عادي

«إف إم آي»: 604 ملايين درهم سوق السياحة المستدامة في الإمارات 2033

16:49 مساء
قراءة دقيقتين
دبي من «كريك هاربور»

دبي: «الخليج»

قالت شركة «فيوتشر ماركتس انسايد» (إف إم آي)، المتخصصة في أبحاث السوق، إن دولة الإمارات تتبنى تقنيات وابتكارات رقمية جديدة، لتحسين استدامة السياحة، ويتضمن ذلك نشر التقنيات الذكية لإدارة الطاقة، وتطبيقات الأجهزة المحمولة، للحصول على معلومات سياحية مفيدة.

ولتقليل البصمة الكربونية للسياحة، تستثمر في البنية التحتية للنقل الصديقة للبيئة؛ كتوفير أنظمة النقل العام المحسنة، وإنشاء محطات شحن المركبات الكهربائية، والترويج لطرق ركوب الدراجات والمشي في المناطق السياحية وغير ذلك.

ولتعزيز السياحة قامت باستثمارات كبيرة في بناء البنية التحتية المستدامة، ويتضمن ذلك بناء أماكن إقامة ومنتجعات صديقة للبيئة، ووجهات سياحية تركز على الحفاظ على المياه، وإدارة النفايات، وكفاءة الطاقة.

وتوقع التقرير أن يتجاوز حجم سوق السياحة المستدامة في الإمارات تقييماً بقيمة 40.34 مليون دولار (148 مليون درهم) في عام 2023. ومن المرجح أن يصل إلى تقييم بقيمة 164.62 مليون دولار (604 ملايين درهم) بحلول عام 2033، وأن يزدهر السوق بمعدل نمو سنوي مركب ملحوظ يبلغ 15.1% اعتباراً من عام 2023 حتى عام 2033.

أهمية كبيرة

وبحسب التقرير الصادر عن الشركة، فإن دولة الإمارات تولي أهمية كبيرة للحفاظ على تراثها الثقافي الواسع، ولضمان الحفاظ على التقاليد والعادات الإقليمية واحترامها، تؤكد المبادرات السياحية بشدة على تعزيز السياحة الثقافية المستدامة، والتي تشمل زيارة المواقع التاريخية والمتاحف والفنون والحرف التقليدية.

وتتعاون مع المؤسسات العالمية والمجموعات التجارية وأصحاب المصلحة، لتبادل أفضل الممارسات وتعزيز السفر الصديق للبيئة، وهذا يشمل التعاون مع مجموعات مثل المجلس العالمي للسياحة المستدامة ومنظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة، كما تدعم التعاون بين القطاعين العام والتجاري، لتعزيز السياحة المستدامة.

وأصبح تطوير وتنفيذ خطط وسياسات ومبادرات السياحة المستدامة ممكناً من خلال الشراكات بين المنظمات الحكومية ومجالس السياحة والشركات الخاصة؛ ومن المتوقع أن هذا العمل التعاوني سيدفع بنمو السوق بشكل كبير.

تطورات حديثة

تسعى دبي للسياحة المستدامة، وهي قسم من دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي (دبي للسياحة)، إلى ترسيخ مكانة الإمارة كواحدة من أفضل الوجهات السياحية في العالم للسفر المستدام من خلال إطلاق مبادرة «الدخول إلى المشهد الأخضر» في مايو 2021. وتهدف المبادرة إلى إطلاع السكان والزوار على مناطق الجذب البيئية في دبي وتأكيد مدى سهولة تبني ممارسات صديقة للبيئة في الروتين اليومي.

في قطاع السياحة والضيافة في دبي، تم منح «بلاتينيوم هيريتيج دبي» وسام قائد الطاقة المتجددة.

وتسعى الدولة إلى تعزيز مكانتها المهيمنة كمركز عالمي لبحوث وتطوير مصادر الطاقة المتجددة، وتنمية مواردها الكبيرة وخبراتها في أسواق الطاقة العالمية وتحسينها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3v6u8w6j

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"