمع «هيرا» بمدينة هيوستن الأمريكية.

وقالت وكالة «ناسا» في تغريدة نشرتها على منصة «إكس»، أرفقتها بصورتين، يظهر فيهما الرميثي وعدد من زملائه أعضاء الطاقم: إنه خلال مهمة المحاكاة التي استغرقت 45 يوماً إلى المريخ، زرع أفراد طاقم هيرا الخس، ضمن دراسة «كيف يمكن للمهام الروتينية التي تتم بمعزل بعضها عن بعض، أن تؤثر في أداء الطواقم وسلوكهم».

ومن المقرر أن يغادر طاقم المحاكاة، المكوّن من الرميثي وزملائه جيسون لي، وستيفاني نافارو، وبايومي ويجيسيكارا، مجمع أبحاث محاكاة مهمات الاستكشاف البشرية في مركز جونسون للفضاء بوكالة «ناسا»، بعد أن أمضى 45 يوماً، في محاكاة الفضاء على الأرض، أجروا خلالها 18 دراسة علمية، 7 منها بالتعاون مع «مركز محمد بن راشد للفضاء» ووكالة الفضاء الأوروبية «إيسا»، بهدف تقييم الاستجابات الفسيولوجية والسلوكية والنفسية لأفراد الطاقم، في بيئة مشابهة لما سيواجهه روّاد الفضاء في رحلة إلى المريخ والقمر، للتغلب على العقبات في المهام الطويلة الأمد، في أعماق الفضاء.

كما أجرى محاكاة المشي على المريخ، عبر تقنيات الواقع الرقمي، لتوفير صورة بانورامية للمريخ، كذلك دراسة صخور الكوكب الأحمر، من أجل فهم كيفية تكيف أفراد الطاقم مع العزلة والحبس وأوضاع العمل التي سيواجهها الرواد، خلال مهام رحلات الفضاء المستقبلية في مساحات محدودة، وهو ما يساعد الرواد مستقبلاً في تطوير مهاراتهم بالملاحة الفضائية.

وبحسب مركز محمد بن راشد للفضاء، تهدف ثاني دراسة في برنامج الإمارات، إلى تعميق فهم البشرية للتحديات الفسيولوجية والنفسية للمهام الطويلة الأمد إلى الفضاء. كما ستسهم نتائج هذه الدراسة، التي تُجرى على الأرض، في إعداد البشرية للمهام الفضائية المستقبلية، بما في ذلك الوصول إلى المريخ وما بعده.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/rbjmw4nh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"