عادي

75 % من الأمراض المعدية سببها الحيوانات

05:21 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

كشفت د. ماريا فورونتسوفا، المشاركة في مؤتمرات الأمم المتحدة في مجال حماية الحيوانات والتنوع البيولوجي، أن 75% من الأمراض المعدية التي تصيب الإنسان، تسببها الحيوانات. وقالت الخبيرة: «منذ أواخر تسعينات القرن الماضي، أصبح التفاوض بشأن تجارة الحيوانات البرية، أحد الأسباب الرئيسية في المفاوضات ولماذا يمنع الاتجار بها؟. والسبب هو أن هذه الحيوانات تحمل الفيروسات والجراثيم والطفيليات، وأن ثلاثة أرباع الأمراض المعدية التي تصيب الإنسان هي أمراض حيوانية».
وأضافت: «بدأ العلماء منذ ستينات القرن الماضي، بتحديد الأوبئة التي كان سببها الحيوانات، الإيدز من الشمبانزي»، سارس- من الخفافيش، ميرس- من الجمال. وتقول: «لدي قصة شخصية ترتبط بالحيوانات البرية والفيروسات؛ إذ حجز رجال الجمارك في تسعينات القرن الماضي اثنين من الشمبانزي، أرسلا فيما بعد إلى حديقة الحيوانات في موسكو. ومن تحليل العينات التي أخذناها من الشمبانزي، اتضح أن أحدهما يحمل أجساماً مضادة لحمى إيبولا. وبالطبع من السهل جداً تصور ما كان سيحصل بسبب شمبانزي مريض».
وأشارت الخبيرة إلى أن «تجارة الحيوانات البرية تجري في جميع أنحاء العالم، وتقدر ب 60 مليار دولار سنوياً. وكالعادة لا أحد يفكر في مسألة الأمراض عند إبرام الصفقة».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"