عادي

فك لغز الكروموسوم «Y» المحدد لجنس المواليد

19:29 مساء
قراءة دقيقة واحدة

نجح علماء في فك شفرة الكروموسوم الغامض «Y» الموجود لدى الذكور، وهو ما يعد إنجازاً قد يساعد على توجيه البحوث المتعلقة بالعقم لدى الرجال.

وكشف باحثون بالمعهد الوطني الأمريكي لأبحاث الجينوم البشري، الستار، عن أول تسلسل كامل للكروموسوم «واي» «Y»، وهو أحد الكروموسومين المحددين للجنس، والآخر هو الكروموسوم «X»، بحسب الدراسة المنشورة في دورية «نيتشر» Nature العلمية.

وينتقل الكروموسوم واي بشكل حصري من الأب إلى الأبناء الذكور، حيث يحمل الذكور الكروموسوم «واي» والكرموسوم «إكس»، بينما تحمل الإناث زوجاً من الكروموسوم «إكس» فقط، مع وجود بعض الاستثناءات.

وعليه، تساعد الجينات في الكروموسوم «Y» في التحكم في الوظائف التناسلية المهمة، بما في ذلك إنتاج الحيوانات المنوية، كما تلعب دوراً في الاستعداد الوراثي للإصابة بالسرطان وشدته.

لكن ثبت أن هذا الكروموسوم يصعب التعرف إليه، بسبب بنيته المعقدة بشكل استثنائي.

من جانبها، قالت أرانج ري، الباحثة بالمعهد الوطني الأمريكي لأبحاث الجينوم البشري، والمعدة الرئيسية للدراسة، أنها تُرجع الفضل في ذلك إلى تقنيات التسلسل الجديدة والأساليب الحاسوبية.

وقالت كارين ميجا، أستاذة الهندسة الجزيئية الحيوية بجامعة كاليفورنيا في سانتا كروز، التي شاركت في الدراسة، إن ذلك «يوفر أخيراً أول نظرة كاملة لشفرة الكروموسوم «واي»، إذ يكشف أكثر من 50% من طول الكروموسوم الذي كان مفقوداً في خرائط الجينوم البشري السابقة».

ونُشر التسلسل الكامل للكروموسوم «إكس» في 2020. لكن حتى الآن كان الجزء الخاص بالتسلسل الجيني لـ «واي» في الجينوم البشري غير مكتمل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3832pw9p

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"