عادي
قدمت شرحاً لزوار معرض المطارات حول «دبلوم علوم المتفجرات»

شرطة دبي تعرض قدرات «الكلاب البوليسية» في تفتيش المطارات

20:17 مساء
قراءة دقيقتين
شرطة دبي تعرض قدرات الكلاب البوليسية في التفتيش الأمني وضمان سلامة
شرطة دبي تعرض قدرات الكلاب البوليسية في التفتيش الأمني وضمان سلامة
شرطة دبي تعرض قدرات الكلاب البوليسية في التفتيش الأمني وضمان سلامة

دبي: «الخليج»

واصلت القيادة العامة لشرطة دبي، ممثلة بالإدارة العامة لأمن المطارات، وعدد من الإدارات الفرعية التخصصية، المشاركة لليوم الثاني على التوالي في فعاليات الدورة الثانية والعشرين لمعرض المطارات، الذي يقام في مركز دبي التجاري العالمي.

وقدمت إدارة التفتيش الأمني k9 في الإدارة العامة لأمن الهيئات والمنشآت والطوارئ، شرحاً إلى زوار المعرض حول دور الكلاب البوليسية في التفتيش الأمني وتعزيز الأمن والأمان، وضمان سلامة مختلف المواقع والمناطق، للتأكد من خلوها من أي أخطار محتملة، والقيام بمهام التفتيش، والكشف عن المخدرات، والمواد الممنوعة، وكذلك القيام بمهام البحث عن المفقودين، والمتعلقات، وغيرها من المهام الأمنية.

كما قدمت إدارة التفتيش الأمني، عرضاً أمام زوار المعرض حول مهارات الكلاب البوليسية في كيفية التعرف إلى المخدرات والكشف عن أماكن تواجدها، والقدرات العالية لها في استخدام حاسة الشم واقتفاء الأثر وغيرها من المهارات.

وأكد الرائد صلاح المزروعي، مدير إدارة التفتيش الأمني K9، أن المشاركة في معرض المطارات يأتي في إطار حرص القيادة العامة لشرطة دبي على التعريف بمهام ودور الكلاب البوليسية في المطارات، عبر تفتيش الشحنات لكشف الممنوعات والمخدرات، لما لذلك من أهمية كبيرة في حماية المجتمع وتعزيز أمنه وأمانه، مبيناً أن إدارة التفتيش الأمني ستعقد، الخميس، ورشة عمل تعريفيه حول دور الكلاب البوليسية في المطارات ليستفيد منها الجمهور والمختصون العاملون في المطارات.

وأوضح الرائد صلاح المزروعي، أن إدارة التفتيش الأمني هي الإدارة المعنية في شرطة دبي بتدريب الكلاب البوليسية واختيار المدربين، وإجراء تدريبات يومية، وتقديم كافة صور الرعاية الصحية والنفسية، والبرامج الوقائية والعلاجية.

وأشار إلى أن إدارة التفتيش الأمني تشمل 3 أقسام، قسم الشؤون الفنية والتدريب، وقسم المراقبة الصحية، وقسم المهمات الأمنية، وأن هذه الأقسام تُولي الكلاب البوليسية عناية خاصة واهتماماً بالغاً، نظراً لدورها الحيوي في تعزيز الأمن والسلامة العامة.

دبلوم علوم المتفجرات

وخلال المعرض، قدّم الملازم المهندس هزيم المنصوري، مساعد خبير متفجرات في إدارة أمن المتفجرات، شرحاً لزوار منصة شرطة دبي حول «برنامج الدبلوم الأكاديمي في علوم المتفجرات وتكنولوجيا الذخائر».

وأوضح أن أهمية الدبلوم تنبع من كونه يهيئ المنتسبين للحصول على أكبر قدر من المعرفة والمهارات الميدانية في التعامل مع مختلف أنواع المتفجرات بحرفية وبطريقة آمنة، مبيناً أن الدبلوم الذي يمتد على مدار عامين بواقع 1300 ساعة تدريبية، يتضمن 4 محاور رئيسية تناقش «التفتيشات الأمنية، وعلوم المتفجرات، وتصميم الذخائر، والطرق الآمنة في التخلص من الذخائر والقذائف العمياء، وإبطال القنابل».

وأكد أن إطلاق الدبلوم جاء بناءً على توجيهات معالي الفريق عبدالله خليفة المري، القائد العام لشرطة دبي؛ لتعزيز قدرات الكوادر المواطنة في تخصص علوم المتفجرات وصولاً إلى الاحتراف في إنجاز المهام الموكلة إليها في هذا المجال العلمي المهم، منوهاً بأن الدبلوم يتم تنفيذه بالتعاون بين إدارة أمن المتفجرات وأكاديمية شرطة دبي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yck8y983

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"