عادي
الصفقة قد تتجاوز حاجز 2.3 مليار ريال

أيام الحسم الأخيرة.. هل يصبح صلاح أغلى لاعب في التاريخ؟

12:19 مساء
قراءة 6 دقائق
أيام الحسم الأخيرة.. هل يصبح صلاح أغلى لاعب في التاريخ؟

لا يزال ليفربول الإنجليزي يصرّ على أن نجمه العالمي محمد صلاح ليس للبيع، وأن هذا هو قوله النهائي في هذا الصدد. في المقابل، يواصل اتحاد جدة السعودي رفع قيمة العروض المقدمة لشراء الفرعون المصري لأرقام ضخمة لم تحدث من قبل لأي لاعب في تاريخ كرة القدم.

وفي منتصف ليل الجمعة، الأول من سبتمبر/ أيلول، انتهت فترة الميركاتو الصيفي في الدوري الإنجليزي الممتاز، لكن ما يزال بإمكان أندية الدوري السعودي للمحترفين إجراء تعاقدات حتى 7 سبتمبر، قبل إغلاق فترة الانتقالات. ما يجعل فرص إتمام الصفقة لا تزال قائمة في الأيام الخمسة المتبقية.

ويتزامن ذلك كله مع صمت تام من صلاح نفسه، الذي لم يعلق على الأنباء التي ترددت في هذا الشأن، مستمراً في عدم كشف موقفه من صفقة الانتقال التي تتصدر المشهد الرياضي عربياً وعالمياً الآن.

  • متى بدأت القصة؟

في الأسبوع الأول من أغسطس/ آب الماضي، كشفت وسائل إعلام سعودية أن نادي اتحاد جدة دخل في مفاوضات مع النجم المصري محمد صلاح مهاجم ليفربول مقابل 240 مليون جنيه إسترليني.

وقالت صحيفة الرياضية السعودية، نقلاً عن مصدر مقرّب من اللاعب: «صحيح هناك مفاوضات بين محمد صلاح ونادي الاتحاد السعودي، هذا ما أستطيع قوله، وحتى الآن لا أملك تفاصيل أخرى».

وأضافت نقلاً عن المصدر ذاته: «لا بدّ أن يكون العرض مغرياً للنجم المصري من أجل القدوم للعب في السعودية. صلاح ما زال لديه الكثير ليقدمه في إنجلترا».

ولكن سرعان ما جاء الرد من رامي عباس، وكيل أعمال محمد صلاح؛ حيث كتب رامي عبر حسابه على إكس: «إذا كنا نفكر في الرحيل عن ليفربول هذا العام، ما كنا سنجدد التعاقد مع النادي الصيف الماضي، محمد صلاح لا يزال ملتزماً بعقده مع ليفربول».

  • غضب صلاح يعيد الشائعات

تجددت أنباء انتقال محمد صلاح مهاجم ليفربول إلى الدوري السعودي، بعد خروجه غاضباً من استبداله في مباراة فريقه ضد تشيلسي بالأسبوع الأول من الدوري الإنجليزي.

وأكدت قنوات الكأس القطرية، أن صلاح أعطى موافقته لإدارة نادي الاتحاد السعودي، لبدء التفاوض مع مسؤولي ليفربول، للانتقال إلى صفوفه.

ولم يتوقف الأمر عند ذلك؛ بل في الحادي والعشرين من أغسطس/ آب أكدت وسائل إعلام سعودية أن وفداً من نادي اتحاد جدة السعودي يتواجد حالياً في العاصمة البريطانية لندن في محاولة للتعاقد مع محمد صلاح، إضافة إلى مدافع.

وذكرت صحيفة «عكاظ» أن محمد صلاح اجتمع مع رئيس نادي الاتحاد أنمار الحائلي وقد وافق على الانتقال إلى الدوري السعودي، على الرغم من نفي خبير الانتقالات الشهير في أوروبا فابيرزيو رومانو ذلك.

  • تأكيدات الصحافة السعودية

كان للصحافة السعودية نصيب الأسد في تلك القصة، من حيث التأكيدات المتتالية بشأن موافقة صلاح، وبدء إجراءات انتقاله رسمياً للاتحاد، فخلال الأسبوع الماضي أكدت أن ما كان يعد مجرد تداول إعلامي، أصبح حقيقة، وأن النجم المصري محمد صلاح اتحادي، بعد موافقة جميع الأطراف على انتقال أسطورة ليفربول الإنجليزي في العصر الحديث إلى اتحاد جدة السعودي، لمزاملة الفرنسي كريم بنزيما.

وأجمعت وسائل الإعلام السعودية والمصرية، على أن الصفقة تم الاتفاق عليها، وأن محمد صلاح قد يكون موجوداً خلال فترة قريبة جداً في جدة، للانضمام إلى فريقه الجديد.

وحينها قالت مصادر سعودية: إن العرض المُقدم لصلاح يقترب من أرقام لم حصل عليه البرتغالي كريستيانو رونالدو والفرنسي كريم بنزيما والبرازيلي نيمار؛ حيث سيحصل النجم المصري على مزايا من فئة «A»، وراتبه السنوي لن يقل عن 150 مليون يورو، كما سيحصل ليفربول على مبلغ كبير، لتتجاوز الصفقة حاجز نصف المليار يورو، لا سيما في حال كان العقد لمدة ثلاث سنوات كما طلب صلاح.

  • الموقف الإنجليزي من الصفقة

على الجانب الآخر، كان النفي المستمر لانتقال النجم المصري يناقض ما تؤكده الصحافة السعودية والمصرية، فقد رد ديان لوفرين، مدافع مارسيليا الفرنسي، والصديق المقرب لمحمد صلاح، على أنباء اقتراب الأخير من الانتقال إلى نادي اتحاد جدة السعودي، خلال فترة الانتقالات الصيفية الجارية.

وعلّق لوفرين عبر حسابه على إكس «تويتر سابقاً»، على أحد الحسابات التي تؤكد رغبة صلاح في الرحيل عن ليفربول والتوقيع مع الاتحاد، كاتباً: «توقفوا عن الكذب».

كما جزمت بعض الصحف البريطانية أن ليفربول لن يقدم على بيع نجمه المصري محمد صلاح هذا الصيف، على الرغم من العرض المغري الذي تلقاه من بطل الدوري السعودي، والذي سيجعله اللاعب الأغلى في التاريخ.

وبدا أن كل شيء بشأن الصفقة عاد إلى نقطة الصفر من جديد بعد تأكيد ليفربول أن نجمه ليس للبيع؛ حيث أفردت صحيفة «الديلي ميل» مقالاً مطولاً عن صلاح وإمكانية انتقاله للدوري السعودي وعنونت «محمد صلاح مستهدف من قبل بطل الدوري السعودي».

وكتبت أن «ليفربول ثابت على موقفه بأن النجم محمد صلاح ليس للبيع هذا الصيف، على الرغم من الجهود المستمرة التي يبذلها نادي الاتحاد السعودي للتعاقد مع المصري في صفقة كبيرة».

وأكدت أن اتحاد جدة كان مهتماً بصلاح طوال الصيف، وينظر إلى المهاجم المصري البالغ من العمر 31 عاماً، باعتباره جوهرة التاج في تشكيلته قبل مشاركته في كأس العالم للأندية، والتي تقام في المملكة العربية السعودية في الشتاء.

واعتبرت «الديلي ميل» أن صلاح سيشوه سمعته في استاد أنفيلد رود أمام جماهير ليفربول، في حال طلب الرحيل، مؤكدة أن الطريقة الوحيدة لانتقال صلاح هي أن يعطي اللاعب والنادي ووكيل اللاعب رامي عباس الضوء الأخضر للرحيل، وهو ما لم يحدث بعد.

وقالت الصحيفة: إن صلاح هو اللاعب الأعلى أجراً في تاريخ ليفربول، ووقع عقداً جديداً في الصيف الماضي مقابل 350 ألف جنيه إسترليني أسبوعياً، وعقده ما زال سارياً لمدة عامين، وهو الآن اللاعب الأهم في تشكيلة «الريدز» ويحظى بثقة المدرب يورغن كلوب.

  • النفي القاطع من كلوب

نفى الألماني يورغن كلوب مراراً كل ما قيل عن إمكانية رحيل نجمه المصري محمد صلاح عن ليفربول من أجل الالتحاق بركب النجوم المنتقلين هذا الصيف إلى الدوري السعودي لكرة القدم.

وفي مؤتمره الصحفي عشية مواجهة نيوكاسل في الدوري الممتاز، أكد كلوب أنه لا نية للتخلي عن صلاح، متطرقاً إلى ما يُشاع بالقول إنها «تقارير إعلامية» ولا شيء أكثر من ذلك، مضيفاً «لا شيء للتحدث عنه من وجهة نظري.. مو صلاح لاعب في ليفربول».

وتابع «إنه لاعب لا غنى عنه، كان لا غنى عنه ولا يزال. لا شيء للحديث عنه. وإذا كان هناك شيء (عرض ما)، فالجواب سيكون كلا».

وقبل ساعات من غلق باب الانتقالات الصيفية، حسم كلوب الموقف تماماً، قائلاً: «موقفنا تجاه محمد صلاح ثابت ولا يوجد شك حوله.. اللاعب لن يباع هذا الصيف».

وأضاف: «الوضع يظل كما هو بكل تأكيد، لا يوجد أي شيء لنقوله ولا توجد أي عروض رسمية للتعاقد مع صلاح في الوقت الحالي.. وموقف ليفربول لم يتغير».

  • فوضى الأيام الأخيرة

في اليوم الأخير من أغسطس وحتى لحظة غلق باب الانتقالات الصيفية بالدوري الإنجليزي هذا الموسم، منتصف ليل الأول من سبتمبر، زاد التأكيد والنفي أيضاً من جميع الأطراف حول صفقة النجم المصري.

وأجمعت وسائل الإعلام السعودية، على أن صلاح أتم كافة تفاصيل انتقاله إلى نادي الاتحاد، على أن يوجد في جدة الجمعة.

وجزمت صحيفة «عكاظ» السعودية، نقلاً عن مصادر، أن محمد صلاح سيصل إلى مدينة جدة عبر طائرة خاصة؛ وذلك تمهيداً لانضمامه لصفوف بطل الدوري السعودي، ولم تستبعد مشاهدته لقمة الدوري السعودي الجمعة بين الاتحاد والهلال.

وبحسب صحيفة «سبق» السعودية، فإن إدارة «الاتحاد» تعتبر المحترف المصري هو هدفها الرئيسي للتعاقد معه من الآن وحتى نهاية فترة الانتقالات في 20 سبتمبر/ أيلول.

أما شبكة «سي بي إس» الرياضية فكشفت أن مسؤولي «الاتحاد» جهزوا عرضاً بقيمة 162 مليون دولار، لمحاولة إقناع «ليفربول» بالبيع، على الرغم من رفض النادي الإنجليزي رحيل اللاعب المصري هذا الموسم.

وبعد ساعات من هذا العرض، أعلنت وسائل إعلام بريطانية، رفض ليفربول عرضاً بقيمة 190 مليون دولار من الاتحاد السعودي لضمّ محمد صلاح.

وقبل ساعة من غلق باب الانتقالات الصيفية بالدوري الإنجليزي، عاد التأكيد بأن الاتحاد يجهز عرضاً ضخماً جديداً بقيمة ربع مليار دولار (250 مليون دولار) من أجل إقناع نادي ليفربول ببيع نجمه المصري.

وفي حال موافقة نادي ليفربول على بيع محمد صلاح بهذه القيمة (ربع مليار دولار) سيكون أغلى لاعب في تاريخ كرة القدم؛ حيث يأتي البرازيلي نيمار في صدارة الترتيب بعدما انتقل من برشلونة إلى باريس سان جيرمان مقابل 222 مليون يورو (249 مليون دولار) في صيف 2017.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4xac9wys

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"