عادي

وزير خارجية الصين يبدأ جولة في جنوب شرق آسيا

19:27 مساء
قراءة دقيقة واحدة

بكين - (أ ف ب)

يبدأ وزير الخارجية الصيني وانغ يي، الخميس، زيارة إلى سنغافورة وماليزيا وكمبوديا، وفق ما أعلنت الوزارة الأربعاء، في حين تسعى بكين إلى تعزيز علاقاتها في منطقة جنوب شرق آسيا.

وأوضحت الخارجية أن وانغ الذي عاد إلى منصب الوزير الشهر الماضي، بعد إبعاد تشين غانغ بشكل لم يتمّ تفسيره، سيزور الدول الثلاثة بدءاً من الخميس حتى الأحد.

وأشارت إلى أن الصين تأمل تعزيز التواصل الاستراتيجي مع الدول الثلاثة في جنوب شرق آسيا عبر هذه الزيارة.

وأصبحت كمبوديا من أبرز حلفاء الصين في المنطقة، في عهد رئيس الوزراء المنتهية ولايته هون سين، وتلقّت استثمارات صينية كبيرة.

وتشهد علاقات الصين بجنوب شرق آسيا توتراً، على خلفية مطالبتها بالسيادة على غالبية مساحة بحر الصين الجنوبي، رغم مطالبات مشابهة من دول من بينها إندونيسيا، وفيتنام، والفلبين، وماليزيا.

ووضعت الخلافات على السيادة البحرية عدداً من أعضاء رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) في مواجهة بكين، وعززت مساندة هذه الدول الموقف الأمريكي المعارض لتنامي النفوذ الصيني. في المقابل، أيّد بعض هذه الدول بكين.

سعت سنغافورة لعقود إلى التوفيق بين علاقاتها بالصين والولايات المتحدة، وتعمل على تحقيق توازن دقيق بشكل متزايد وسط تنامي التنافس بين القوتين العملاقتين في أنحاء منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3pmca5k2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"