عادي

نيوزيلندا: يوجد نشاط استخباراتي صيني على أراضينا.. وبكين تنفي

16:46 مساء
قراءة دقيقة واحدة
ويلنجتون - (رويترز)
قالت نيوزيلندا، الجمعة، إنها على دراية بنشاط استخباراتي مرتبط بالصين في البلاد، يستهدفها ومنطقة المحيط الهادي بشكل عام. وفي المقابل نفت الصين هذه التصريحات ورفضتها بشدة.
وقال جهاز الاستخبارات الأمنية النيوزيلندية في تقرير سنوي «يشكل هذا مصدر قلق استخباراتي كبير لنيوزيلندا».
من جهتها ذكرت السفارة الصينية في ويلنجتون أنها «مستاءة جداً وترفض بشدة» المحتوى المتعلق بالصين في التقرير، وأن الحكومة الصينية تجري أنشطة تواصل «طبيعية» مع المواطنين الصينيين في الخارج، بما يتفق مع القانون الدولي.
وأضافت السفارة في بيان أن بكين تأمل أن تتمكن الدول ذات الصلة، من توفير بيئة مفتوحة وشاملة للجميع، ولا تنطوي على تمييز ضد الصينيين المغتربين أو المواطنين من أصل صيني.
والاتهامات الموجهة إلى الصين، هي الأحدث في سلسلة من التعليقات في الآونة الأخيرة من الحكومة النيوزيلندية عن المخاوف إزاء تصرفات بكين التوسعية وتأثيرها المزعزع للاستقرار.
والتقرير الذي يحمل عنوان (بيئة التهديدات الأمنية ​​لنيوزيلندا 2023)، هو الأول الذي ينشر في إطار تحول الحكومة لإطلاع المواطنين بشكل أكبر على المخاطر التي تواجهها البلاد، ويأتي قبل شهرين من الانتخابات العامة التي تركز حملتها الانتخابية على السياسة الخارجية.
وأضاف التقرير أنه بشكل عام أصبحت الأجواء الأمنية الدولية التي تحيط بنيوزيلندا أكثر صعوبة وأقل قابلية لتوقعها، مما كانت عليه في العقود القليلة الماضية.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4v93r7b6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"