عادي

عائلات تطالب اليونان بانتشال جثث المفقودين في كارثة قارب المهاجرين

16:08 مساء
قراءة 3 دقائق
«عائلات» تطالب اليونان بانتشال جثث المفقودين في كارثة قارب المهاجرين

أثينا (رويترز)
منذ أن أصبح الباكستاني مطلوب حسين في عداد المفقودين في حادث كارثي، غرق فيه قارب مكتظ بالمهاجرين، قبالة اليونان الشهر الماضي، يترك شقيقه عادل باب منزله في أثينا مفتوحاً على أمل أن يعود وسيبقيه مفتوحاً حتى يتم العثور على جثته.
مطلوب البالغ من العمر 43 عاماً هو واحد من مئات المهاجرين من باكستان وسوريا ومصر الذين أصبحوا في عداد القتلى إثر غرق قارب صيد مكتظ، كانوا على متنه بعد أن انطلق من ليبيا صوب إيطاليا، في المياه الدولية قبالة ساحل بيلوس باليونان في 14 يونيو.
وتم إنقاذ 104 رجال وانتشال 82 جثة. لكن مع إشارة روايات الناجين إلى أن القارب كان على متنه ما يصل إلى 750، تناشد عائلات السلطات برفع حطام السفينة من قاع البحر واستعادة جثث العشرات الذين يعتقد أنهم حوصروا في جوف القارب.
وقال عادل حسين «يجب عليهم إخراج المحاصرين بالداخل، إذا كانوا قد ماتوا، أخرجوهم» وحث اليونان على تكليف سفينة بانتشال جثث هؤلاء.
وأضاف «سنبيع منازلنا ونقترض المال، إذا لم تكن الدولة قادرة. فقط سلموني الجثة».
وقال مسؤولون بالحكومة اليونانية الشهر الماضي إن فرص انتشال القارب ضئيلة، بسبب عمق المياه في موقع الغرق، والذي يبلغ خمسة آلاف متر.
قال حسين إن شقيقه وآخرين حوصروا داخل ثلاجة القارب، وفقاً لما قاله أحد الناجين بعد أن تعرف إليه.
وأضاف وهو يبكي «كلنا، أمي وأبي وزوجة أخي، نريد أن نعرف هل هو ميت أم على قيد الحياة؟ إذا لم نعثر على جثته، سنترك الباب مفتوحاً ما بقينا على قيد الحياة».
وقال «سأنتظر أخي في اليونان».
ويعمل حسين بستانياً في اليونان منذ عام 2007 بعد أن وصل إليها في رحلة محفوفة بالمخاطر عبر تركيا.
ويعتزم محامون يمثلون عائلات المفقودين الخميس، مطالبة السلطات القضائية التي تحقق في القضية بانتشال القارب.
وقال المحامي تاكيس زوتوس الذي يمثل أربع عائلات باكستانية لرويترز: «إنه التزام أساسي تجاه الضحايا الموجودين في قاع البحر، والتزام تجاه أسرهم وتجاه عائلاتهم وتجاه أحبائهم».
وعبر زوتوس عن أسفه بسبب قلة الاهتمام بانتشال حطام القارب مقارنة بعملية إنقاذ مكلفة تم إطلاقها من أجل الغواصة تيتان المفقودة وركابها المليارديرات التي جذبت اهتماماً عالمياً كبيراً.
وقال: «إذا اعتبرنا أن الناس وحدات بالعدد، فإننا نتحدث عن خمسة مقابل 600... لكنهم من البؤساء في الأرض. ولسوء حظهم أيضاً أن سفينتهم غرقت في أعمق جزء من البحر المتوسط».
وعثرت غواصة آلية مختصة بالأعماق تم إرسالها لمسح قاع المحيط الأطلسي على عمق نحو ثلاثة آلاف متر على حطام من الغواصة تيتان. كما تم العثور الأسبوع الماضي على بقايا بشرية يفترض أنها تعود لركاب الغواصة من قاع المحيط.
وكان مطلوب قد سبق شقيقه بالهجرة إلى اليونان في عام 2005، لكن بعد أن عاش بها لسنوات دون وثائق عاد إلى باكستان منذ عامين، وبعد أن كابد من أجل المعيشة قرر المغادرة مرة أخرى ولكن إلى إيطاليا، واقترض سبعة آلاف دولار من الأصدقاء لدفع تكاليف الرحلة.
وناشد عادل أفراد أسرته بعدم المجيء بسبل غير قانونية حتى إن قالوا له إنهم لا يجدون الطعام، وليس لديهم عمل في باكستان.
وقال: «البقاء أفضل، ستكونون على قيد الحياة لكن إذا أتيتم بتلك الطريقة ستموتون وإذا متم، يموت الجميع».
ولا يزال التحقيق في أسباب غرق القارب جارياً. وقال ناجون إن السفينة انقلبت بعد محاولة سحب كارثية من جانب خفر السواحل اليوناني، وهو ما تنفيه اليونان.
ويقول محمد أيوب (55 عاماً) الذي كان شقيقه محمد ياسين (28 عاماً) على متن القارب إنه يأمل في أن تتعرف السلطات على جثة شقيقه من بين الجثث التي انتشلتها، بعد أن حصلت على عينة حمض نووي من أطفاله.
وقال «على الأقل قد نعرف مصيره أو نتسلم جثته، ليتسنى لنا أن نقول لأطفاله والدكم تعرض لحادث وهذا هو قبره».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3fs9422k

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"