عادي

مهرجان دبا الحصن للمسرح الثنائي ينطلق غداً

20:11 مساء
قراءة دقيقتين
أحمد بورحيمة

الشارقة: «الخليج»

تنطلق، غداً الجمعة، في المركز الثقافي لمدينة دبا الحصن، فعاليات الدورة السادسة من «مهرجان المسرح الثنائي».

وقال أحمد بورحيمة، مدير إدارة المسرح ومدير المهرجان: «بالدعم السخي لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وتجسيداً لتوجيهات سموه، تأسس مهرجان دبا الحصن للمسرح الثنائي، وعزز مكانته في المشهد المسرحي العربي، مستقطباً من دورة لأخرى العديد من التجارب والرؤى والأعلام المسرحية المؤثرة، متيحاً لفناني المسرح في الإمارات والوطن العربي المزيد من فرص وإمكانات الإبداع والتواصل والتفاعل».

وأضاف: «المهرجان نافذة للجمهور في المنطقة للاطلاع على أحدث وأجمل إنتاجات المسرح الثنائي، كما مثل منصة لطرح ومناقشة العديد من القضايا الفكرية والنقدية عبر ملتقى الشارقة للمسرح العربي».

ويشهد حفل الافتتاح تقديم المخرجين المشاركين واستعراض الأنشطة المصاحبة للدورة الجديدة التي تفتتح بالعرض الإماراتي «حدث ذات مرة» لجمعية دبا الحصن للتراث والثقافة والمسرح، وهو من إعداد وإخراج مهند كريم.

ويعقب العرض، ندوة نقدية تناقش مزاياه الجمالية والفكرية ويديرها المسرحي الإماراتي إبراهيم القحومي.

وتنطلق فعاليات «ملتقى الشارقة الثامن عشر للمسرح العربي»، تحت شعار «المسرح والموسيقى» مساء السبت، في المركز الثقافي بدبا الحصن، وتقدم في جلسات يومه الأولى أربع مداخلات، حيث يقدم د.نوفل عزارة (تونس) ورقة بعنوان «المسرح والشعر والرقص والتراجيديا»، وتقدم د.رانيا يحيى (مصر) ورقة بعنوان «المسرح والموسيقى.. التجربة العربية وإشكالياتها»، ثم تقدم د.عائشة القلالي (تونس) ورقة بعنوان «المسرح الغنائي العربي.. خاصياته وتأثيراته في أشكال التأليف الموسيقي»، وتقدم د.ياسمين فراج ورقة بعنوان «المسرح الموسيقي في مصر 1953- 2023: التوجهات والإشكاليات».

ويشهد اليوم الثاني للمهرجان، ورشة تدريبية بعنوان «خيال الظل» تشرف عليها الفنانة الفلسطينية فيروز نسطاس، إضافة إلى ورشتين في اليوم الثاني والثالث للمهرجان، واحدة بعنوان «مبادئ الإخراج في المسرح المدرسي» ويشرف عليها الفنان المغربي سفيان المسعودي، وأخرى بعنوان «الصوت في المسرح» وتشرف عليها الفنانة المصرية رانيا يحيى.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4bwcydkz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"