عادي

«دي بي ورلد» تطلق «20 اكسيل».. برنامج تنمية المواهب الوطنية في التجارة وسلاسل التوريد

12:28 مساء
قراءة 5 دقائق
سلطان ابن سليم خلال لقائه مع منتسبي البرنامج
دبي: «الخليج»

أطلقت مجموعة موانئ دبي العالمية (دي بي ورلد)، برنامج تنمية المواهب الوطنية 2023، المسمى اختصاراً (20 اكسيل - 20Xel)، وهو برنامج استشرافي لتدريب وتطوير قدرات الجيل القادم من المواهب الإماراتية في مجالات التجارة والأعمال اللوجستية وإدارة سلاسل التوريد. يحظى البرنامج بأولوية استثنائية من المجموعة ورئيس مجلس إدارتها ورئيسها التنفيذي.

والبرنامج مفتوح للخريجات والخريجين من جميع التخصصات. وسيحصل المشاركون على دبلوم في إدارة سلاسل التوريد الدولية من كلية روتردام للإدارة الهولندية المرموقة، إضافة إلى التدريب العملي والتوجيه من مرشدين ذوي خبرة في «دي بي ورلد».

ويعد برنامج تنمية المواهب الوطنية ركيزة أساسية لجهود التوطين التي تبذلها المجموعة والتي تلتزم بجذب المواهب الإماراتية ورعايتها. ويهدف البرنامج إلى تعزيز ثقافة التفاني وروح الفريق الواحد، إضافة إلى ثقافة الابتكار في قطاع من أكثر قطاعات الأعمال حيوية على الإطلاق وهو المساهم القوي في الناتج المحلي الإجمالي لإمارة دبي ودولة الإمارات.

  • تميز وإبداع

قال سلطان أحمد بن سليّم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية (دي بي ورلد): «تنبع مبادئ هذا البرنامج من رؤية سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله. هذه الرؤية الشاملة مبنية على التزام ثابت بالتميز والإبداع وتعزيز نموذج مستنير للتقدم، ويتمثل هدفنا الأساسي في المساهمة بفاعلية في الحفاظ على مكانة دبي الرائدة وجهةً استثمارية عالمية، متجاوزة دورها السابق وجهةً اقتصادية إقليمية».

وأضاف: «يتمثل محور هذه الرؤية في التركيز المستمر على رعاية المواهب الإماراتية وتعزيز التنمية المستدامة. إننا نستثمر بقوة في اقتصاد المعرفة، وفي المواهب الإماراتية المتميزة. ومن خلال هذا البرنامج، نسعى إلى تمكين وتنمية مجموعة من القادة الاستثنائيين الذين سيلعبون أدواراً أساسية في تشكيل المستقبل واستمرار الازدهار والدخول في حقبة جديدة من النمو».

  • مهارات مستقبلية

تشمل الموضوعات الرئيسية المهارات المستقبلية في التجارة والأعمال اللوجستية وسلاسل التوريد، بهدف تطوير الخبرات النظرية والعملية لتحقيق النجاح المهني في عالم قائم على التكنولوجيا. ومن أهداف البرنامج المساهمة في تنفيذ الخطط الاستراتيجية لإمارة دبي ودولة الإمارات وتحقيق التقدم المنشود وضمان استدامته بما يضمن استمرار تدفق التجارة العالمية وتغيير مفهوم المُمكن بالنسبة للمتعاملين والمجتمعات التي تخدمها المجموعة في المنطقة وحول العالم.

وسيركز البرنامج على مبادئ المجموعة الخمسة المتمثلة في: التعاون، وخلق النمو، والتكيّف والتطوّر، ومنح الأولوية للمتعاملين، وبناء مستقبل أفضل، حيث استطاعت المجموعة تحقيق الريادة في مجتمع مشغلي الموانئ والهيئات التجارية ولعبت وما زالت تلعب دوراً مهماً في تطوير دولة الإمارات واقتصادات الدول التي تعمل فيها.

وتؤكد المجموعة، أهمية الدور الحيوي الذي يلعبه المواطنون الإماراتيون في بناء اقتصاد مرن وسريع النمو. وكانت حكومة دولة الإمارات، قد كثفت جهود التوطين التي أصبحت أمراً بالغ الأهمية لتحقيق طموحات الدولة لتكون الوجهة الأولى للعيش والعمل والاستثمار. لا يقتصر دور مجموعة موانئ دبي العالمية على دبي ودولة الإمارات؛ بل يمتد حضورها إلى 73 دولة في 6 قارات، حيث تتعامل مع نحو 10٪ من تجارة الحاويات العالمية. ولقد أتاح نموها منذ تأسيس المجموعة في 2005 أن تصبح علامة تجارية إماراتية قوية، مؤكدة مكانة دبي مركزاً مزدهراً للتجارة والخدمات اللوجستية والسياحة.

  • 4 مراحل

يتألف البرنامج من 4 مراحل، وتمثل المرحلة الأولى جزءاً من المرحلة التأسيسية، حيث سيشمل برنامج تنمية المواهب الوطنية 3 مراحل أخرى مستقلة: وهي المرحلة التشغيلية والمرحلة التطويرية والمرحلة القيادية، وستتوفر الفرص أمام المتقدمين للحصول على دبلوم دولي في إدارة سلاسل التوريد من كلية روتردام للإدارة المعترف بها واحدةً من أرقى كليات الأعمال في أوروبا.

وعبر عدد من الوسائل العملية والتدريب الوظيفي والإرشاد الذي يقدمه زملاء متمرسون، صممت المراحل الأربع لتمنح المتدربات والمتدربين مهارات قيادية متكاملة.

ويعد برنامج تنمية المواهب الوطنية (20 اكسيل) 2023، جزءاً من جهود التوطين، حيث تمثل المجموعة، فرصة مفتوحة على المستقبل أمام الشباب الإماراتي الطموح، ويسهم انضمامهم في إعادة تصوّر مشهد التجارة العالمية، وقد حازت «دي بي ورلد» شهادة «أفضل مكان للعمل»، وهي شهادة معتمدة عالمياً تُمنح للمؤسسات التي تتمتع بمستوى أداء عالٍ ولديها ثقافة إيجابية مبنية على الثقة والعمل الجماعي.

وكان 17 مشاركاً حصلوا في وقت سابق من هذا العام على درجة الدبلوم في إدارة سلاسل التوريد من كلية روتردام للإدارة، منهم 6 خريجات و11 خريجاً. وقد تم تدريس ثمانية أجزاء من البرنامج افتراضياً لفترة امتدت 18 شهراً، فيما تم استكمال الجزء النهائي من البرنامج بالحضور الفعلي، حيث تسنى للمشاركين فرصة زيارة مواقع مختلفة شملت الموانئ ومراكز الأعمال اللوجستية.

  • استدامة

وإلى جانب برنامج تنمية المواهب الوطنية، هناك برامج أخرى تهدف إلى دعم طموحات الشباب في دولة الإمارات تنفذها المؤسسة، منها برنامج «فرصة للتدريب المهني»، وبرنامج «الرواد» التدريبي المخصص للمواطنين، والذي يهدف إلى إعداد مجموعة من قادة القطاع في مختلف وحدات الأعمال، وبرنامج «تأهيل» للمنح الدراسية المخصصة للطلبة المواطنين طوال فترة دراستهم، والتي تنتهي بعد التخرج بالتوظيف في المجموعة، وبرنامج «بداية» الصيفي الذي يعرّف الطلبة المواطنين في المرحلتين الثانوية والجامعية بفرص العمل في ميناء جبل علي والمنطقة الحرة لجبل علي (جافزا).

كما يُبرز البرنامج أهمية الاستدامة التي تحظى بدور رئيسي خاص، تماشياً مع جهود دولة الإمارات لتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050. وكانت مجموعة موانئ دبي العالمية، أعلنت مؤخراً تحقيق تقدم مستمر في جهود خفض انبعاثات الكربون في محفظتها العالمية من خلال مبادرات نوعية والاعتماد على الطاقة الشمسية في العمليات وتطبيق أحدث التقنيات المستدامة، مؤكدة مساعيها إلى خفض انبعاثات الكربون الناجمة عن عملياتها العالمية بنسبة 28% بحلول 2030 والتزامها بالوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2040 وصافي انبعاثات كربونية صفرية بحلول عام 2050 لتقدم نموذجاً رائداً في مجال الاستدامة والحفاظ على البيئة.

وحققت المجموعة تقدماً كبيراً في جهودها في هذا الإطار عبر محفظتها في الهند ومحطة لندن غيتواي (المملكة المتحدة) ومحطة الحاويات (الرابعة) في ميناء جبل علي، وتتمثل خطوتها القادمة في بناء محطات طاقة شمسية لتزويد محطاتها بالطاقة في إفريقيا.

الجدير بالذكر أن برنامج تنمية المواهب الوطنية 2023 (20 اكسيل - 20Xel) يعد من بين المنصات التي تعنى بتطوير المهارات الإماراتية وإعدادها لتأخذ أدوارها الريادية في المستقبل عبر الاستثمار في الكوادر الإماراتية باعتبارها ثروة الوطن الحقيقة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2rejsr6p

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"