عادي

ستارمر يدعو إلى التزام «الحذر» على الحدود بين لبنان وإسرائيل

19:15 مساء
قراءة دقيقتين
كير ستارمر

لندن - أ ف ب

دعا رئيس الوزراء البريطاني، الجديد كير ستارمر، الأحد، جميع الأطراف إلى التزام «الحذر» على الحدود بين إسرائيل ولبنان، خلال أول مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو.

وقال متحدث باسم ستارمر، إن رئيس الوزراء ابلغ نظيره الإسرائيلي أن الوضع على الحدود بشمال اسرائيل «يثير قلقاً بالغاً، ومن الأهمية بمكان أن تتحرك جميع الأطراف بحذر».

وتهدد الحرب التي اندلعت في السابع من أكتوبر/ تشرين الاول بين إسرائيل وحركة حماس/ باتخاذ بعد إقليمي، مع استمرار التبادل اليومي للقصف بين إسرائيل و«حزب الله» اللبناني، على جانبي الحدود.

وكرر ستارمر موقف المملكة المتحدة حيال النزاع بين اسرائيل وحماس في غزة، مشدداً على «الضرورة الواضحة والملحة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار، والإفراج عن الرهائن، و(العمل على) زيادة فورية في حجم المساعدة الإنسانية» للقطاع المدمّر.

واستؤنفت الجهود الدبلوماسية في الأيام الأخيرة، خصوصاً مع إعلان اسرائيل أنها سترسل، الأسبوع المقبل، وفداً لمواصلة المحادثات مع الوسطاء القطريين.

وأيد ستارمر وضع «شروط بعيدة المدى» بهدف بلوغ حل الدولتين «وخصوصاً عبر التأكد من امتلاك السلطة الفلسطينية الوسائل المالية للتحرك في شكل فعلي».

وتعهد أيضاً مواصلة التعاون مع اسرائيل ضد «التهديدات الخبيثة».

كذلك، أجرى رئيس الوزراء البريطاني اتصالاً هاتفياً برئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، ليبلغه مواقفه، وأولوياته حيال الوضع في المنطقة، خصوصاً من أجل إنهاء «المعاناة والخسائر البشرية المدمرة في غزة».

وأعلنت وزارة الصحة التابعة لحماس في قطاع غزة، الأحد، أن حصيلة قتلى الحرب بين إسرائيل والحركة التي تدخل شهرها العاشر، ارتفعت إلى 38153، على الأقل.

ونقل المتحدث باسم داونينغ ستريت عن ستارمر تأكيده أن وجود دولة فلسطينية هو «حق راسخ للفلسطينيين».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bddwhuk4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"