عادي

ما هو سوق تداول الأسهم؟ و كيف يعمل؟

15:34 مساء
قراءة دقيقتين
الصورة
2

سوق الأوراق المالية أو البورصة هو سوق يتم من خلاله شراء وبيع أسهم الشركات بناءً على مقدار ما يعتقدون أنها ستكون قيمته في المستقبل، كل قطعة من الأسهم تشتريها تعني أنك تمتلك حصة في الشركة التي تشتريها منها، هناك العديد من الأسواق للأوراق المالية في جميع أنحاء العالم ولكن أكبر تلك الأسواق بورصة نيويورك الأمريكية وبورصة لندن في المملكة المتحدة.
من الأفضل ملاحظة أداء كل سوق للأوراق المالية من خلال النظر إلى قيمة المؤشرات الكبيرة داخل هذا السوق، يحتوي المؤشر على أسهم الشركات الأفضل أداءً في سوق الأسهم، ومن الأمثلة على ذلك: مؤشر ستاندرد آند بورز 500 في الولايات المتحدة ومؤشر فوتسي 100 في المملكة المتحدة ومؤشر نيكاي في اليابان.
كيف يعمل سوق الأسهم؟
لكي تبدأ في تداول الأسهم فأنت بحاجة الى وسيط تداول مرخص بالامارات والخليج، هذا وتقوم الشركات بإدراج أسهمها في قائمة عامة في سوق الأوراق المالية، ويقوم المستثمرون بشراء هذه الأسهم مما يسمح للشركة بتوليد الأموال التي يستخدمونها عادةً لتنمية أعمالهم، يُعرف هذا النوع من طرح الأسهم بالاكتتاب العام الأولي (IPO)، فيما يقوم المستثمرون بشراء وبيع أسهمهم إلى مستثمرين آخرين، وسيقوم سوق الأسهم بتتبع الأداء وتحديد الأسعار اعتماداً على العرض والطلب لكل سهم.
ما هي مؤشرات سوق الأسهم؟
نظراً لأنه من الصعب تتبع كل سهم على حدة، فإن المؤشرات مثل ستاندرد آند بورز 500 ومؤشر فوتسي 100 تمثل أقساماً من سوق الأسهم وتجعل مراقبة الأسهم أسهل قليلاً.
على سبيل المثال: مؤشر فوتسي 100 هو مؤشر أسهم لأكبر 100 شركة مدرجة في بورصة لندن، تمثل هذه الشركات المائة أداء جميع الشركات الأخرى.
ما مدى تقلب سوق الأسهم؟
سوق الأسهم متقلب بطبيعته وتؤثر العديد من العوامل على تقلبه، قد تساهم العوامل الاقتصادية الإقليمية والوطنية مثل سياسات الضرائب وأسعار الفائدة في تغيير السوق
قد تؤثر العوامل الأخرى مثل التغيير في اتجاهات التضخم على تحركات سوق الأسهم طويلة الأجل وتقلبها، على سبيل المثال: قد يؤثر حدث طقس ضخم على منطقة رئيسية منتجة للنفط إلى ارتفاع أسعار النفط فجأة، يمكن أن تؤدي هذه الزيادة أيضاً إلى ارتفاع أسعار الأسهم المرتبطة بالنفط.
لماذا يجب علي الاستثمار في البورصة؟
السبب الرئيسي للاستثمار في سوق الأوراق المالية هو إمكانية تحقيق عوائد كبيرة، عندما يتعلق الأمر بالأداء طويل الأجل لا توجد عادة أنواع أخرى من الاستثمار تعمل بشكل أفضل، ومع ذلك، بسبب التقلبات ومقدار المخاطر التي تأتي مع الاستثمار في سوق الأسهم ستحتاج إلى تقييم المبلغ الذي ترغب في استثماره، حيث لا يمكنك استبعاد حقيقة أنك قد تخسر أموالك.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/49zad6af

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"