عادي
الأسهم الآسيوية تتراجع بعد البيانات الصينية الضعيفة

«وول ستريت» ترتفع بانتظار نتائج شركات التكنولوجيا

01:10 صباحا
قراءة 4 دقائق

ارتفعت الأسهم الأمريكية، الاثنين، حيث تستعد «وول ستريت» لتقارير أرباح الربع الثاني من بعض أكبر شركات التكنولوجيا من بينها «تيسلا» و«نتفليكس». 

جلسة رابحة مطلع الأسبوع شهدت ارتفاع مؤشر داو جونز الصناعي لليوم السادس على التوالي واكتسب 76.32 نقطة، أو 0.22٪، لتحقيق أعلى إغلاق له في العام. وارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز ومؤشر ناسداك المركب بنسبة 0.39٪ و0.93٪ على التوالي.

وأنهى ستة من أصل 11 قطاعا رئيسيا من قطاعات ستاندرد آند بورز يوم الاثنين بخسائر، مع انخفاض قطاع المرافق بنسبة 1.18٪. في أماكن أخرى، انخفضت AT&T بنسبة 6.7٪ لتلمس أدنى مستوياتها منذ عام 1993. جاء الإجراء بعد تخفيض التصنيف من سيتي في أعقاب تحقيق أجرته صحيفة وول ستريت جورنال ربط شركة الاتصالات باستخدام كابل الرصاص السام.

وتنتظر وول ستريت يوم أرباح مزدحم، الثلاثاء، مع نتائج كل من بنك أوف أمريكا، ومورغان ستانلي، وبنك نيويورك ميلون، وبي إن سي فاينانشال. أرباح من شركة لوكهيد مارتن وجي بي. هانت على سطح السفينة.

وارتفعت أسهم «تيسلا» 3.38%، بعد أن أعلنت الشركة السبت عن إنتاج صنع أول شاحنة بيك آب «سايبرتراك» الكهربائية في مصنع غيغا تكساس. 

تأتي الأسهم من أسبوع رابح، شهد مؤشر داو جونز الصناعي مكاسب 2.3%، ليسجل أفضل مكاسب أسبوعية منذ مارس/ آذار. وأضاف كل من «إس آند بي» و «ناسداك» 2.4% و 3.3% على التوالي. وفي يوم الجمعة، ارتفع مؤشر داو جونز 113.89 نقطة أو 0.33%، فيما تراجع مؤشر ستاندرد آند بورز وناسداك 0.1% و 0.18% على التوالي.

وجاءت هذه التحركات في أعقاب أرباح البنوك الكبيرة القوية وتقارير التضخم الضعيفة التي رفعت معنويات المستثمرين. وزاد ذلك من بعض الآمال في أن يكون الاحتياطي الفيدرالي قادراً على كبح جماح التضخم دون دفع الاقتصاد إلى الركود.

وقالت كاثرين روني فيرا، كبيرة استراتيجيي السوق في «ستون اكس» ل «سي إن بي سي»: «التضخم ينخفض مع انخفاض معدل البطالة تقريباً إلى مستوى قياسي».

وأضافت: «نعم، يعاني الناس بعض الآلام مع الأسعار، لكن لديهم وظائف. الأدلة مواتية بشكل متزايد لوجهة نظر الهبوط الناعم، والتضخم النظيف هو ما جعل السوق مجنوناً». 

  • موسم أرباح الربع الثاني

ويكتسب موسم أرباح الربع الثاني زخماً هذا الأسبوع مع نتائج المؤسسات المالية الكبرى مثل «بنك أوف أمريكا»، ومورجان ستانلي وجولدمان ساكس. ومن المقرر أن تصدر النتائج أيضاً من شركة «يونايتد إيرلاينز» و «لاس فيجاس ساندز» وعمالقة التكنولوجيا تيسلا ونتفليكس.

وتستعد وول ستريت لما سيكون موسماً كئيباً بأرباح أقل. يتوقع المحللون انخفاضاً بنسبة تزيد على 7 % في أرباح اس آند بي 500 عن العام الماضي، وفقاً ل «فاكت ست».

ويفتح هذا الأسبوع أيضاً بفترة الصمت من قبل المجلس الاحتياطي الفيدرالي قبل اجتماع السياسة يومي 27 و28 يوليو/ تموز. ويتوقع التجار وجود فرصة تقترب من 97% من قيام البنك المركزي برفع أسعار الفائدة في وقت لاحق من هذا الشهر، بعد إيقاف الارتفاعات مؤقتاً في يونيو/ حزيران. 

  • الأسهم الأوروبية

وانخفضت الأسهم الأوروبية، الاثنين، بعد أن تسببت بيانات اقتصادية ضعيفة من الصين في تراجع الأسهم المرتبطة بالسلع، كما هبط سهم مجموعة «ريشمونت» للمنتجات الفاخرة بسبب نمو أقل من المتوقع للمبيعات الأساسية.

وتراجع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.5%. وسجل المؤشر زيادة 3% تقريباً في الأسبوع السابق، مدفوعاً بالآمال في احتمال أن ينهي مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي دورة رفع أسعار الفائدة قريباً.

وأشارت بيانات الاثنين، إلى أن الاقتصاد الصيني نما بوتيرة ضعيفة في الربع الثاني بسبب ضعف الطلب، مما أدى إلى انخفاض أسعار السلع الأساسية وهبوط أسهم شركات التعدين 1.6% وشركات الطاقة 0.8%.

وهبط سهم «ريشمونت» 7% تقريباً، بعد أن أعلنت ثاني أكبر شركة للمنتجات الفاخرة في العالم زيادة المبيعات الفصلية الأساسية 19%، لكنها لم ترقَ إلى مستوى تقديرات المحللين.

وانخفضت أسهم شركات فاخرة أخرى لها انكشاف على الصين مثل «إل.في.إم.إتش» و«هيرميس» و«كيرينج» بما بين 2 و2.7%.

 (وكالات)

هبوط لـ"الآسيوية"

تراجعت أسواق آسيا والمحيط الهادئ، حيث استوعب المستثمرون البيانات الاقتصادية الرئيسية من الصين.

وأفاد الاقتصاد الثاني في العالم بأن «الناتج المحلي الإجمالي للربع الثاني نما بنسبة 6.3%، وهو أقل مما توقعه الاقتصاديون».

وأغلقت أسواق هونغ كونغ، الاثنين، بسبب التحذير الصادر بشأن إعصار تاليم. 

 في الصين، انخفض مؤشر شنغهاي المركب بنسبة 0.87%، متصدراً الخسائر في المنطقة، إلى 3209.62 نقطة. وانخفض مؤشر شنتشن بنسبة 0.63% إلى 11010.36 نقطة. 

وفي أستراليا، أغلق مؤشر «S & P / ASX 200» منخفضاً بشكل طفيف عند 7298.50 نقطة، ليقطع أربعة أيام متتالية من المكاسب. وستصدر البلاد أرقام البطالة في وقت لاحق من هذا الأسبوع، والتي ستعطي أدلة على قرارات البنك الاحتياطي الأسترالية بشأن الفائدة. 

وفي كوريا الجنوبية، انخفض مؤشر «كوسبي» بنسبة 0.35% إلى 2619 نقطة، منهياً أيضاً سلسلة انتصارات استمرت أربعة أيام. بينما خالف مؤشر كوسداك الاتجاه الإقليمي وارتفع 0.22% إلى 898.29 نقطة. 

في مكان آخر، أغلقت الأسواق اليابانية الاثنين، بسبب يوم البحرية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc73zu87

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"