عادي

تكريم البتيري وعلي سالم في افتتاح «الحر 18»

19:35 مساء
قراءة دقيقتين
تكريم البتيري وعلي سالم في افتتاح «الحر 18»
تكريم البتيري وعلي سالم في افتتاح «الحر 18»

عمّان: «الخليج»

تفاعل الجمهور خلال تكريم الفنانين الأردني نضال البتيري والليبي علي أحمد سالم، مع أجواء حفل افتتاح دورة مهرجان المسرح الحر الثامنة عشرة في المركز الثقافي الملكي في عمّان.

وساد تصفيق صاخب وطويل عند الإعلان عن اسم البتيري الذي يواصل العمل في الفن رغم فقده بصره مؤخراً إثر اعتلال «الشبكة الصبغي»، قبل أن تُسارع هيفاء النجار وزيرة الثقافة الأردنية وإياد شطناوي رئيس فرقة المسرح الحر إلى مساعدته في الصعود على المسرح وتسلم التكريم في لفتة أضفت المزيد من المشاعر الإنسانية على الحدث.

وأكد البتيري الذي أتقن أدواره في الدراما التلفزيونية والسينما والمسرح على مدار 37 عاماً، شعوره بقيمة ما قدمه من خلال ردود فعل الحضور.

وقال في كلمة وجدانية غالبته دموعه خلالها: «هذا التكريم أعادني إلى الحياة بعدما شعرت أنها توشك على الانتهاء عندما فقدت بصري».

وأعاد إعلان علي عليان مدير المهرجان منح الفنان الليبي علي أحمد سالم، تكريماً خاصاً ذكريات تجسيده شخصية «بلال بن رباح» في الفيلم العالمي «الرسالة» الذي توفي مخرجه مصطفى العقاد ضمن ضحايا تفجيرات إرهابية في عمّان عام 2005.

وحظي صعود سالم على المسرح بتفاعل واسع انسحب كذلك على تكريم الفنانين الأردنيين الممثل حسين طبيشات وفنّي السينوغرافيا محمد المراشدة.

واشتمل حفل الافتتاح بحضور إسماعيل عبدالله أمين عام الهيئة العربية للمسرح ومحمد العبادي نقيب الفنانين الأردنيين والمخرج المصري خالد جلال ونخبة من الفنانين العرب والأردنيين، على صعود لجنة التحكيم خشبة المسرح برئاسة المخرج الأردني فراس المصري والإعلان عن تنافس 5 عروض ضمن المسار الدولي و7 عروض ضمن المسار الشبابي.

واستهلت المسرحية التونسية «شوق» للمخرج حاتم دربال عروض المهرجان بطرحها صراعات وجودية وتناقضات إنسانية ذاتية ونوازع اجتماعية مرتبطة باختلاف الأجيال والبيئة والقناعات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mt49dpxx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"