عادي

بـ 13 مليار يورو.. اتفاقية مزارع رياح بين «هيتاشي إنرجي» و«بتروفاك»

17:55 مساء
قراءة دقيقتين
دبي: «الخليج»
أعلنت «هيتاشي إنرجي»، و«بتروفاك»، عن اختيارهما من قبل شركة «تيني تي» TenneT، مشغّل نظام النقل الهولندي الألماني، لإمداد العديد من محطات تحويل التيار المستمر عالي الجهد البحرية والبرية إلى جانب البنية التحتية المرتبطة بها بالطاقة من أجل تسريع عملية دمج الكميات الكبيرة من الطاقات المتجددة بشبكات الكهرباء الأوروبية.
وقد مُنحت الاتفاقية الإطارية متعددة السنوات لكل من «هيتاشي إنرجي» و«بتروفاك» في إطار «برنامج 2 جيجا واط» لطاقة الرياح البحرية الطموح لـ«تيني تي»، وذلك استناداً إلى تقنية التيار المستمر عالي الجهد HVDC الرائدة التي ابتكرتها «هيتاشي إنرجي».
وتشتمل الاتفاقية على التزام أولي بنشر ستة أنظمة قياسية لدمج الطاقة المتجددة، حيث ستعمل خمسة منها على ربط مزارع الرياح البحرية بشبكة الكهرباء الهولندية فيما سيربط النظام السادس تلك المزارع بشبكة الكهرباء الألمانية. كل واحد من أنظمة الربط هذه يتمتع بقدرة 2 جيجاواط ومستوى جهد يبلغ 525 كيلو فولط – في سابقة تعد الأولى من نوعها بالنسبة لمزارع الرياح البحرية.
تعد هذه الاتفاقية الإطارية الهامة الأكبر على الإطلاق لشركة «هيتاشي إنرجي». فهي تؤكد القدرة على استحداث وسائل مبتكرة لنشر تكنولوجيا عصرية بشكل فعّال وتُظهر كيف يمكن لنماذج العمل الجديدة أن توفر الإمكانيات اللازمة لتحقيق الانتقال صوب الطاقة الخضراء. ويسمح نهج الاتفاقية الإطارية لكل من «هيتاشي إنرجي» و«بتروفاك» بالتخطيط المسبق وزيادة قوى العمل والطاقة الإنتاجية لديهما في الوقت المناسب، بالإضافة إلى تدريب الموظفين على المهارات اللازمة في الصناعة، مع العمل في ذات الوقت أيضاً على تسخير أوجه التآزر بين المشاريع المتعاقبة للوفاء بمواعيد الخدمة.
تحويل التيار المتناوب
وستقوم «هيتاشي إنرجي» بتوريد محطات تحويل التيار المستمر عالي الجهد HVDC Light الخاصة بها، التي تعمل على تحويل التيار المتناوب إلى تيار مستمر وبالعكس لمحطات التحويل البرية والبحرية. فيما ستتولى «بتروفاك» تنفيذ أعمال الهندسة والشراء والإنشاء والتركيب للمنصات البحرية وتوفير المكونات لمحطات التحويل البرية.
وتم منح العقد الأول بموجب الاتفاقية الإطارية بأثر فوري لمشروع Ijmuiden Ver Alpha. أما العقد الثاني لمشروع Nederwiek فمن المتوقع أن يتم منحه في وقت لاحق من هذا العام. وتشتمل الاتفاقية الإطارية أيضاً على مشاريع Doordewind 1 و Doordewind 2 و Nederwiek 3 و LanWin5، التي من المتوقع أن يتم منح عقودها في إطار زمني من 2024 إلى 2026.

حلول تكاملية
وبدأت شركتا «هيتاشي إنرجي» و«بتروفاك» في العمل معاً في يونيو 2022، لتوفير حلول تكامل الشبكات والبنية التحتية ذات الصلة المشتركة لدعم «برنامج 2 جيجا واط» الخاص بـ «تيني تي».
وفي العام نفسه، اتفقت ألمانيا وهولندا والدنمارك وبلجيكا على إنتاج ما لا يقل عن 65 جيجاواط من طاقة الرياح البحرية بحلول عام 2030، حسب إعلان إيسبيرغ. ومع 40 جيجا واط، سيشكّل مشغل نظام النقل «تيني تي» ما يقرب من ثلثي هذه الطاقة البالغة 65 جيجاواط، مع 20 جيجاواط في كل من بحر الشمال الألماني والهولندي.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3peecys5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"