عادي
السعودية تمنح تأشيرات دخول ل 70 ألف حاج نيجيري

الاتحاد الإفريقي يبحث استراتيجية لمكافحة “إيبولا”

05:43 صباحا
قراءة دقيقتين
بحثت اللجنة التنفيذية للاتحاد الإفريقي أمس الاثنين في أديس أبابا تحديد استراتيجية مشتركة على مستوى القارة لمواجهة وباء إيبولا الذي تسبب بوفاة أكثر من ألفي شخص في غرب إفريقيا، في وقت أعلنت السلطات السعودية إنها ستمنح تأشيرات دخول للحجاج النيجيريين لتأدية المناسك . ودعت رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي نكوسازانا دلاميني-زوما إلى "رد إفريقي موحد وكامل وجماعي" . ويبحث الاجتماع خصوصا إجراءات مثل تعليق الرحلات وإغلاق الحدود بالنسبة إلى الدول الأكثر تعرضاً .
واقرت دلاميني - زوما بان الأزمة "ألقت الضوء على ضعف الأنظمة الصحية" في الدول المعنية، مشيرة إلى "النقص الخطير" في الطواقم الطبية . لكنها شددت أيضاً على ضرورة مكافحة المرض بشكل "لا يؤدي إلى عزلة أو وصم المصابين والمجموعات أو الدول" . وقالت: "إذا كان يجب التحرك لوقف انتشار المرض فعلينا أيضاً اتخاذ إجراءات لمساعدة القطاع الزراعي والتجار" . وأشارت منظمة الصحة العالمية إلى إصابة قرابة أربعة آلاف شخص بالفيروس منذ مطلع العام ووفاة أكثر من ألفين آخرين .
وفي سيراليون حيث تقترب الحصيلة من 500 ضحية، أمرت السلطات السكان بعدم مغادرة منازلهم بين 19 و21 سبتمبر وهو ما اعتبرته المنظمات غير الحكومية والسكان إجراء مبالغا به .
وأعلنت السنغال إنها ستفتح قريبا "ممرا إنسانيا" يفسح المجال أمام وصول المنظمات الدولية إلى الدول التي تشهد انتشارا للمرض، والذي توقف انطلاقا من أراضيها منذ إغلاق حدودها في 21 أغسطس .
ويأتي اجتماع الاتحاد الإفريقي غداة إعلان الرئيس الأمريكي باراك أوباما أن بلاده سترسل وسائل عسكرية من بينها وحدات لإقامة حجر صحي وذلك من اجل مساعدة الدول الإفريقية على مكافحة الفيروس .
وقال مسؤول سعودي إن المملكة التي حظرت وصول حجاج من سيراليون وليبيريا وغينيا بسبب مخاوف من فيروس الأيبولا ستسمح للنيجيريين بأداء مناسك الحج في مؤشر على أن انتشار الفيروس المحدود هناك أقل إثارة للقلق . وقال محمد الخشيم نائب وزير الصحة للتخطيط والتنمية قوله إنه لا حاجة للقلق بشأن وفود النيجيريين للحج . وأضاف: "لم نتوقف عن إصدار تأشيرات الدخول للحج للنيجيريين ونعلم أن 70 ألف حاج يأتون من هذا البلد الإفريقي كل عام" . (وكالات)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"