عادي

إضراب ممثلي هوليوود ينال من «البندقية السينمائي 80»

16:47 مساء
قراءة دقيقتين
شعار المهرجان

يواجه مهرجان البندقية السينمائي الذي ينطلق الأربعاء في دورته الثمانين بغياب نجوم هوليوود الذين مُنعوا من المشاركة- بسبب إضراب الممثلين- خطر التعرض لانتقادات بعد اختيار مخرجين مثيرين للجدل، مثل رومان بولانسكي ووودي آلن.

وقد انضم الممثلون الهوليوديون الشهر الماضي إلى كتّاب السيناريو في حركتهم الاجتماعية، مطالبين بتحسين الأجور ووضع ضوابط لاستخدام الذكاء الاصطناعي.

وتمنع نقابتهم القوية «ساغ-أفترا» (SAG-AFTRA) جميع أعضائها، حتى الأكثر شهرة منهم، من تصوير أي أعمال أثناء الإضراب ولكن أيضاً من المشاركة في الترويج للأفلام.

ويغيب نجوم الأفلام الأمريكية المشاركة في المهرجان هذه السنة عن السجادة الحمراء، من أمثال جيسيكا تشاستين وبرادلي كوبر ومايكل فاسبندر.

واضطر منظمو المهرجان إلى أن يتخلوا عن فيلم الافتتاح «تشالنجرز» («Challengers») للمخرج لوكا غوادانيينو، من بطولة زندايا وجوش أوكونور ومايك فايست، مستبدلين إياه بفيلم إيطالي أكثر تواضعاً.

وسيكون فيلم «فيراري» لمايكل مان البالغ 80 عاماً، أحد أبرز الأعمال المعروضة في المسابقة. ويَفيد هذا العمل، وهو سيرة ذاتية لمؤسس ماركة السيارات الشهيرة إنزو فيراري يحمل توقيع صاحب فيلمي «هيت» («Heat») و«كولاتيرال» («Colliteral»)، من استثناء منحته النقابة، ما قد يسمح لممثليه، آدم درايفر وبينيلوبي كروز، بالمجيء إلى البندقية للمناسبة.

ويتنافس أيضاً على جائزة الأسد الذهبية التي فازت بها العام الماضي مخرجة الأفلام الوثائقية لورا بويتراس («أول ذي بيوتي أند ذي بلودشد»)، كل من ديفيد فينشر («سفن» و«فايت كلوب») وصوفيا كوبولا («لوست إن ترانسلايشن» و«ذي فيرجن سويسايدز»).

كما أن عرض أحدث أفلام وليام فريدكين خارج المنافسة سيكون بلا شك لحظة عاطفية، بعد أسابيع من وفاة هذا المخرج المعروف خصوصاً بفيلمه «ذي إكزورسيست» («The Exorcist»). لكن قائمة الأعمال المشاركة في المسابقة تعكس قبل كل شيء العودة إلى الشاشة لسينمائيين وُجهت إليهم اتهامات في قضايا اعتداء جنسي ينفون صحتها.

ومن بين هؤلاء، يعيش رومان بولانسكي (90 عاماً) في أوروبا بمأمن من القضاء الأمريكي الذي يهرب منه منذ أكثر من 40 عاماً.

وسيشهد مهرجان «موسترا» الذي يترأس لجنة تحكيمه المخرج داميان شازيل («لا لا لاند»)، عودة المخرج الفرنسي لوك بيسون إلى المنافسة مع فيلم «دوغمان».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p9953av

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"