عادي

«أرشيف عكاسة» يطلق 12 ألبوماً رقمياً بصور دولية

20:11 مساء
قراءة دقيقتين
بائع في دمشق بسوريا 1966
تاجران وموسيقي يعزف على آلة الكمبري في لبنان عام 1966

أبوظبي: «لخليج»

أطلق «أرشيف عكاسة» التابع لمركز المورد في جامعة نيويورك أبوظبي 12 ألبوماً رقمياً لصور تاريخية من الأرشيف، وتوضّح الألبومات التي تحتوي على أكثر من 1500 صورة من عدة دول التزام الأرشيف بتوثيق التاريخ، وتسخير التصوير الفوتوغرافي، كوسيطة لهذا الهدف، وتتضمن الألبومات لقطات من الجزائر وتونس ومصر وتركيا وفلسطين ولبنان وسوريا وإيران والعراق.

ومن المقتنيات النادرة ألبوم من الصور لحقل بابا كركر النفطي المعروف في كركوك شمال العراق، تظهر فيه أولى آبار النفط المتفجر من الأرض في أكتوبر/تشرين الأول 1927، وثانٍ بعدسة عالم أحياء مهتم بالنباتات في رحلته إلى الجزائر عام 1902.

أشرف على تدقيق الصور وأرشفتها مديرة مجموعات الأرشيف جاسمين سليمان وخريجة الجامعة أميلي برود. وفي تعليقها على الألبومات قالت جاسمين: «تعود الصور إلى الفترة من العقد الأخير من القرن التاسع عشر إلى ستينيات القرن الماضي، فيوثق تنوعاً مذهلاً في اللباس التقليدي والتقاليد وفن العمارة والمناظر الطبيعية ولمحات من الحياة اليومية».

وأردفت جاسمين بخصوص جمع الأرشيف: «يعود نجاحنا في جمع هذه التشكيلة الواسعة من المواد إلى اتباعنا أسلوباً مرناً، فبالإضافة إلى اقتناء الصور، نعمل على رقمنة الصور والألبومات وإعادتها إلى أصحابها الذين يهمهم توثيقها وتوفيرها على موقع عكاسة، مما يسمح لهم بالحفاظ على الصور الأصلية. ويضم الأرشيف الرقمي على الإنترنت حالياً أكثر من 2,800 من هذه الصور بفضل هذه المبادرة».

تشكّل عكاسة أرشيفاً حياً لتراث العالم العربي والمناطق المجاورة، كونها جزءاً من المورد - المركز العربي لدراسة الفن - الذي يكرّس جهوده لتوثيق تاريخ التصوير الفوتوغرافي في المنطقة وحفظه. ويحتوي الأرشيف حالياً على أكثر من 35 ألف صورة تتوفر منها 12 ألفاً عبر الإنترنت. كما تجدر الإشارة إلى توفر الأرشيف والمجموعة الخاصة من دفاتر الصور والألبومات للباحثين والطلاب وعامة الجمهور، وذلك بعد حجزهم مسبقاً للاطلاع عليها.

1
قسنطينة في الجزائر 1902
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2efy8bhv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"