عادي

الأسهم الخليجية تُنهي الأسبوع على تباين

17:09 مساء
قراءة دقيقتين
متعاملان في البورصة السعودية (بلومبيرج)
أنهت الأسهم الخليجية الأسبوع في اتجاهات مختلفة؛ حيث أخذ المتداولون في الاعتبار التطورات المحلية والعالمية في الولايات المتحدة وأسواق الطاقة، بحسب جورج بافل، مدير عام «كابكس دوت كوم» في منطقة الشرق الأوسط.
وبحسب بافل، استمرت أسعار النفط في الانتعاش إلى حد ما، مدعومة بالتغيرات في توقعات الإمدادات، بعد إعلان السعودية وروسيا عن خفض الإنتاج. في الوقت نفسه، ساعدت الانخفاضات الأكبر من المتوقع في مخزونات النفط الأمريكية على دعم السوق. ومع ذلك، فإن المخاوف بشأن مستويات الطلب تلقي بثقلها على التوقعات، وتغذي بعض التقلبات والضبابية.
وأشار إلى أن «سوق الأسهم في دبي ظل في اتجاه صعودي بشكل عام، بفضل قوة الاقتصاد المحلي والعقارات على وجه الخصوص التي لا تزال تشهد أداء جيداً. مع ذلك، قد يتعرض السوق لتصحيحات في الأسعار بعد ارتفاعه إضافة إلى بعض التقلبات؛ حيث يترقب المتداولون البيانات الاقتصادية الأمريكية».
وأضاف: «يمكن أن يجد سوق الأوراق المالية في أبوظبي دعماً من إمكانية التعافي في أسواق النفط، إذا استمرت الأسعار في الارتفاع. ومع ذلك، قد يظل المؤشر الرئيسي معرضاً للانخفاض في الأسعار، إذا تحرك المتداولون، لتأمين مكاسبهم بعد أن ارتد إلى حد معين الشهر الماضي ليظل دون قمته السابقة».

قطر والسعودية

وأقفلت البورصة القطرية من دون تغيير تقريباً بعد أسبوع من الركود نسبياً. وظل المتداولون على حذر أمام التطورات المحدودة في سوق الغاز الطبيعي، بحسب بافل.
أما سوق الأسهم السعودية فقد أنهى الأسبوع بأداء إيجابي، متجاوزاً قمته السابقة، وحافظ على اتجاهه الصعودي. وقد يدفع السوق إلى الاتجاه الصعودي الأسبوع المقبل كل من الجو الإيجابي، الذي تغذيه الأساسيات المحلية القوية، وتحسن أسعار النفط.
وأنهت البورصة المصرية الأسبوع على تراجع؛ حيث واصل المستثمرون الأجانب البيع. وقد يستمر المؤشر الرئيسي في رؤية مخاطر هبوطية؛ حيث يراقب المستثمرون الظروف الاقتصادية الصعبة محلياً ودولياً، وفقاً لبافل.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/8dmxue2v

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"