عادي
«تاليس» تحقق نمواً أفضل من المتوقع خلال 2023

الإمارات.. بوابة إقليمية لاستقطاب شركات التكنولوجيا العالمية

21:57 مساء
قراءة 3 دقائق
إلياس مراوي

دبي: حمدي سعد

أكدت شركة «تاليس» العالمية أن دولة الإمارات توفر عنصرين مهمين جداً، يجعلان منها بوابة إقليمية لاستقطاب شركات التكنولوجيا العالمية، هما: الدعم الحكومي وتوفير البيئة المثالية لجذب المواهب الماهرة.

وقال إلياس مراوي، نائب الرئيس للأعمال المدنية في الشرق الأوسط في شركة «تاليس» ل«الخليج»: إن دولة الإمارات أطلقت في يوليو/ تموز 2022، مبادرة «NextGenFDI» التي تهدف إلى تعزيز النظام البيئي التكنولوجي المتقدم، والذي يعد واحداً من الركائز الأساسية للنموذج الاقتصادي الجديد للدولة، القائم على المعرفة والابتكار.

وتهدف المبادرة إلى جذب 300 شركة ممكّنة رقمياً تركز على تطبيقات التكنولوجيا المتقدمة في مختلف القطاعات، وقد أظهرت بالفعل نتائج إيجابية، حيث أعلنت وزارة الاقتصاد مؤخراً، عن انضمام تسع شركات عالمية جديدة إلى المبادرة، والتي من المقرر أن تعزز الاقتصاد الوطني بنحو 500 مليون دولار.

شهدنا في «تاليس» مبادرات حكومية نوعية تدعم الابتكار والتطوير، مثل اتفاقية الشراكة مع مركز دبي للأمن الإلكتروني لتشغيل مجمع الابتكار الإلكتروني وإدارته.

وقال مراوي: تدرك كبرى شركات التكنولوجيا تماماً، الحاجة إلى جذب المواهب والاحتفاظ بها وتطويرها، وقد قدمت دولة الإمارات حوافز لجذب مجموعة متنوعة من المواهب عالية المهارة التي تتطلع الشركات العالمية إلى التواصل معها محلياً.

نمو أفضل

وأوضح أن المؤشرات تؤكد تحقيق مجموعة «تاليس» نمواً جيداً لأعمالها في الإمارات خلال الربع الأول من 2023 بمعدلات أفضل من المتوقع للمبيعات، مدفوعاً بشكل خاص بأدائها في قطاع الطيران المدني والقياسات الحيوية، ونتوقع أن يكون العام الجاري عاماً ناجحاً للشركة في الإمارات والمنطقة ككل.

وأكد مراوي أن الشركة حققت نمواً سوقياً كبيراً في الإمارات، على وجه الخصوص، في المشروعات الرقمية والأمنية (بما في ذلك الأمن السيبراني)، ومشروعات الطيران المدني، ونهدف إلى مواصلة توسيع نطاق أعمالنا في هذه المجالات.

وأضاف، قامت الشركة بزيادة حصتها السوقية في قطاع الطيران المدني، وتم توقيع عقد لتوفير أنظمة الترفيه على متن طائرات «طيران الإمارات» من الجيل التالي المكوّن من 50 طائرة من طراز «Airbus A350-900» وسيبدأ تسليم الطائرات ابتداء من عام 2024.

أبرز المشروعات

وعن أبرز المشروعات الجديدة للشركة في الإمارات خلال عام 2023 قال مراوي: دخلنا مؤخراً في شراكة تدريب مع مركز دبي للأمن الإلكتروني عبر مبادرة «سايبر نود»، بهدف رفع المهارات في الأمن الإلكتروني والسيبراني.

ونعمل على مشروع مختبر مستقبل الطيران بالتعاون مع شركاء عالميين آخرين في القطاع، أبرزهم: «طيران الإمارات»، و«إيرباص»، و«كولينز إيروسبيس»، و«جنرال إلكتريك للطيران»، وشركة «دو» كشريك في الابتكار الرقمي لتعزيز تجربة المسافرين. ومن خلال العمل مع «مؤسسة دبي للمستقبل»، يهدف المشروع إلى تهيئة حقبة جديدة من الطيران والتأثير بشكل إيجابي عبر معالجة التأثير البيئي لصناعة الطيران، وإعادة صياغة البنية التحتية للمطار وخلق رحلة ركاب سلسة ومخصصة. وتابع: نعمل على مشاريع جديدة تتعلق بتأمين وتحسين عمليات المطارات وتعزيز تجربة الركاب وأنظمة إقلاع الطائرات في الوقت المحدد. ولدى الشركة العديد من المشروعات الجديدة في قطاع الفضاء، حيث قامت الشركة ببناء «تاليس ألينيا سبيس» وحدات تسمح لرواد الفضاء بالعيش في محطة فضاء دائمة في مدار حول القمر.

دمج الروبوتات

وحول تأثير دمج الروبوتات في قطاعات مثل التصنيع والخدمات واللوجستيات، أوضح مروي أن أتمتة العمليات الروبوتية واحدة من العديد من التقنيات التي تطبق عناصر من الذكاء الاصطناعي لجعل سير العمل أكثر كفاءة، وتحول الموظفين من المهام الروتينية إلى أشكال العمل ذات القيمة الأعلى، وتعمل الشركة على ذلك في قطاع الأمن، حيث تدعم مركز التحكم الموحد لأنظمة النقل والطرق التابع لهيئة الطرق والمواصلات في دبي وفي مطار دبي الدولي كذلك.

الاستدامة

وعن دور مجموعة «تاليس» في تحقيق الاستدامة في الإمارات والمنطقة، أشار مروي إلى أن الشركة تعمل على تطوير حلول تحسين مسار الرحلة التي من شأنها أن تقلل انبعاثات ثاني أوكسيد كربون الطائرات بنسبة تصل إلى 10% في المستقبل القريب عبر أنظمة إدارة الحركة الجوية للمطارات في أبوظبي ودبي، وقد زودنا مطار دبي الدولي مؤخراً بنظام مراقبة الحركة الجوية الخاص بالشركة الأكثر تقدماً في مجال الطيران، كما قامت مؤخراً، بتثبيت رادار مجسم لاكتشاف الطائرات من دون طيار في مجال الطيران المدني.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y8tytbsz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"