عادي
إقبال على الذهب والإلكترونيات والمستلزمات الدراسية

«التجزئة» تنتعش في دبي بدعم «المفاجآت» والعودة إلى المدارس

22:39 مساء
قراءة 6 دقائق
دبي: حمدي سعد

حقق قطاع التسوق والتجزئة في دبي نمواً تتراوح نسبته بين 10 و20%، مدعوماً بدورة «مفاجآت صيف دبي 2023»، الذي تستمر فعالياته حتى 3 سبتمبر/ أيلول وموسم السفر والعودة إلى الدراسة، فيما استأثرت قطاعات الذهب والإلكترونيات بالنسبة الأعلى من النمو خلال هذه الفترة.

أكد ممثلو شركات ل«الخليج» أن قطاع التسوق في دبي حقق زخماً جيداً بسبب انتعاش السياحة من دول الخليج والدول العربية والعالم، لما توفره المدينة من بنية فندقية ووجهات تسوق وترفيه عديدة تناسب جميع خيارات الإنفاق تقريباً. وأوضحوا أن المتسوقين باتوا أكثر تركيزاً على انتهاز مواسم التخفيضات لشراء الهدايا التي تشمل الملابس والعطور وغيرها، فضلاً عن المفروشات ومستلزمات المنازل، لاسيما المنتقلين إلى منازل جديدة أو تجديد الأجهزة القديمة.

  • المتسوقون الشباب

قال توحيد عبد الله، رئيس مجلس إدارة «مجموعة دبي للمجوهرات» يعتبر«مفاجآت صيف دبي» إحدى أهم الحملات الرئيسية لقطاعات السياحة والتسوق في دبي، حيث أسهم على مدار عقدين من الزمن في ترسيخ مكانة المدينة وجهة للمقيمين والسياح، مشيراً إلى أن العديد من العلامات التجارية المشاركة حققت زيادة كبيرة في المبيعات خلال هذا الموسم.

وأضاف، على مستوى قطاع الذهب والمجوهرات أسهم «مفاجآت صيف دبي» في رفع رقم المبيعات بنسبة تتراوح بين 15-20% على المجوهرات المطروحة ضمن الخصومات، فيما تتمتع الخصومات على المجوهرات المرصعة بالألماس واللؤلؤ بشعبية كبيرة.

وأشار إلى أن التصاميم الخفيفة والعصرية حظيت بقبول كبير من جانب المتسوقين الشباب واكتسبت المجوهرات المرصعة بالألماس شهرة مرة أخرى، بينما يبحث عشاق المجوهرات من الذهب عن تصاميم جديدة تحافظ على اللمسة التقليدية للاحتفالات والأعراس.

الصورة

 

وأكد عبد الله أن دورة «مفاجآت صيف دبي 2023» شهدت زيادة في عدد الزوار والمبيعات، حيث تزامنت مع عطلة عيد الأضحى وعطلة الصيف، حيث يفضل الكثير من المقيمين شراء المجوهرات كهدايا، وقد ساهمت هذه العوامل بالتأكيد في زيادة عدد الزوار والمبيعات في العلامات التجارية ضمن «مجموعة دبي للمجوهرات».

  • إقبال السياح

وقالت نسرين بستاني، مديرة العلاقات العامة والاتصال المؤسسي في «ميركاتو» و«تاون سنتر جميرا»: وصلت نسبة زيادة المبيعات في كلا المركزين خلال«مفاجآت صيف دبي 2023» إلى 70%، مقارنة بدورة 2022، مدفوعة بتوجّه المتسوقين والزوار لقضاء أوقات مميزة تجمع التسوق والفعاليات والمرح لكل أفراد العائلة وخاصة الأطفال؛ إذ أصبحت المراكز التجارية نقطة تجمّع لجميع أفراد العائلة لتناول الطعام أو القيام بالأنشطة المختلفة.

وأضافت، أسهم «مفاجآت صيف دبي» والفعاليات الترفيهية والعروض والجوائز الكبيرة بشكل كبير في زيادة المبيعات، حيث لاحظنا إقبال المتسوقين على التسوق خلال هذه الفترة للحصول على الخصومات وفرص ربح جائزة كبرى عبارة عن سيارة «كاديلاك إسكاليد سبورت» 2023 عند التسوق بمبلغ 200 درهم في «ميركاتو» أو«تاون سنتر جميرا».

الصورة

 

وساهمت عروض ومفاجآت صيف دبي بشكل كبير وإيجابي في استقطاب الزوار من السياح والمقيمين للتوافد إلى المراكز التجارية؛ حيث قدمت متاجر ميركاتو وتاون سنتر جميرا، تخفيضات تصل لغاية 75%.

وأشارت نسرين بستاني إلى أن إقبال السياح على قضاء العطلة في دولة الإمارات، لاسيما من سلطنة عمان ودول الخليج بشكل عام ومصر وسوريا في زيادة المبيعات، خلا هذه الفترة إذ استمتعوا بالتخفيضات والعروض الترفيهية، ما أسهم في ارتفاع نسبة المبيعات بسبب ارتفاع أعداد المتسوقين.

  • مبيعات الإلكترونيات

وفي السياق حققت مبيعات الإلكترونيات خلال«مفاجآت صيف دبي 2023» نمواً كبيراً لتزامنها مع موسم العودة إلى المدارس، حيث شهدت المتاجر إقبالاً على شراء الأجهزة الجديدة أو استبدالها، مستفيدين من عروض المتاجر في هذا الإطار.

وقال ياسر شرف، نائب رئيس«مجموعة شرف» يعد موسم«مفاجآت صيف دبي» أحد أهم مواسم البيع على مدار العام بالنسبة، لذا نتوقع تحقيق نمو للمبيعات بين 10 و25 %، حسب المنتج، خلال فترة المفاجآت، مقارنة بما قبلها. وأضاف، تتزامن عروض«مفاجآت صيف دبي» مع عروض العودة إلى المدارس والجامعات في الإمارات، حيث تسعى العائلات إلى شراء منتجات موثوقة بأفضل سعر، كما توفر خيارات«اشترِ الآن وادفع لاحقاً» أو التقسيط.

وأشار إلى طرح تخفيضات وعروض ضمن 31 فرعاً على مستوى الدولة على مئات المنتجات والعلامات التجارية العالمية، تصل نسبتها إلى 50%، كما قدمت عروض استرجاع مالي وقسائم، فضلاً عن توصيل الأجهزة إلى المنازل خلال 24 ساعة. وأوضح شرف، أن متاجر«المجموعة» تراعي توجهات المتسوقين في اختيار العلامات، حيث توفر أكثر من 25000 منتج تشمل الأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية والكمبيوترات المحمولة والهواتف الذكية ونُظم الترفيه المنزلية من أشهر العلامات التجارية العالمية بأسعار منافسة.

وتابع أن المتسوقين يفضلون متاجر«شرف دي جي» حيث توفر ميزة «ضمان أفضل سعر» في حال عثور المتسوق على منتج أقل سعراً في متجر آخر لمطابقة السعر مع السعر الأقل في السوق المحلي. وقال: إن العروض شملت هدايا مضمونة على أجهزة الكمبيوتر المحمول والأجهزة اللوحية والطابعات وتقديم خصومات على الأجهزة المنزلية الاستهلاكية يصل إلى 35% و40% على الطابعات وسماعات الرأس والشاشات، كما نقدم استرجاعاً نقدياً على شاشات التلفزيون يصل إلى نحو 12 ألف درهم. ويمكن شراء «ماك بوك» بالتقسيط وبدون فائدة لمدة 18 أو 24 شهراً باستخدام بطاقات بنك الإمارات دبي الوطني، أو أميال طيران مجانية أو اشتراك مجاني لمدة عام في خدمات «ميكروسوفت 365».

وأوضح شرف، أنه تم توفير 10% خصم إضافي لحاملي بطاقات بنك دبي الإسلامي بواقع 200 درهم عند الشراء بقيمة 1000 درهم بحد أدنى، كما تقدم «شرف دي جي» جوائز تصل قيمتها إلى مليوني درهم مع فرصة الفوز بهدايا عديدة، فيما تخضع عروض الاستبدال لشروط محددة.

  • الاستفادة من الخصومات

من جانبه أكد فيكاس تشادا، الرئيس التنفيذي لمجموعة «جمبو» أن مهرجان«مفاجآت صيف دبي» وجهة مثالية للباحثين عن الأسعار التنافسية والعروض الترويجية، لاسيما خلال فصل الصيف، حيث شهدنا في«المجموعة» زيادة قوية في المبيعات هذا العام، مقارنة بنفس الفترة من 2022، حيث أطلقنا خلال المشاركة في«مفاجآت صيف دبي 2023» حملة تخفيضات صيفية عبر مجموعة واسعة من العروض على منتجات مختارة لتلبية تطلعات المتسوقين بأسعار تنافسية وجودة عالية.

الصورة

 

وأضاف فيكاس تشادا، في ظل ارتفاع وعي المتسوقين بشأن أسعار المنتجات تشكل العروض التي قدمتها «مفاجآت صيف دبي 2023»، خصومات كبيرة، لذا نتوقع تحقيق زيادة مستمرة في المبيعات على صعيد القطاع، إذ يستغل المستهلكون العروض في شراء الأجهزة مرتفعة الأسعار حتى يحققوا أكبر قدر من الاستفادة من خصومات الأسعار خلال فترة العروض، وذلك بما يشمل أجهزة «اللاب توب»، والأجهزة الإلكترونية المنزلية، وأدوات المطبخ.

ومع استمرار فعاليات «مفاجآت صيف دبي 2023» حتى 3 سبتمبر، نتوقع زيادة المبيعات مع إطلاق المزيد من الحملات والعروض الترويجية خلال الشهر الجاري، بما فيها حملات العودة على المدارس، لذلك نتوقع زيادة في المبيعات، لاسيما مبيعات الهواتف الذكية والأجهزة المنزلية والأجهزة الذكية، في ظل النمو الاقتصادي الذي تشهده الدولة، ما يزيد من فرص زيادة الطلب على المنتجات الإلكترونية والأجهزة الذكية.

  • الأجهزة الذكية

بدوره قال جييونج لي، رئيس مبيعات الأجهزة المنزلية في شركة «ال جي» منطقة الخليج العربي: حققنا نمواً في المبيعات خلال «مهرجان صيف دبي» بنسبة 10%، فيما نتوقع نمو سوق الأجهزة المنزلية إجمالاً في الإمارات خلال صيف 2023 بنسبة 5%.

وأضاف، إن سوق الإمارات سوق متنامٍ ويشهد زخماً متواصلاً مع رغبة السكان، فيما تشير التقديرات إلى أن قيمة سوق البرادات المنزلية في الدولة تصل إلى نحو 130 مليون دولار ونحو 110 ملايين دولار لأجهزة غسل الملابس. وأوضح أن توجهات المتسوقين في الإمارات حاليا باتت تتركز على الأجهزة الحديثة المدعومة بتقنيات الذكاء الاصطناعي والموفرة للطاقة والأكثر مراعاة لصحة الأسرة.

  • قطاع الأزياء

وقال مشعل المرزوقي، الشريك المؤسس لشركة «سغنجر ياشماغ»: عزز «مفاجآت صيف دبي 2023» المبيعات، حيث تسهم العروض والتخفيضات دائماً على جذب المتسوقين لاقتناص فرصة الشراء ما يشجع التجار على التوسع. أضاف، بالنسبة لقطاع الأزياء الرجالية يحتاج إلى ابتكار منتجات جديدة تناسب مواسم الصيف والشتاء ما ينعكس بشكل إيجابي على المبيعات، كما نواصل سعينا لتقديم منتجات تناسب جميع الأذواق من المواطنين والمقيمين والسياح.

وأوضح برتراند لومي، المدير الإقليمي لشركة «ماجد الفطيم للتجزئة» في الإمارات: واصلت الشركة توفير عروض التسوق بأفضل الأسعار خلال «مفاجآت صيف دبي»، عبر تقديم خصومات وقد شهدت الفروع إقبالاً كبيراً.

الصورة

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y7fr8t4w

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"