مقال مدفوع
جديد الأسواق

‎ فاطمة سعيد الزعابي، دكتورة في الهندسة الإلكترونية، وتحديداً في مجال الكهرومغناطيسية الحيوية

08:16 صباحا
قراءة دقيقتين
emarati woman(1)

قالت فاطمة سعيد الزعابي، الحاصلة على دكتوراه في الهندسة الإلكترونية وبالتحديد في مجال الكهرومغناطيسية الحيوية في جامعة كوين ماري لندن: أشعر بالفخر لكوني أول إماراتية تتخصص في مجال الكهرومغناطيسية الحيوية، ومن خلال مجالي أفتخر بتقديمي بحث علمي باسمي كإماراتية في مجال الكهرومغناطيسية الحيوية الذي يعد من المجالات الرائدة في تطوير المجال الصحي. وسبب اختياري لهذا المجال لأن الاهتمام بالصحة البشرية أحد أهم العوامل وبالأخص بعد «كوفيد-19» أثبتت لنا أن العالم يجب أن يكون على استعداد لتطوير أفضل ممارسات الصحة والوقاية من الأمراض.

دراسة الكهرومغناطيسية الحيوية تعتبر مجالاً مهماً ومثيراً للاهتمام في البحث العلمي والطب. وتتناول هذه الدراسة التفاعلات بين الكهرباء والمغناطيسية والجسم البشري أو الكائنات الحية بشكل عام. تعتبر هذه الدراسة مفيدة للعديد من الأسباب، بما في ذلك فهم التفاعلات بين الجسم والمجالات الكهرومغناطيسية، الأمر الذي يساعدنا على فهم هذه العمليات، والتعرف إلى التأثيرات الحيوية للمجالات الكهرومغناطيسية على الجسم البشري والكائنات الحية الأخرى، كما يساهم في تحديد الآثار الصحية والبيئية للتعرض لهذه المجالات. أما الاستخدام الطبي، فتعتبر الكهرومغناطيسية الحيوية جزءاً من بعض الطرق الطبية والعلاجية الحديثة. تشمل هذه الاستخدامات مثلاً تقنية التصوير بالرنين المغناطيسي والتي تساعد في رصد الأمراض والتشخيص المبكر، وفي مجال التكنولوجيا، يمكن استخدام المعرفة الناتجة عن دراسة الكهرومغناطيسية الحيوية في تطوير التكنولوجيا الطبية والتطبيقات الصحية الأخرى. إذ إن فهم تأثيرات الكهرومغناطيسية على الأنسجة الحية يمكن أن يساعد في تطوير علاجات أكثر فاعلية وأقل ضرراً.

وأطمح إلى توعية البشرية بمخاطر الأشعة الكهرومغناطيسية ودراستها بالأخص مع التطورات التي نشهدها في هذا العصر من تكنولوجيا حديثة واتصالات، وأيضاً إنشاء محطة بحوث صادرة من دولة الإمارات في مجال الكهرومغناطيسية الحيوية، حيث إنها مهمة في تطوير الرعاية الصحية والوقاية المبكرة من الأمراض الخبيثة كالسرطان.

وتزامناً مع يوم المرأة الإماراتية، أود أن أعرب عن امتناني لقيادة دولة الإمارات العربية المتحدة، إذ أن منذ قيام دولة الاتحاد وحتى يومنا هذا تضع دولة الإمارات المرأة في مقدمة أولوياتها وساندتها معنوياً ومادياً باعتبارها صانعة الأجيال الأولى، كما تقدم القيادات الرشيدة جهداً كبيراً للنهوض بالمجتمع الإماراتي بشتى الطرق منها تمكين المرأة الإماراتية باعتبارها اللبنة التي تقوم عليها الأسرة، وحلمي لكل امرأة إماراتية أن تكون قدوة لأبنائها وللأجيال القادمة في بناء مسيرتهم العلمية والعملية.

منذ قيام دولة الاتحاد وحتى يومنا هذا تضع دولة الإمارات المرأة في مقدمة أولوياتها

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mbfbwd5t

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"