عادي

200 خبير يبحثون في جنيف علاجات مكافحة "إيبولا"

03:44 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
عرضت منظمة الصحة العالمية لائحة تحتوي على ثمانية علاجات تجريبية ولقاحين يجب تطويرها، على نحو 200 خبير مجتمعين في جنيف لتقييم وسائل مكافحة فيروس إيبولا .
وأعلنت المنظمة العالمية في وثيقة عمل نشرت أمس الخميس انه "لم يتم تجربة أي منها سريرياً" . واضافت: "في حين يتم الآن اتخاذ تدابير استثنائية لتسريع وتيرة التجارب السريرية لن تكون العلاجات الجديدة واللقاحات متوافرة للاستعمال العام قبل نهاية 2014" . وأكدت أن "في الاثناء، لن تتوافر سوى كميات صغيرة، أي بعض جرعات علاجية" وأضافت أن تطوير وتقييم الأدوية سريرياً قد يأخذ "حتى 10 سنوات في الظروف العادية" . وتشهد منطقة غربي إفريقيا تفشياً غير مسبوق لفيروس إيبولا نظرًا لسعة انتشاره وتعقيده وما يفرضه من عبء على أنظمة الصحة العامة .
ويعكف 200 خبير تجمعهم منظمة الصحة العالمية في جلسات مغلقة قرب مطار جنيف، على تحليل "إمكانات إنتاج واستعمال تلك العلاجات" التجريبية . ويهدف الاجتماع أيضاً "لإطلاع السلطات الوطنية على وضع المنتجات التي يمكن استخدامها وتحسين الاتصال بين البلدان المتضررة وشركات إنتاج الأدوية . وفي آخر حصيلة أعلنتها الاربعاء تحدثت مديرة منظمة الصحة العالمية مارغريت شأن عن أكثر من 1900 وفاة و3500 إصابة، مؤكدة بالفيروس بينما أحصت المنظمة الأسبوع الماضي 1552 وفاة و3069 حالة .
ويتفشى الوباء في ليبيريا وسيراليون وغينيا، وبنسبة أقل في نيجيريا في حين سجلت أول إصابة في السنغال لدى غيني عبر الحدود . (أ .ف .ب)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"