عادي

«فالنتينو» يعود لأسبوع ميلانو للموضة

17:14 مساء
قراءة دقيقتين
(أ.ف.ب)

استهلت دار «فالنتينو» الإيطالية للأزياء الراقية (هوت كوتور) أسبوع ميلانو للموضة الرجالية بعد تقديمها في السنوات الثلاث الأخيرة تشكيلات مختلطة للجنسين، مسجلة بذلك عودتها إلى عاصمة إقليم لومبارديا التي أحجمت طويلاً عن المشاركة في عروضها مفضّلة عليها المنصات الباريسية.

وتشكّل هذه المشاركة أيضاً عودة مصمم الأزياء الإيطالي الشهير ومؤسس الدار فالنتينو غارافاني (91 عاماً) إلى جذوره، إذ قدّم في يناير/كانون الثاني 1985 في ميلانو أول عرض أزياء للرجال في مسيرته، قبل أن يحقق نجاحاً عالمياً ويتقاعد عام 2008.

واختار فالنتينو للكشف عن تشكيلته الرجالية الجمعة الفناء الداخلي لجامعة ميلانو التي تأسست عام 1923، في توقيت كانت تعجّ فيه بالطلاب، وحظيَ بعض هؤلاء بفرصة حضور العرض الذي شاءت الدار من خلاله استقطاب الأجيال الشابة.

وفي موازاة خروج المدير الفني ل«فالنتينو» منذ 2008 بييرباولي بيتشيولي على القواعد المألوفة لأزياء الرجل سعياً إلى جعلها أكثر حداثةً، حرص على توجيه أكثر من تحية إلى تاريخ الدار العريق.

الصورة

من هذا المنطلق، نهلت التشكيلة من المخزون التقليدي، فتضمنت أزياء أنيقة تتألف من سروال برمودا قصير وسترات ضيقة بالأبيض أو الرمادي أو الأسود، لكنها شملت أيضاً قطعاً أقلّ رسميةً، ومنها بلوزات وسراويل فضفاضة مرفَقة بمعاطف طويلة.

وتواكب هذه الأزياء اكسسوارات لا غنى عنها لرجل «فالنتينو»، على غرار ربطة عنق رفيعة على طريقة موضة خمسينات القرن العشرين، وحقائب يد بألوان براقة، كالأصفر والأحمر والفوشيا، إضافة إلى أقراط أذن لمّاعة.

وباتت أزياء الرجال تحظى بتقدير كبير في «فالنتينو» نظراً إلى ما أحدثه بيتشيولي من تغيير في قواعدها، وإلى «أهميتها المتزايدة» في مبيعات الدار، على ما أكدت المجموعة التي يمتلكها منذ عام 2012 صندوق الاستثمار القطري «مايهولا».

ارتفاع الإيرادات

شهدت صناعة الملابس الرجالية في إيطاليا ارتفاعاً كبيراً في حجم مبيعاتها بلغت 20.3%، فوصل إلى 11.3 مليار يورو عام 2022، متجاوزاً بذلك المستوى الذي كان عليه قبل جائحة كوفيد.

الصورة

وتوقع رئيس غرفة الموضة الإيطالية كارلو كاباسا خلال مؤتمر صحفي عن أسبوع ميلانو في مايو/ أيار الماضي، أن يكون «وضع القطاع جيداً سنة 2023».

وفي ضوء ارتفاع الإيرادات بنسبة 15.3% في الربع الأول، أمل كاباسا في أن يحقق القطاع برمّته، بشقيّه النسائي والرجّالي، نمواً قدره 5% هذه السنة، بعدما كان الهدف المحدد سابقاً يقتصر على 4%.

ويشمل برنامج أسبوع الموضة الرجالية المخصص لتشكيلات ربيع سنة 2024 وصيفها، أكثر من 70 نشاطاً، لا تتعدى الافتراضية بالكامل منها خمسة، متجاوزاً بذلك مرحلة العروض عبر الإنترنت التي فرضتها القيود الهادفة إلى احتواء الجائحة.

ومن بين هذه الأنشطة 22 عرضاً حياً لدور الأزياء الكبرى، على غرار «دولتشه إيه غابانا» و«برادا» و«أرماني» و«زينيا».

ومن أبرز دور الأزياء الغائبة عن الأسبوع «فيرساتشي» و«موسكينو» و«ميسوني» و«فيندي» التي فضلت الكشف عن تشكيلتها الرجالية الخميس ضمن معرض «بيتي أومو» في فلورنسا الذي يسبق عادةً أسبوع ميلانو للموضة.

وركزت هذه التشكيلة على الكتان والقطن والجلد والحرير، بألوان رصينة تذكّر بمناظر توسكانا الطبيعية.

الصورة
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2k9jmvme

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"