عادي
الإيرادات تقفز 33% إلى 4.07 مليار درهم

247 مليون درهم أرباح «مجموعة أغذية» في 2022 بارتفاع 14%

21:30 مساء
قراءة 3 دقائق
أبوظبي: «الخليج»

​​​​​​أعلنت «مجموعة أغذية» عن نتائجها للسنة المالية المنتهية بتاريخ 31 ديسمبر/ كانون الأول 2022؛ حيث ارتفع إجمالي الربح بنسبة 21% على أساس سنوي، ليصل إلى 1.2 مليار درهم، مع تراجع هامش إجمالي الربح بمعدل 273 نقطة أساس، متضمناً تضخم أسعار السلع بمبلغ 270 مليون درهم، مقارنة بالسنة الماضية.

حافظت مجموعة أغذية على تركيزها على تحسين الإنتاجية، وترشيد التكاليف طوال هذه الفترة، وأسهم تعزيز الكفاءات نتيجة ذلك في دعم نمو الأرباح للعام بأكمله قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين عن كامل السنة بنسبة 27% على أساس سنوي، لتصل إلى 578 مليون درهم، ودعم نمو صافي الدخل التشغيلي (أكثر من 36% على أساس سنوي ليصل إلى 347 مليون درهم ) بوتيرة أسرع من الإيرادات.

ارتفع صافي ربح المجموعة بنسبة 14% على أساس سنوي، ليصل إلى 247 مليون درهم، مع ارتفاع نسبة الأرباح إلى سعر السهم بأكثر من 9% على أساس سنوي (أو أكثر من 14% باستثناء مساهمة التكاليف المرتبطة باستحواذ مجموعة أغذية على مجموعة أبو عوف في الربع الرابع).

وتوزعت إيرادات مجموعة أغذية على 45 دولة؛ بحيث تتركز 51% من قاعدة إيرادات المجموعة الآن خارج دولة الإمارات، مقارنة بنسبة 10% تقريباً قبل عامين.

وارتفعت إيرادات المجموعة بنسبة 33% على أساس سنوي، لتصل إلى 4.07 مليار درهم (بنسبة تزيد على 97% على أساس سنتين)؛ بحيث جاء النمو من حجم الأعمال بنسبة 22% ومن الأسعار بنسبة 11%.

وفي ضوء استراتيجية مجموعة أغذية الهادفة إلى التوسع في القطاعات سريعة النمو ضمن الأسواق الكبيرة والقابلة للتطوير، ارتفعت مساهمة قسم الأعمال الاستهلاكية في الإيرادات السنوية بمعدل 520 نقطة أساس، ونسبة 75% من إجمالي إيرادات المجموعة، في حين تجاوز نمو الإيرادات نسبة 70% من قطاعي اللحوم المبردة والمجمدة والوجبات الخفيفة.

كان نمو الإيرادات في جميع قطاعات الأعمال إيجابياً على أساس المقارنة بالمثل؛ حيث جاء النمو بنسبة 9% على مستوى المجموعة من 12% و13% من قطاعي الوجبات الخفيفة واللحوم المبردة والمجمدة على التوالي، مع نمو مرتفع من خانة واحدة في الأعمال الزراعية. كما حافظت أغذية على مكانتها الرائدة في السوق في مجال المياه المعبأة بدولة الإمارات (27.4% قيمة الحصة عبر قناة البيع بالتجزئة).

وأسهمت قوة الربحية والإدارة الاستباقية لرأس المال العامل في تعزيز معدل التحويل النقدي، وبلوغ التدفق النقدي التشغيلي للمجموعة لكامل السنة، 316 مليون درهم، كما حافظت الميزانية العمومية للمجموعة على قوتها مع وصول قيمة النقد والأدوات النقدية إلى مليار درهم، وبلوغ نسبة صافي الدين إلى الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين إلى 2.3 مرة.

نمو إيرادات اللحوم المبردة والمجمدة والوجبات الخفيفة 70%

وقال خليفة سلطان السويدي، رئيس مجلس إدارة مجموعة أغذية: «يمثل الأداء القوي الذي حققته مجموعة أغذية خلال العام الماضي وسط التحديات الخارجية الكبيرة دليلاً ملموساً على نجاح إدارة المجموعة في الاستحواذ على شركات ذات قيمة تراكمية عالية ودمجها ضمن أعمالها، مع الاستفادة من تكامل قطاعات أعمال المجموعة والمحافظة على ربحية الأعمال الأساسية. ومن دون أدنى شك، ستواصل مجموعة أغذية تحقيق قيمة مرتفعة لجميع أصحاب المصلحة على المدى القصير والطويل، بينما نمضي في تنفيذ إستراتيجيتنا الطموحة».

وقال آلان سميث، الرئيس التنفيذي لمجموعة أغذية: «إن النمو القوي في إيرادات وأرباح المجموعة خلال العام الماضي عبر جميع قطاعات الأعمال الأساسية والجديدة التي تم الاستحواذ عليها، يعكس الجهود الكبيرة التي بذلها جميع موظفينا. ونواصل اليوم جني ثمار استراتيجيتنا الناجحة في الاستحواذ على شركات تنشط في قطاعات ذات قيمة مضافة، ودمجها ضمن أعمالها ومساعدتها على النمو. ومع مرور عامين على انطلاق رحلة تحوّلنا إلى مجموعة رائدة في مجال الأغذية والمشروبات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وباكستان وخارجها، نجحت المجموعة في توسيع أعمالها، وتحسين كفاءة عملياتها، وبناء قدرات أكبر تمكنها من الاستفادة من آفاق النمو الواعدة مستقبلاً. وسنواصل العمل الدؤوب والمستمر لتنفيذ هذه الاستراتيجية، وكلنا ثقة من قدرتنا على تحقيق النمو لأعمالنا على المدى الطويل».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5n7wbw7k

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"