عادي

الصليب الأحمر الأرميني يتهم أذربيجان بمنع الوصول إلى كاراباخ

17:28 مساء
قراءة دقيقتين
كراباخ

يريفان- (أ ف ب)

اتهم الصليب الأحمر الأرميني الاثنين، أذربيجان بمنع الوصول إلى إقليم ناغورني كاراباخ، مع تزايد القلق بشأن الوضع الإنساني في المنطقة التي تشهد اضطرابات.

وفي نيسان/إبريل، أقامت أذربيجان حاجز تفتيش عند مدخل ممر لاتشين، الطريق الوحيد الذي يربط أرمينيا بالجيب الانفصالي.

وجاءت تلك الخطوة عقب قيام نشطاء أذربيجانيين في مجال البيئة بقطع الطريق لأشهر، ما أدى بحسب يريفان، إلى أزمة إنسانية في الجيب الجبلي، تسببت بنقص في المواد الغذائية والوقود.

وأكدت أذربيجان حينها، أن وسائل النقل المدني تسير من دون عوائق عبر ممر لاتشين.

ويتوسط إقليم ناغورني كاراباخ، الذي يقطنه أرمن، نزاعاً إقليمياً منذ عقود بين الخصمين في القوقاز.

والأسبوع الماضي، اتهمت يريفان باكو بعرقلة حركة المرور عبر الممر.

وقالت الناطقة باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر في أرمينيا زارا أماتوني، لوكالة فرانس برس: «لم يكن هناك أي تحرك بتيسير من الصليب الأحمر عبر ممر لاتشين منذ الخميس».

وأضافت: «عُلقت الإمدادات الإنسانية من الأدوية والمواد الطبية الأخرى إلى المستشفيات في كاراباخ، ونُقل المرضى المصابون بأمراض خطيرة».

وقال رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، الجمعة: «إن الوضع الإنساني في قره باغ تراجع بشدة»، بعد أن قطعت باكو حركة المرور على الطريق الخميس.

وأضاف: «إن الإمدادات الغذائية إلى كراباخ توقفت عملياً، ولا يُسمح بنقل المرضى إلى مستشفيات في أرمينيا للعلاج الطبي».

وفي 22 شباط/فبراير أمرت محكمة العدل الدولية، أعلى هيئة قضائية تابعة للأمم المتحدة، أذربيجان بضمان حرية الحركة على الطريق.

وخاضت الجمهوريتان السوفيتيتان السابقتان حربين، الأولى في مطلع تسعينات القرن الماضي، والثانية عام 2020؛ للسيطرة على منطقة ناغورني قره باغ التي انفصلت أحادياً عن أذربيجان قبل ثلاثة عقود.

ولا تزال المناطق الحدودية بين البلدين تشهد مناوشات متكررة، رغم محادثات السلام المستمرة بين باكو ويريفان بوساطة الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yp4kx6ny

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"