عادي

مصر تحمي التوازن البيئي والمائي بالبحيرات الشمالية

17:23 مساء
قراءة دقيقتين

القاهرة: «الخليج»

وجّه د. هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري المصري بإجراء دراسات بحثية متكاملة لحماية الاتزان المائي والبيئي في كافة البحيرات الشمالية.

وتشتمل الدراسات على قياس مؤشرات نوعية المياه بالبحيرات، ومدى تأثير دخول مياه البحر المتوسط للبحيرات، في الاتزان القائم بين المياه الجوفية العذبة والمياه المالحة في الطبقات الأرضية، وتأثير ذلك في زيادة درجة الملوحة بالمياه الجوفية بشمال الدلتا.

وتضمّ هذه البحيرات كلاًّ من: المنزلة، وإدكو، ومريوط، والبرلس، وفي هذا الإطار عقد الوزير اجتماعاً لمتابعة الدراسات والمشروعات التي تقوم بها أجهزة الوزارة المختصة بالبحيرات الشمالية، والجهود اللازمة للحفاظ على اتزانها المائي والبيئي.

واستعرض سويلم، خلال الاجتماع، مجهودات تطوير البحيرات، مع أجهزة الدولة المختلفة، والاستمرار في تطوير بحيرة المنزلة وتحسين نوعية المياه بها، مما ينعكس على تنمية الثروة السمكية، وتأمين فرص عمل لعدد كبير من الصيادين وتحسين دخولهم.

استعرض الوزير، خلال الاجتماع، موقف الاتزان البيئي ببحيرات: إدكو، ومريوط بمحافظة الإسكندرية، وإجراءات الحفاظ على المناسيب الآمنة، وتحسين نوعية المياه بهما.

وصرح سويلم أنه وللعمل على تطوير وتنمية البحيرات الشمالية وتحسين نوعية المياه وزيادة الثروة السمكية بها، فقد قامت هيئة حماية الشواطئ بتنفيذ عملية حماية وتكريك بوغازي أشتوم الجميل المغذيين لبحيرة المنزلة، لحماية هذه البواغيز من الإطماءات، والحفاظ عليها مفتوحة بشكل دائم، بما يسمح باستمرار حركة تبادل وتجديد المياه بين البحر المتوسط وبحيرة المنزلة.

وقال إنه تم تنفيذ أعمال حماية وإنشاء ألسنة ببوغازي الجميل الأول والثاني، وبوغاز الصفارة، وتطهير القنوات الشعاعية على امتداد بوغازي الجميل، وتكريك المنطقة الممتدة جنوب مثلث الديبة، وتطهير قنوات الصفارة والرطمة والبط، وإنشاء حواجز معدنية وبوابات أسفل كوبري الجميل الأول، وكوبري بوغاز الصفارة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdducj5p

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"