عادي

بريطانيا تشهد الصيف الأكثر حرارة منذ بدء عمليات الرصد

17:37 مساء
قراءة دقيقتين
بريطانيا

لندن - أ ف ب
أعلن مكتب الأرصاد البريطاني، الاثنين، أن المملكة المتحدة شهدت هذا العام شهر يونيو/حزيران الأشد حرارة على الإطلاق، سواء من حيث متوسط درجة الحرارة، أو معدل درجة الحرارة القصوى.
وقال مكتب الأرصاد الجوية في بيان: «إن متوسط درجة الحرارة البالغ 15.8 درجة مئوية في شهر يونيو/حزيران 2023 في المملكة المتحدة هو الأعلى منذ 1884». وأظهرت أرقام مؤقتة أن معدل درجة الحرارة الشهر الماضي، يزيد 0.9 درجة عن الرقم القياسي البالغ 14.9 درجة مئوية والذي سُجّل في يونيو/حزيران عامَي 1940 و1976.
وقال مدير مركز المعلومات حول المناخ الوطني في الأرصاد الجوية البريطانية مارك مكارثي: «رسمياً إن أحرَّ شهر على الإطلاق في المملكة المتحدة هو يونيو». ولفت مكارثي إلى أن أحرّ يوم في هذا الشهر سجّل حرارة 32.2 درجة مئوية.
وأضاف: «ما يثير الدهشة هو الدفء المستمر معظم الشهر، حيث تراوحت درجات الحرارة بين منتصف العشرينات مئوية وأول الثلاثينات مئوية». وأشار مكتب الأرصاد الجوية البريطانية إلى أن كلاً من البلدان الأربعة التي تتشكل منها المملكة المتحدة، أي إنجلترا وإسكتلندا وويلز وأيرلندا الشمالية، سجلت أيضاً «أشدّ شهر يونيو/حزيران على الإطلاق».
وفُرضت قيود على استخدام المياه في أجزاء من جنوب شرق إنجلترا، وسط تسجيل طلب قياسي على مياه الشرب.
ومن جهتها، وضعت إسكتلندا مناطق في حالة تأهب، لندرة المياه نتيجة مخاوف بشأن مستوى المياه في أنهارها وبحيراتها.
وقال كبير خبراء الأرصاد الجوية في مكتب الأرصاد الجوية البريطاني بول ديفيس: «إنه إلى جانب التقلبات الطبيعية، يؤدي ارتفاع درجة حرارة الغلاف الجوي للأرض بسبب تغير المناخ الذي يتسبب فيه الإنسان، إلى زيادة إمكانية الوصول إلى درجات حرارة عالية قياسية».
ومن جهتها، اعتبرت رئيسة قسم المناخ لدى منظمة «جرينبيس» في المملكة المتحدة ميل إيفانز، أن درجات الحرارة القياسية «تتساقط مثل قطع الدومينو»، عازية السبب إلى الاحترار العالمي. واتهمت رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك لكونه «غير منتبه» ولفشله في اتخاذ إجراءات بشأن تغير المناخ. وقالت: «إذا لم تكن موجات الحر والجفاف والحرائق المستعرة في أنحاء العالم كافية لإخراج سوناك من تراخيه، سيتساءل الناس حول ما قد يمكن فعله».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4d3xu4w8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"