عادي

ماجد الجوكر: مطار دبي يشهد أكثر من 7 ملايين مسافر شهرياً في الصيف

15:06 مساء
قراءة 3 دقائق
دبي: أنور داود
توقع ماجد الجوكر الرئيس التنفيذي للعمليات في مؤسسة مطارات دبي، أن تتجاوز أعداد المسافرين الشهرية في مطار دبي الدولي، حاجز الـ 7 ملايين مسافر خلال فترة الصيف، بدعم الحركة القوية على السفر، مشيراً إلى أن المتوقع أن يرتفع عامل الحمولة وهو متوسط إشغال المقاعد رحلات الطيران في المطار من 80% إلى أكثر من 90% في فترة الصيف.
وقال الجوكر في تصريحات خلال لقاء صحفي، إن الحركة القوية في مطار دبي الدولي خلال الربع الأول من العام الجاري، دفعتنا إلى رفع توقعات أعداد المسافرين الإجمالية لعام 2023 لتصل إلى 83.6 مليون مسافر، مضيفاً أن النمو القوي في أعداد المسافرين عبر مطار دبي الدولي في الربع الأول 2023، جاء مع نمو حركة المسافرين المباشرة التي شكلت 65% من إجمالي الحركة.
الأسواق التقليدية
ولفت الرئيس التنفيذي للعمليات في مؤسسة مطارات دبي، إلى أن مطار دبي الدولي، سجل حركة قوية من الأسواق التقليدية مثل الهند وباكستان والسعودية، فضلاً عن أسواق مثل الولايات المتحدة وروسيا وألمانيا.
وتابع أن عودة الحركة إلى السوق الصيني بعد تخفيف بروتوكولات السفر سوف تساهم في تعزيز الحركة.
وأوضح أن متوسط الحركة الأسبوعية للرحلات عبر مطار دبي الدولي، بلغ نحو 7200 رحلة أسبوعية، فيما بلغ متوسط إشغال المقاعد على الرحلات 80 % خلال شهر مارس، بمعدل عدد مسافرين على كل رحلة بلغ 220 راكباً.
وأوضح أن أرقام المسافرين تعكس التعافي في كثير من الأسواق وخاصة السوق الصيني الذي يعد أحد أكبر الأسواق مساهمة في نمو حركة السفر إقليمياً وعالمياً.
اتفاقيات المشاركة بالرمز
وقال إن اتفاقيات المشاركة بالرمز التي تبرمها شركات الطيران العالمية مع طيران الإمارات تمنح المسافر مرونة كبيرة وخيارات أوسع ووجهات أكثر، ويكون لها أيضاً مردود إيجابي على زيادة حركة السفر عبر المطار.
وعن الناقلات الجديدة في المطار، قال الجوكر إن مطار دبي الدولي استقبل 3 شركات طيران جديدة وهي «الخطوط القبرصية» و«يونايتد» و«فيتس» الكولومبية، مما يعكس حجم الربط الجوي والتوسع المستمر بين دبي ودول العالم.
وفي ما يتعلق بوجود طلبات جديدة لشركات طيران لتشغيل رحلاتها إلى مطار دبي، أشار الجوكر إلى جهوزية مطار دبي لاستقبال أي عدد من شركات الطيران، لافتاً إلى أن معدلات الإشغال الحالية على الرحلات تعكس ارتفاع الطلب خاصة على الأسواق الرئيسية مثل الهند التي استحوذت على 3 ملايين مسافر من إجمالي الحركة خلال الربع الأول من العام الجاري، لافتاً إلى خط مومباي كان واحداً من أكثر الوجهات طلباً على السفر مع الهند بنحو 645 ألف مسافر.
وقال الجوكر إن أعداد المسافرين المرتفعة ونمو الحركة في مطارات دبي تنعكس إيجاباً على تعزيز إيرادات المطار.
آل مكتوم
أشار الجوكر إلى وجود 18 شركة تعمل حالياً في مطار آل مكتوم الدولي، لافتاً إلى أن المطار تعامل مع 54 ألف مسافر، في شهر مارس الماضي، متوقعاً أن تصل حركة المسافرين عبر المطار إلى 670 ألف مسافر بنهاية العام الجاري خاصة في ظل استمرار تلقي طلبات للتشغيل.
الاستدامة
عن مبادرات الاستدامة في مطارات دبي، قال الجوكر إن الاستدامة تشكل التحدي الاستراتيجي الأكبر لقطاع الطيران، مضيفاً أن «مطارات دبي» تدرك هذه الأهمية وتعمل على تعزيز الجهود لمواكبة استراتيجية الإمارات للحياد الكربوني 2050.
وأوضح أن مطارات دبي قامت بعدة مبادرات خلال السنوات الماضية منها إعادة تدوير من 60% من النفايات، وتركيب ألواح شمسية تصل إلى 15,000 لوح شمسي تنتج نحو 7.3 مليون كيلو واط، فضلاً عن تغيير 150,000 مصباح تقليدي إلى مصابيح منخفضة الطاقة «LED»، وتحويل جزء من أسطول السيارات بالمطار إلى سيارات كهربائية.
وأشار إلى مواصلة مطارات دبي العمل على ابتكار وإطلاق مبادرات جديدة، وتطوير المبادرات القائمة بهدف تعزيز جهود الاستدامة والمساهمة في دعم جهود الدولة للوصول إلى صفر انبعاثات بحلول 2050.
التكنولوجيا
وأكد الجوكر أهمية الدور الذي تلعبه التكنولوجيا والتقنيات الحديثة، في تحسين فاعلية إدارة التدفقات على مدار الساعة، مشيراً إلى أن مطارات دبي لديها العديد من الأنظمة، التي لا يلمسها المسافر مباشرة، ومنها نظام يمكنه توقع تدفق المسافرين في كل ساعة، مما يسهل التخطيط المسبق.
وأشار الجوكر إلى خبرات مطارات دبي الممتدة لسنوات طويلة في كيفية إدارة الحركة خلال فترات الذروة وتقديم أفضل الخدمات للمسافرين بالتنسيق مع الشركاء الاستراتيجيين، وذلك من خلال إعداد خطط مسبقة للتعامل مع تدفقات المسافرين، وتوزيع الكوادر وفتح مرافق إضافية عند الحاجة، لافتاً إلى استثمار مطارات دبي في الأنظمة التكنولوجية التي تسهل حركة المسافرين في جميع نقاط الخدمة مثل البوابات الذكية التي قلصت وقت الإجراء إلى ثوان معدودة فضلاً عن الممر الذكي.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/343r95pw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"