عادي

«الأرشيف الوطني» يعزز ثقافة القراءة واستدامتها

22:21 مساء
قراءة دقيقتين
ورش قرائية ونشاطات متنوعة قدمها الأرشيف والمكتبة الوطنية للأطفال في المهرجان
حضور الأرشيف والمكتبة الوطنية يشد الأطفال إلى الأفلام الكرتونية التي توعيهم بأهمية الوثيقة وطرق الحفاظ عليها
إقبال متميز على منصة الأرشيف والمكتبة الوطنية

أبوظبي: «الخليج»

شارك الأرشيف والمكتبة الوطنية بالتعاون مع مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي (تعليم) في مهرجان الشارقة القرائي للطفل 2023 في عدد من الفعاليات المخصصة للأطفال، وذلك انطلاقاً من دوره في تعزيز الولاء والانتماء وترسيخ الهوية الوطنية، وغرس مبادئ المواطنة الصالحة في نفوس الأجيال، وإيماناً منه بأهمية تعزيز ثقافة القراءة واستدامتها لدى الأجيال وأهميتها في كسب المعارف التي ترتقي بهم لكي يسهموا في بناء مستقبل الوطن.

وتنوعت الفعاليات التي شارك بها الأرشيف الوطني في المهرجان؛ حيث تمّ استضافة الطلبة المميزين بمشاركتهم في المشروع الوطني القرائي والتعليمي (كتّاب 71) وتحدثوا عن نجاحهم في اجتياز المقابلات، وعن تجاربهم المميزة، حتى حققت مواهبهم في الكتابة الأدبية التفوق، وسردوا قصصهم الفائزة على جمهور المهرجان.

واستطاع المميزون من (كتّاب 71) أن يشدوا انتباه أقرانهم؛ حيث قدموا لهم النصائح التي تفيدهم على طريق الكتابة الأدبية والقصصية، وفي مقدمتها استدامة القراءة والكتابة بشكل يومي.

تجدر الإشارة إلى أن المشروع الوطني (كتّاب 71) الذي أطلقته مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي بالتعاون مع الأرشيف والمكتبة الوطنية يهدف إلى تكريس القراءة كعادة مستدامة لدى النشء والمجتمع، وإلى الارتقاء بمهارات الطلبة الموهوبين في الكتابة والبحث، وتحفيزهم على الابتكار، وقد استطاع هذا المشروع الوطني أن يحقق الهدف في اكتشاف مواهب طلابية تستحق الرعاية والاهتمام لكي تكون من الأقلام البارزة مستقبلاً.

ونظم الأرشيف الوطني الورش الفنية الهادفة، والورش القرائية في الكتيبات الوطنية التي أصدرها، مثل: (زايد من التحدي إلى الاتحاد)، والكتيبات التي أسفرت عنها مبادرة الأرشيف والمكتبة الوطنية (زايد 100 حكاية).

وخصص الأرشيف والمكتبة الوطنية في مشاركته بالمهرجان مجالاً لمسرح العرائس، حيث يحمل الأطفال بأيديهم مجسّمات صغيرة للشخصيات الكرتونية (حمد وحصة والجد) ويحركونها بأصابعهم وهم ينسجون على ألسنتها الحكايات العذبة والتراثية.

وإثراءً لمعلومات الأطفال الذين زاروا منصة الأرشيف والمكتبة الوطنية؛ فقد تمت مشاركتهم بلعبة المسيرة وهي اللعبة الوطنية المبتكرة التي استلهم الأرشيف والمكتبة الوطنية مضامينها من سيرة القائد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وهي تهدف إلى تعزيز المعرفة بتاريخ دولة الإمارات وتراثها، وهي تناسب جميع الأعمار.

تجدر الإشارة إلى أن الأرشيف والمكتبة الوطنية لديه منظومة تعليمية متكاملة، تستهدف توجيه طاقات الطلاب إلى برامج وطنية تاريخية موجهة، تسهم في تنمية المجتمع وبناء شخصية الطالب وتعزيزها وتأصيل القيم الوطنية والأخلاقية، والمبادئ السامية التي تؤكدها قيادتنا الرشيدة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mrx3373j

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"