أيها المديرون، قلّدوا مدير “الطابو”

03:14 صباحا
قراءة 3 دقائق
"القائد الحقيقي لا يغلق الباب الذي بينه وبين الناس ولا يعزل نفسه عن جمهوره، بل يكون جزءاً من الحياة الحقيقية . . حياة الميدان" .
محمد بن راشد

مررت قبل بضعة أيام بدائرة من دوائر حكومة دبي لقضاء عمل، وهذه الدائرة كثيرة النشاط والحركة، وبالذات هذه الأيام بسبب ما يجري فيها من تداول في الأملاك والعقار . . والدائرة هي، دائرة الأراضي والأملاك، وكانت تسمى كما يعرف الكثيرون بدائرة "الطابو"، وأعتقد أن كلمة "الطابو" تركية الأصل دخلت البلاد العربية كالعراق أثناء الحكم العثماني لبعض البلاد العربية .
الذي لفت نظري وأثار في نفسي السرور، أن هذه الدائرة والقائمين عليها مازالوا على عهدهم الأول وما زال الحال بالنسبة لهم كما كان قبل ما يربو على خمسين عاماً يوم أُنشئَت هذه الإدارة وغيرها . . يتبنون سياسة الباب المفتوح، لا حجّاب ولا مديري مكاتب، يدخل المراجع من دون استئذان من أحد . . والمدير وحده يقول له، تفضل بالجلوس، سوف أراجعك بعد أن أنهي عمل الشخص الذي أنا معه . .
قلت للأستاذ سلطان بطي بن مجرن، مدير دائرة الأراضي "الطابو"، أنت من بين القلائل من المديرين تصرّ على أن تبقى الأمور على سجيتها وبساطتها وتسيّر الأمور حسبما تريد القيادة، ويريد الشيخ محمد بن راشد . . فقال: تعال أريك شيئاً، وأخذني إلى الرواق المؤدي إلى المكاتب، ورأيت ما سرَّني كثيراً، رأيت لوحات خطية تعلوها أقوال الشيخ محمد بن راشد، وبجانب هذه الأقوال، صورة الشيخ محمد وهو يلقي محاضرته الشهيرة يوم 27 سبتمبر/أيلول 2012 .
ماذا يقول الشيخ محمد بن راشد وهو يوجه تنبيهه للإداريين ومسؤولي الدوائر:
"القائد الحقيقي لا يغلق الباب الذي بينه وبين الناس، ولا يعزل نفسه عن جمهوره، بل يكون جزءاً من الحياة الحقيقية . . حياة الميدان" .
"مررت بدائرة حكومية بشكل مفاجئ، فتعجبت من كثرة المديرين خلف الأبواب المغلقة . . أمرت بنجار في اليوم نفسه فخلعها كلها" .
"في الميدان تواجه الناس وتسمع منهم وتحفّز الموظفين وتعلّمهم . . خلف الأبواب تعلق صور المشاريع القديمة، وفي الميدان تنجز المشاريع الجديدة" .
محمد بن راشد آل مكتوم
قال لي الأستاذ سلطان بطي بن مجرن، . . انظر إلى كل زاوية في هذه المؤسسة، مؤسسة دائرة الأراضي، تجد الجدران تعلوها هذه (المنافستو) أو البيان الصادر من قائد لا يحب مرؤوسيه أن يجلسوا خلف الأبواب المغلقة ويسدلوا الستائر بينهم وبين الناس . . ولو علم مديرو الدوائر ما في سياسة الباب المفتوح وولوج الناس إلى هذا الباب من منافع وفوائد لهم ولسمعتهم لما ترددوا في اتباع هذه السياسة، وفي رأس هذه الفوائد والمنافع هو أن المدير يكون على دراية واطلاع دائمين على ما يجري خارج مكتبه، أوّلاً بأول . . فالسماح للمراجعين بالاتصال المباشر بالمسؤول الإداري في المؤسسة يمنع الواسطات ويقضي على الروتين ويقلل بقدر كبير من الفساد الإداري . .
أيها الإداريون في كل أنحاء الإمارات، خذوا الحكمة من دائرة الأراضي في دبي، وقلّدوا هذه الدائرة في تسيير وتسهيل أعمال الناس، ففي هذا التقليد فلاح لأعمالكم . . وخذوا بقول الشاعر العربي:


وتشبّهوا إن لم تكونوا مثلهم                    إن التشبّه بالكرامِ فلاح

[email protected]

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

عن الكاتب

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"