عادي

«القرفة».. عُشبة صحية واقية من الأمراض

22:42 مساء
قراءة دقيقتين
1

الشارقة: راندا جرجس

تنتمي شجرة القرفة إلى عائلة الغار، وهي ضمن الأشجار الخضراء الاستوائية الكثيفة، وتعد من أقدم النباتات والأعشاب الصحية التي تستخدم منذ العصور القديمة في الوقاية من المشكلات المرضية، وتستعمل في طهي الأطعمة والحلوى، وتنقسم أشكالها إلى: الرقائق الخشبية المصنوعة من الجزء الخاص بلحاء القرفة، بودرة طحن اللحاء، ويمكن الحصول على زيت القرفة من خلال تعرض أوراق القرفة إلى البخار.

  • تُشكل القرفة مصدراً مهماً للعناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم، ومنها: الألياف الغذائية، الحديد، الكالسيوم، كما تمنع الزيوت الموجودة حدوث التكتل غير المرغوب لكرات الدم الحمراء بداخل الأوعية الدموية، وبالتالي الوقاية من تخثر الدم، كما وجد أن مضغ علكة القرفة يؤثر بشكل إيجابي في وظائف الدماغ، ويسهم في تعزيز الانتباه والتركيز، ودعم القدرات البصرية والحركية.
  • تشير الأبحاث العلمية إلى أن القرفة تحتوي على مركبات نباتية مضادة للأكسدة تعزز أداء الجهاز المناعي وتحمي من الأمراض، وتزيد معدل حرق الجلوكوز داخل الخلايا، كما تسهم في إبطاء سرعة الهضم، ما يُخفف ارتفاع مستويات السكر في الدم، وبالتالي الحد من حدوث مضاعفات داء السكري لدى المصابين.
  • يفيد تناول القرفة في حالات العدوى وتكاثر الفطريات التي تستهدف الجسم والجلد، حيث إنها تحتوي على نوعين من الكيماويات النباتية، وهما: «أوجينول» و«جيرانيول»، ويتميزان بتأثيرهما المضاد للبكتيريا والفطريات، وتشير الدراسات إلى فعاليتها في منع إطلاق الحامض الذي يثير الالتهابات من غشاء الخلية، وبالتالي تقليل الالتهابات ومقاومة الجراثيم.
  • تحتوي القرفة على مركبات مضادة للالتهابات، ما يفيد في تخفيف ألم المفاصل وتيبس الأصابع وتسكين الآلام الناجمة عن تقلص العضلات، كما تُسهم القرفة في تقليل حدة تقلصات الرحم وتحد من شدة آلام الدورة الشهرية، في حال تم شرب منقوعها بوتيرة منتظمة.
  • تشتهر القرفة بفعاليتها في خسارة الوزن الزائد الذي يمكن أن يكتسبه الجسم عن طريق الإفراط في تناول الأطعمة عالية الدهون، وخاصة التي تتراكم في منطقة البطن، حيث إنها تعمل على إبطاء وتيرة تخزين الشحوم، لاحتوائها على مركبات «سينام الديهيد» التي تُساعد على زيادة الحرارة أثناء التوليد الحراري، ما ينجم عنه زيادة عملية حرق السعرات الحرارية.
  • يحذر الخبراء من الإفراط في شرب القرفة، لأن تناولها بكميات كبيرة يمكن أن يؤدي إلى العديد من الأضرار، ومن أهمها: مشكلات في الكبد، نظراً لاحتوائها على مادة «الكومارين»، ويمكن أن تتفاعل مع أدوية علاج السكري، ما ينجم عنه خفض مستويات السكر في الجسم، ويمكن أن تتسبب في ظهور رد فعل تحسسي لبعض الأشخاص، مثل: الحكة والاحمرار والطفح الجلدي، كما يجب تجنبها في فترة الحمل، لأنها تؤدي إلى تعرض السيدة الحامل إلى تقلصات شديدة في الرحم، وبالتالي الإجهاض.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5ffrrmff

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"