عادي

ما أكثر الكتب مبيعاً في مهرجان الشارقة القرائي للطفل؟

17:20 مساء
قراءة 3 دقائق
مع تواصل فعاليات مهرجان الشارقة القرائي للطفل بدورته الـ14 في مركز إكسبو الشارقة؛ سلّط مسؤولو دور نشر مشارِكة في الحدث الضوءَ على طبيعة الكتب والإصدارات الأكثر مبيعاً حتى الآن. وتنوّعت هذه المؤلفات لتشمل كتب تنمية المهارات البشرية والاجتماعيّة، ومعالجة السلوكيات لدى الأطفال، والوسائل التعليميّة المساندة، والكتب التي تركّز على تعزيز القيم والأخلاق لدى الصغار، إلى جانب سلاسل القراءة المتدرّجة.
قالت نادرة من «رير بوكس للتوزيع»: «نعيش أجواء مهرجان منظّم بشكل رائع، إلى جانب تصاعد وتيرة الإقبال، وتحديداً من طلبة المدارس في الفترة الصباحيّة. وخلال الأيام الماضية لمسنا إقبالاً على طلب الكتب التي تتناول مهارات التنمية البشرية والاجتماعيّة، ومنها «عقلي صديقي»، وهو إصدار من فئتين الأولى للفتيان، والثانية للفتيات، وكل منهما من جزءين، ويتحدث عن التنمّر، وكيف يحاربه الطفل، وينمّي شخصيته، ويعالج العديد من السلوكيات الأخرى عبر التنمية البشرية». الكتاب الآخر هو «Friends forever»، وهو سلسلة تعزّز قدرات الطفل الاجتماعيّة، وتجعله أكثر انفتاحاً على مفهوم المجتمع والأصدقاء.
وتحدّث محمد مرتجي، مسؤول «دار نشر ذات السلاسل» حول الإصدارات الأكثر مبيعاً لدى الدار، وقال: «جاءت الكتب التي تتناول سلوكيات الأطفال وتعزّز لديهم الثقة بالنفس، إلى جانب التي تتحدّث عن القيم وغرس الأخلاق لدى الصغار في مقدمة الأكثر مبيعاً وطلباً لدينا. ومن هذه الإصدارات كتاب «أركان الإسلام» و«أركان الإيمان» اللذان يُعرّفان الأطفال الفرق بين الأمرين. وحظيت الكتب التي تتناول المشاعر والسلوكيات لدى الطفل أيضاً باهتمام كبير، مثل سلسلة «لست وحدك»، التي تشمل «أفرح بما عندي»، و«لم أعد وحيداً»، و«لن أشعر بالخجل».
وقال علي خالد مدير دار «أطفال ومعلمون للنشر والتوزيع»: «سلاسل القراءة المتدرّجة هي الإصدارات التي لم يتوقف طلبها منذ اليوم الأول للمهرجان، ومن أبرزها سلسلة «اقرأ والمع» التي تتوفر بالعربيّة والإنجليزية، وتخصص للفئة العمرية من 4 إلى 8 سنوات، وكل إصدار يأتي بأسلوب مناسب للفئة المستهدفة. والوسائل التعليمية المساندة أيضاً لها نصيب كبير من المبيعات، وتتوفر لدينا بالعديد من الأشكال واللغات».
وأشار محمد مصطفى، من «مركز القارئ العربي للنشر والتوزيع» إلى أنّ الكتب التربوية للأطفال وكتب التنمية البشرية لليافعين تأتي في مقدمة الأكثر مبيعاً، مثل سلسلة «رياديون» لليافعين والتي تشمل «كيف تنظّم حملة بيئيّة؟»، و«كيف تنظم حملة صحيّة؟»، و«كيف تنظم حملة توعوية؟». وقال: تعمل هذه الإصدارات على تعزيز إمكانيات الصغار وقدراتهم المختلفة، وتقدم محتوًى متميّزاً وشاملاً لخدمة المجتمع. وكذلك سلسلة «أقدر» للتنمية البشريّة وتشمل 5 إصدارات تحت عناوين: «مهتمون»، و«متسائلون»، و«متواصلون»، و«مفكرون»، و«مجازفون»، وتُسهم في تأهيل الطلبة اليافعين وإعدادهم للمرحلة الجامعية.
وتناول محمد حجازي من دار «123 ببلشنج هاوس ليمتد»، إصداراتها الأكثر طلباً، مشيراً إلى أن كتب الأعمار الصغيرة وتعليمهم الحروف والمهارات الرياضية كالجمع والطرح، هي التي تشهد مبيعات مستمرّة، مثل سلسلة «مهاراتي» وتشمل «مهاراتي في الرياضيات»، و«مهاراتي مع الحروف الهجائيّة»، و«مهاراتي مع الأعداد»، و«مهاراتي في الأشكال والألوان»، و«مهاراتي في الجمع والطرح».
الوسائل التعليمية
قال حسين شرف الدين من «المكتبة الحديثة، ناشرون»: «سعداء بمشاركتنا في هذه الاحتفالية الكبيرة والمتمثلة في مهرجان الشارقة القرائي للطفل؛ فهو يُعزز عاماً بعد آخر مكانته في المشهد الثقافي في المنطقة. الإقبال مستمرّ بوتيرة متصاعدة، ونتوقع خلال الأيام الأخيرة مزيداً من الحضور. أمّا من حيث الكتب الأكثر مبيعاً لدينا إلى الآن، فهي الوسائل التعليمية المساندة، وتحديداً البطاقات التعليمية للفئات العمريّة الصغيرة، وتسهم في تنمية شخصية الطفل علمياً، ومعرفياً، وثقافياً بأسلوب مبسّط وممتع».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mryanhax

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"