عادي

الفلبين.. القضاء يوقف سياسياً سابقاً متهماً بقتل ناشط بيئي

21:35 مساء
قراءة دقيقة واحدة

مانيلا - أ ف ب

قررت المحكمة العليا في الفلبين، إعادة توقيف سياسي سابق متهم بقتل ناشط بيئي بارز قبل أكثر من عشرة أعوام بحسب وثائق قضائية نشرت الأحد.

واتُهم جويل رييس، الحاكم السابق لجزيرة بالاوان الغربية، بتدبير قتل غيري أورتيغا في العام 2011، بعدما اتهمه مراراً عبر برنامج إذاعي بالفساد على نطاق واسع. وقُتل أورتيغا بالرصاص، وهو يتسوّق في جزيرة بالاوان، أحد أكبر الجزر الفلبينية ووجهة سياحية شهيرة. وشهدت الجزيرة أيضاً عمليات قطع أشجار وتعدين وصيد للأسماك بشكل غير قانوني.

واتهم أورتيغا رييس بفساد مرتبط بجرائم بيئية مفترضة في الجزيرة. وحُكم المحكمة العليا المؤرخ في 29 آذار/مارس والذي لم ينشر إلا الأحد، هو أحدث تطور في القضية. واختفى رييس وشقيقه ماريو الذي يشتبه في أنه شارك أيضاً في قتل أورتيغا، في العام 2012، بعدما صدرت مذكرة توقيف بحقهما.

وقبض عليهما في تايلاند العام 2015. وأطلق سراح رييس العام 2018، بعدما أسقطت محكمة التهم الموجهة إليه. ومع ذلك، استأنف محامو الحكومة القرار، وأعيد توجيه التهم بعد عامين تقريباً.

وقررت المحكمة العليا، بعدها وقف أمر إعادة اعتقال رييس، واستئناف محاكمته أثناء سماعها التماسه. ولكن في الحكم الذي نُشر الأحد، رفضت المحكمة العليا الاستئناف، وأمرت محكمة بالاوان باعتقاله مجدداً.

وقالت باتي أرملة أورتيغا، إن العائلة ترحّب بقرار المحكمة، مضيفة أنه «يحيي إيماننا بأننا سنحظى بالعدالة يوماً ما».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2dff57ct

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"