عادي

روث هاندلر «الأم» الحقيقية لـ «باربي»

21:35 مساء
قراءة دقيقتين
شركة «ماتيل»
إعداد: أحمد البشير

روث ماريانا هاندلر، هي سيدة أعمال أمريكية، اشتهرت بابتكارها لدمية «باربي»، عام 1959، كما أنها المؤسسة المشاركة لشركة «ماتيل» لصناعة الألعاب مع زوجها أليوت. وتعدّ أيضاً أول رئيسة للشركة، وهو المنصب الذي شغلته منذ عام 1945 حتى عام 1975. أجبرت هاندلر على الاستقالة، عام 1975، بعد تحقيق للجنة الأوراق المالية والبورصات، أفضى إلى تزوير الشركة لمستنداتها المالية. ولدت هاندلر في الرابع من نوفمبر/تشرين الثاني، عام 1916، في مدينة دنفر بولاية كولورادو الأمريكية، وتزوجت من إليوت هاندلر، وانتقل الزوجان إلى لوس أنجلوس، عام 1939، حيث وجدا عملاً في شركة «باراماونت».

كان إليوت يهوى الأعمال اليدوية، وقرر أن يدخل مجال صناعة الأثاث بنوعين جديدين من البلاستيك، هما «بلكسي غلاس» و«لوسايت». واقترحت عليه زوجته إقامة شركة لصنع وبيع الأثاث، وباشرا في التسويق للشركة، حتى وُفقا بعقود كبيرة من بينها عقد مع شركة «دوغلاس للطيران». دخل الزوجان هاندلر في شراكة مع هارولد ماتسون، لتأسيس شركة «ماتيل»، وخلال الحرب العالمية الثانية، انخفضت مبيعات الأثاث، لتدخل الشركة في مجال صناعة أثاث الألعاب والدمى، وأدى نجاح الشركة في هذا المجال إلى تحويلها بالكامل إلى صناعة الألعاب.

1
روث هاندلر

 

  • روايات متضاربة

هناك روايات متضاربة حول كيفية توصل هاندلر لابتكار دمية «باربي». وفي إحدى الروايات، صادفت هاندلر دمية أثناء رحلة لها إلى أوروبا، والتي كانت تشبه امرأة بالغة، على عكس دمى الأطفال الشائعة في ذلك الوقت، وفي رواية أخرى، كانت هاندلر تشاهد ابنتها باربرا، وهي تلعب بالدمى الورقية، ما دفعها لابتكار لعبة ثلاثية الأبعاد أكثر واقعية تمثل ما «تريده الفتيات».

عرضت دمية «باربي» لأول مرة في معرض الألعاب الأمريكية في مدينة نيويورك، في مارس/آذار 1959، وحققت نجاحاً فورياً، حيث باعت شركة «ماتيل» 351 ألف دمية، في غضون عام، حتى أن هاندلر تفاوضت على صفقة للإعلان عن الدمى بصفتها الراعي الوحيد لنادي ميكي ماوس، وكانت باربي أول لعبة تسوق مباشرة للأطفال. وفي وقت لاحق، أضافت «ماتيل» شخصيات أخرى لعالم «باربي»، منها «كين» وعدد من الشخصيات الأخرى في تشكيلة العلامة التجارية للشركة.

وبعد عدة تحقيقات بشأن دخول الشركة في عمليات احتيال مالي، استقالت هاندلر من شركة «ماتيل»، عام 1974، واستمرت التحقيقات بعد استقالتها، وفي عام 1978، اتهمت هاندلر بالاحتيال وتزوير مستندات مالية، وغرمت ب 57 ألف دولار، وحكم عليها بالقيام بخدمات مجمعية لمدة 2500 ساعة. توفيت هاندلر في كاليفورنيا، بعد مضاعفات جراء عملية جراحية في ال 27 من إبريل/نيسان عام 2002، عن عمر ناهز 85 عاماً. وتوفي زوجها إليوت، بعد تسع سنوات عن عمر ناهز 95 عاماً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/29humueb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"