عادي

مدارس الشارقة وعجمان.. جاهزية عالية وخطط لضمان سلامة الطلاب

20:44 مساء
قراءة 3 دقائق
استقبال الطلبة في مدرسة الشعلة الامريكية في عجمان تصوير يوسف الامير
استقبال الطلبة في مدرسة الشعلة الامريكية في عجمان تصوير يوسف الامير
استقبال الطلبة في مدرسة الشعلة الامريكية في عجمان تصوير يوسف الامير
استقبال الطلبة في مدرسة الشعلة الامريكية في عجمان تصوير يوسف الامير
استقبال الطلبة في مدرسة الشعلة الامريكية في عجمان تصوير يوسف الامير
استقبال الطلبة في مدرسة الشعلة الامريكية في عجمان تصوير يوسف الامير
استقبال الطلبة في مدرسة الشعلة الامريكية في عجمان تصوير يوسف الامير
استقبال الطلبة في مدرسة الشعلة الامريكية في عجمان تصوير يوسف الامير

أمير السني

استقبلت مدارس الشارقة الحكومية والخاصة، صباح أمس الاثنين، الطلاب والطالبات في جميع المراحل الدراسية، والبالغ عددها ما يزيد على 230 مدرسة و180 ألف طالب وطالبة.

وشهد اليوم الأول حضور الطلاب والطالبات بزيهم المدرسي وبرفقة أولياء الأمور، وسط مظاهر الفرح والابتهاج، فيما شهدت الإمارة حركة واسعة للحافلات المدرسية، وهي تنقل الطلاب منذ الصباح الباكر، وانتشار دوريات شرطة الشارقة وتمركز دوريات الحرس الأميري أمام المدارس.

بدأ الطابور الصباحي بالنشيد الوطني، وألقى عدد من مديري المدارس كلمات رحبوا فيها بعودة العام الدراسي، والطلبة الجدد، كما شهدت عدد من المدارس توافد أولياء الأمور لتسجيل أبنائهم واستلام الزي المدرسي والكتب.

زيارات ميدانية

بدأت هيئة الشارقة للتعليم الخاص زيارات ميدانية لعدد من المدارس برئاسة علي الحوسني مدير الهيئة، للوقوف على استعدادها للعام الدراسي، وضمان جاهزيتها وفق المؤشرات والمعايير الخاصة، وعلى النحو الذي يوفر عودة هادئة وسلسة إلى المقاعد الدراسية.

وأكدت الهيئة تنسيقها مع بلدية مدينة الشارقة والقيادة العامة لشرطة الشارقة وهيئة الطرق والمواصلات وإدارة الحرس الأميري وهيئة الوقاية والسلامة، وذلك لوضع الخطط اللازمة والرامية إلى تحقيق عودة سلسة وآمنة للطلبة، وضمان انسيابية الحركة المرورية في الأيام الأولى للعام الدراسي.

حضور نوعي

شهدت مدارس عجمان الحكومية والخاصة، استقبال الطلاب والطالبات خلال اليوم الأول من العام الدراسي الجديد، والبالغ عددها ما يزيد على 77 مدرسة حكومية وخاصة، إضافة إلى مدرستين (تطبيقية وفنية)، وبلغ عدد المدارس الخاصة 43 مدرسة، وأكثر من 69 ألف طالب وطالبة.

واستقبلت الهيئتان التدريسية والإدارية الطلاب من أمام البوابات محملين بالورود وتوزيع الحلويات لهم ولأولياء أمورهم، وتزينت عدد من المدارس بالورود والبالونات الملونة لبعث النشاط وسط الطلاب، حيث شمل طابور الصباح عدداً من التوجيهات والإرشادات من الهيئة الإدارية خلال العام الدراسي، وتفتيش الطلاب لمدى التزامهم بالزي المدرسي وبضوابط النظافة.

متابعة لصيقة

أعلن محمود خليل الهاشمي مدير مكتب تنسيق شؤون التعليم الخاص في عجمان، في تصريحات ل «الخليج» أن فريق العمل بالمكتب انتهى من تطوير الهيكلة التنظيمية، من خلال جمع وتحليل البيانات، وإعداد الأدوار والمسؤوليات، وكذا إعداد الهيكلة الوظيفية، وهندسة العمليات والخدمات، ويعكف حالياً على تطوير الخطة الاستراتيجية، من خلال جمع ومراجعة المعلومات وتحليل البيئة الداخلية والخارجية وتطوير القمة المنظورة وبناء الرؤية والرسالة والخارطة الاستراتيجية، وكذلك تطوير مؤشرات الأداء، واختيار المبادرات الاستراتيجية ومن ثم تعميمها على المعنيين.

وأضاف أن المكتب يعمل حالياً على مراجعة ودراسة شروط وإجراءات العمل المتعلقة بإصدار التراخيص للمدارس الخاصة في عجمان، كما أن فريق العمل في تواصل مستمر مع وزارة التربية والتعليم على كافة المستويات من خلال عقد الاجتماعات، أو عبر البريد الإلكتروني.

جاهزية النقل

أكملت هيئة النقل في عجمان استعداداتها لاستقبال العام الدراسي الجديد، بهدف تعزيز سلامة الطلبة وتوفير رحلة نقل مدرسية آمنة لطلاب المدارس في إمارة عجمان، وتم فحص 903 حافلات مدرسية للتأكد من جاهزيتها لبدء نقل طلبة المدارس مع انطلاقة العام الدراسي الجديد.

وقال المهندس سامي علي الجلاف المدير التنفيذي لمؤسسة المواصلات العامة والتراخيص، إنه تم التنبيه على جميع المنشآت التعليمية بالالتزام باللوائح الخاصة بالنقل المدرسي للسنة الدراسية الجديدة من حيث الاشتراطات والمواصفات الداخلية والخارجية للحافلات المدرسية.

وأضاف أنه تم فحص الحافلات المدرسية للتأكد من جاهزيتها لبدء نقل طلبة المدارس مع بداية العام الدراسي الجديد ضمن معايير السلامة المطلوبة، حيث وفرت الهيئة فاحصاً معتمداً للتأكد من سلامة الحافلات المدرسية ضمن اللائحة التي حددتها الهيئة للنقل المدرسي والتي عممتها على كافة منشآت التعليم في إمارة عجمان، كاللون والعمر الافتراضي للحافلة وعدد الأبواب والمقاعد لضمان رحلة نقل مدرسي آمنة وخالية من الحوادث.

وذكر أن الهيئة تولي اهتماماً كبيراً في تدريب السائقين ومشرفي الحافلات المدرسية لضمان استعدادهم لمواجهة أي مشكلات أو أزمات قد تواجه الطلبة أثناء رحلتهم في الحافلة المدرسية، مشيرة إلى أنه تم تدريب 1546مشرفاً ومشرفة وإصدار 1378 تصريحاً لسائقي حافلات مدرسية، وشملت الدورات برامج متخصصة في السلامة المرورية والإسعافات الأولية وطرق الإخلاء واستخدام الطفايات وكيفية التعامل مع أجهزة الحضور والانصراف وإلمام السائق أو المشرف بمسؤولياته وواجباته أثناء نقل الطلبة.

كما نوه بأهمية دور المجتمع وأولياء الأمور بالأخص بالمساهمة في الحفاظ على أمن وسلامة الطلاب، وأنه في حال وجود أي ملاحظات أو شكاوى واستفسارات على النقل المدرسي أن يتم التواصل مباشرة مع مركز اتصال هيئة النقل 600599997.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mr35tb4f

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"