عادي

قائد «فاغنر» يتهم الجيش الروسي بقصف قواته.. وموسكو تنفي

23:00 مساء
قراءة دقيقتين

موسكو - وكالات

أكد قائد مجموعة «فاغنر» العسكرية الروسية الخاصة، يفغيني بريغوجين، مقتل عدد كبير من قواته في ضربة صاروخية نفذها الجيش الروسي، واصفاً الأمر بـ«الضربة الغادرة».

وتوعد بريغوجين عبر حسابه في «تليغرام» بالانتقام لمقتل قواته، بعدما نشر فيديو لما قال إنه قصف من وزارة الدفاع الروسية لعناصر فاغنر في أوكرانيا. 

وقال بريغوجين : «شنوا ضربات، ضربات صاروخية، على معسكراتنا الخلفية. قتل عدد هائل من مقاتلينا».وأوضح أن عدد مقاتلي «فاغنر» يبلغ 25 ألفا، داعياً «الروس للانضمام إليهم»، لكنه نفى أي نية لقيادة «انقلاب عسكري».

وقال بريغوجين أن قصف قواته جاء بأمر مباشر من وزير الدفاع سيرجي شويغو،  الذي أمر بوضع 2000 من قوات فاغنر في مشرحة لاخفاء الواقعة، متعهداً بالتصدي للقيادات العسكرية الروسية، داعياً في الوقت نفسه الجيش لعدم قتال قواته.

من جهتها، نفت وزارة الدفاع الروسية الأمر، وأكدت أنه لا صحة لقصف قواتها مقار فاغنر في أوكرانيا.

وجاء في بيان الوزارة: "جميع الرسائل ولقطات الفيديو التي انتشرت على الشبكات الاجتماعية والمنسوبة ليفغيني بريغوجين حول "ضربة شنتها وزارة الدفاع الروسية" على المعسكرات الخلفية للشركة العسكرة الخاصة "فاغنر" لا تتوافق مع الواقع وهي استفزاز إعلامي".

كما أكدت الوزارة، أن القوات الروسية تواصل القيام بمهام قتالية على خط التماس مع الجيش الأوكراني في منطقة العملية الخاصة.

ورد الكرملين على اتهامات قائد فاغنر بقصف عناصره في أوكرانيا، أنه تم إبلاغ الرئيس فلاديمير بوتين بتصريحات بريغوجين، وسيتم اتخاذ إجراءات ضده، مؤكداً أنه تم رفع دعوى جنائية ضد قائد فاغنر من لجنة مكافحة الإرهاب الروسية.
 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/485d572u

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"