عادي
للامتثال لأنظمة ولوائح «المركزي» ومكافحة غسل الأموال

«اعرف عميلك».. إجراءات استباقية للحماية من الاستغلال

23:52 مساء
قراءة دقيقتين
  • على جميع البنوك الاحتفاظ بمستندات تعريف للعملاء سارية المفعول
  • عدم تقديم المعلومات والمستندات المطلوبة قد يؤدي إلى إغلاق الحساب
  • تقديم المستندات يكون عادة عبر البريد أو زيارة أحد الفروع

دبي: «الخليج»
«اعرف عميلك» (KYC) هي إجراءات تحصل من خلالها البنوك وغيرها من المؤسسات على معلومات حول هوية العملاء والبيانات الخاصة بعناوينهم. وتسهم هذه الإجراءات في جمع بيانات العملاء للتأكد من عدم إساءة استخدام الخدمات التي تقدمها البنوك والمؤسسات المالية على وجه الخصوص.

وفي الإمارات، البنوك والمؤسسات المالية مطالبة بموجب القانون باتباع تطبيق «اعرف عميلك» للامتثال لأنظمة ولوائح «المركزي» ولوائح مكافحة غسل الأموال.

وفقاً للوائح التي وضعها «المركزي»، على جميع البنوك الاحتفاظ بوثائق / معلومات هوية صالحة للعميل، وفهم متطلبات واحتياجات العملاء المصرفية للتمكن من تقديم خدمة أفضل وإدارة المخاطر بحكمة.

وإذا لم يقم العميل بتقديم المعلومات والمستندات المطلوبة حسب متطلبات «اعرف عميلك» (KYC) إلى البنك، قد يضطر الأخير إلى تقييد معاملات أو خدمات معينة أو تقييدها أو وقفها. وسيكون هذا في حالة عدم وجود معلومات ووثائق صحيحة محدثة ضمن نظام «اعرف عميلك». وفي ظروف معينة، قد يضطر البنك حتى إلى إغلاق الحساب.

تقديم المستندات

وتوفر البنوك عدداً من الخيارات لمساعدة العملاء على تقديم المستندات والوثائق المطلوبة، مثل تسجيل الدخول إلى بوابة تحديث مستندات «اعرف عميلك» (KYC) في البنك، أو زيارة الفرع لتسليم المستندات، أو عبر التواصل مع مدير العلاقات المصرفية وتقدم المستندات إليه، أو بإرسال نسخ من المستندات والوثائق المجددة بالبريد الإلكتروني.

وإذا كان العميل جديداً أو يقدم مستندات «اعرف عميلك» لأول مرة، فيطلب عادة منه زيارة الفرع.

وتقوم البنوك بمراجعة سجلات عملائها بشكل دوري، والتواصل مع العميل في حال كانت المستندات والوثائق الخاصة به بحاجة إلى تحديث. علماً بأنه يجب تحديث مستندات «اعرف عميلك» (KYC) عند انتهاء صلاحيتها.

المعلومات والمستندات

وتشمل المعلومات والمستندات التي يجب تحضيرها لبدء تحديث مستندات «اعرف عميلك» (KYC)، رقم التعريف الشخصي أو رقم بطاقة الائتمان / الخصم المباشر، وجواز السفر الأصلي أو صورة عنه، وصورة عن بطاقة هوية الإمارات، ورقم الهاتف المتحرّك المسجّل لدى البنك.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ye4sex4x

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"