عادي
القوات الروسية صدت تحركاته جنوبي دونيتسك

مكاسب متواضعة للجيش الأوكراني في مستهل الهجوم المضاد

00:03 صباحا
قراءة 4 دقائق
1
أوكراني ينظف محله الواقع في خيرسون من الأنقاض (أ.ف.ب)
1

حققت أوكرانيا مكاسب متواضعة في مستهل الهجوم المضاد حيث أعلنت عن استعادة السيطرة على أربع قرى،وتعهدت قوة مشاتها باستئناف القتال بعد تدمير مدرعاتها،فيما أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن صد جميع الهجمات المضادة جنوبي دونيتسك وتدمير مواقع عسكرية بأسلحة عالية الدقة.

مكاسب متواضعة

 قالت أوكرانيا الاثنين،إن قواتها استعادت السيطرة على قرية رابعة من القوات الروسية في جنوب شرق البلاد، وذلك بعد يوم من الإعلان عن تحقيق أول مكاسب صغيرة للهجوم المضاد الذي طال انتظاره. وقالت كييف إن قواتها حررت ثلاث قرى هي بلاغوداتني ونسكوتشني وماكاريفكا. وأظهر مقطع فيديو الاثنين جنوداً يرفعون العلم الأوكراني في قرية ستوروغيف المجاورة. وتأكدت رويترز من موقع تصوير الفيديو.

واستعادة للقرى الأربع لا تعد اختراقاً كبيراً للخطوط الدفاعية المنيعة لروسيا.ويمنح التقدم الذي أعلنته كييف ما يصل إجمالاً إلى خمسة كيلومترات فقط للقوات الأوكرانية، التي لا يزال أمامها نحو 90 كيلومتراً للوصول إلى ساحل بحر آزوف وقطع «الجسر البري» الروسي إلى شبه جزيرة القرم.وتعتمد أوكرانيا في هجومها المضاد على أسلحة بعشرات المليارات من الدولارات وتدريبات ومعلومات استخباراتية تلقتها من الغرب.كما تدرك أنه قد يتعين عليها تحقيق تقدم كبير خلال الصيف للحفاظ على نفس المستوى من الدعم الغربي العسكري والمالي والمعنوي.

وذكرت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية إن قواتها شاركت في أكثر من عشرين معركة عنيفة في 24 ساعة على الجبهة الشرقية بالقرب من باخموت وإلى الجنوب بالقرب من أفدييفكا ومارينكا، وهي بلدات تقع جميعاً في منطقة دونيتسك، وكذلك شمالاً بالقرب من بيلوغوريفكا في منطقة لوغانسك. ولا تقدم تفاصيل مماثلة عن القتال على الجبهة الجنوبية.

تعهد باستئناف القتال 

 تعهّدت قوّات المشاة الأوكرانيّة بأن تستأنف القتال قريباً بعد أن تعرّضت عرباتها المدرّعة الأمريكيّة الصنع من طراز برادلي لأضرار أو دُمّرت خلال هجوم على مواقع روسيّة الأسبوع الماضي. وقالت مجموعة من الجنود  كانوا يستريحون خارج أوريخيف الصغيرة في منطقة جنوب زابوريجيا إنّهم فقدوا معظم مركباتهم من طراز برادلي.

صد جميع الهجمات

أفادت وزارة الدفاع الروسية الاثنين بتدمير مواقع عسكرية أوكرانية عبر أسلحة عالية الدقة أطلقت من البحر، وصد جميع المحاولات الهجومية على محور جنوبي دونيتسك. وأوضحت أن القوات الروسية في منطقة فريمفسكي، صدت ثلاث هجمات مضادة من اتجاه فيليكا نوفوسيلكا في دونيتسك وتم تصفية أكثر من 120 جندياً أوكرانياً. وأحبطت محاولة أوكرانية لإجراء عملية استطلاع لاختبار مدى جاهزية القوات الروسية في محور ليسيتشانسك، كما صدت هجوماً للعدو في منطقة سوليدارو-أرتيوموفسك.وفي محور زابوريجيا، استهدفت القوات وحدات اللواء الآلي 65 التابع للجيش الأوكراني حيث قتل 250 جندياً.

وفي محور دونيتسك شهدت منطقة ماريينكا وأفدييفكا اشتباكات عنيفة، وتمكنت القوات الروسية من صد هجومين وتصفية 140 جندياً. وفي كوبيانسك، أحبطت أنشطة مجموعة تخريب واستطلاع أوكرانية في لوغانسك وتم تصفية أكثر من 35 جندياً. إلى جانب تدمير أعتدة حربية ومستودعات ذخيرة ومدافع هاوتزر و رادار خاص بنظام الصواريخ المضادة للطائرات من طراز س 300. كما تم اعتراض الصاروخ التكتيكي الأوكراني «توشكا-يو».

ذكرت وكالة تاس الروسية للأنباء أن أنظمة الدفاع الجوي الروسية أسقطت صاروخا أوكرانياً بالقرب من مدينة بيرديانسك الساحلية التي تسيطر عليها روسيا والواقعة على بحر آزوف.

توقيع 

 قالت وزارة الدفاع الروسية الاثنين إنها وقعت عقداً مع مجموعة القوات الخاصة الشيشانية المعروفة باسم (كتيبة أحمد)، وذلك بعد يوم من رفض يفغيني بريغوجين مؤسس مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة التوقيع على عقد مماثل.وسيحصل المقاتلون المتطوعون على جميع المزايا والضمانات التي تحصل عليها القوات النظامية، بما في ذلك تقديم الدعم لهم ولعائلاتهم إذا أُصيبوا أو قتلوا.

 بحيرات التبريد مستقرة

قال وزير البيئة الأوكراني الاثنين،إنه على الرغم من أن خزان سد كاخوفكا الأوكراني فقد ما يقرب من ثلاثة أرباع المياه منذ تدمير السد فإن منسوب المياه في البحيرات المستخدمة لتبريد مفاعلات محطة زابوريجيا للطاقة النووية القريبة منه مستقرة وكافية. وقال الوزير روسلان ستريليتس للتلفزيون الأوكراني «في ما يتعلق بمحطة الطاقة، فإن مستوى المياه في بحيرات المحطة مستقر ويكفي لتلبية احتياجات المحطة. الوضع حالياً تحت السيطرة».

ومن المتوقع أن يزور رافائيل غروسي المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة المحطة هذا الأسبوع. وقال الأحد إن الوكالة بحاجة إلى الوصول إلى المحطة للتحقق من التفاوت الكبير في قياسات مستوى المياه في الخزان.

قصف قوارب إنقاذ

 قال أوليكسندر بروكودين حاكم منطقة خيرسون الأوكراني إن القوات الروسية قصفت ثلاثة قوارب صغيرة تنقل سكاناً مسنين إلى بر الأمان من مناطق غمرتها المياه في جنوب البلاد، ما أدى لمقتل ثلاثة أشخاص وإصابة 10 آخرين.وقال بروكودين إن القوات الروسية «تحاول عمداً تعطيل جهود الإنقاذ».

تبادل أسرى 

أعلنت روسيا وأوكرانيا في تصريحات متزامنة عودة نحو 100 جندي من الأسرى من كل جانب.

وقالت وزارة الدفاع الروسية على تلغرام إن المفاوضات أسفرت عن إطلاق سراح 94 روسياً، مضيفة أنه سيجري نقلهم إلى منشأة طبية للخضوع لفحص طبي. وقال أندريه يرماك مدير مكتب الرئيس الأوكراني إن 95 من الجنود الأوكرانيين عادوا إلى بلادهم، مضيفاً أن هناك جرحى بينهم. وكان من بينهم جنود من الحرس الوطني وحرس الحدود.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yeyzrwr2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"