عادي

«شُنقوا على أنغام الموسيقى».. تعويض ذوي ضحايا لجرائم النازية بإيطاليا

22:09 مساء
قراءة دقيقتين
1

إيطاليا - رويترز

في أكتوبر/تشرين الأول من عام 1943 عندما بدأ النازيون احتلالهم الوحشي لحليفتهم السابقة إيطاليا، أعدم الألمان 6 مدنيين إيطاليين في بلدة تقع بمحاذاة الجبال جنوبي البلاد كعقاب جماعي على قتل جندي كان ينهب الطعام.

وبعد ثمانين عاماً سيحصل أخيراً بعض أقارب الرجال الذين أعدموا في بلدة فورنيلي على نصيبهم من تعويض قيمته 12 مليون يورو (13 مليون دولار) قضت به محكمة إيطالية تعويضاً عن الصدمة التي عانتها أسرهم.

وقال ماورو بتراركا (52 عاماً)، وهو ابن حفيد أحد القتلى، ويدعى دومينيكو لانسيلوتا: «ما زلنا نتذكر هذا اليوم كل عام.لم ننس».

وتوفي أفراد أسر القتلى ممن عاصروا الواقعة باستثناء واحد فقط، لكن القانون الإيطالي ينص على أن التعويضات المستحقة لهم يمكن أن تذهب لورثتهم. وهذا يعني أن بتراركا، سيحصل على 130 ألف يورو (142 ألف دولار) طبقاً لحكم المحكمة الصادر في 2020.

لكن العجيب أن الحكومة الإيطالية هي من ستدفع التعويضات، وليس ألمانيا بعدما خسرت إيطاليا معركة قضائية أمام محكمة العدل الدولية حول ما إذا كانت برلين لا تزال مسؤولة عن دفع التعويضات المرتبطة بالجرائم والأفعال الوحشية التي ارتُكبت خلال الحرب العالمية الثانية.

وتعتقد منظمات في إيطاليا أنه يتعين على برلين دفع التعويضات اعترافاً بمسؤوليتها التاريخية، كما أن الجماعات التي تتبنى قضايا الضحايا تخشى من أن روما تتباطأ في التعامل مع أعداد ضخمة من المطالب التي يمكن أن تشكل عبئاً على خزانة الدولة.

وذكر جوليو ديزيني نائب رئيس اتحاد الجماعات اليهودية الإيطالية التي تتابع القضية نيابة عن ذوي ضحايا فظائع النازية: «هذه قضية صعبة من الناحية السياسية والقانونية».

وقدرت دراسة مولتها الحكومة الألمانية، ونُشرت في 2016، أن 22 ألف إيطالي وقعوا ضحية لجرائم الحرب التي ارتكبها النازي من بينهم ما يصل إلى 8 آلاف تم ترحيلهم إلى معسكرات الموت.

وأجبر آلاف الإيطاليون الآخرون على العمل كعبيد في ألمانيا ما يؤهلهم للحصول على تعويضات.

ومن المرجح أن يكون أول المنتفعين من الصندوق الحكومي الجديد الذي تأسس للتعامل مع المطالبات هم أحفاد الرجال الـ6 من مدينة فورنيلي الذين أعدموا شنقاً، بينما كان الجنود الألمان يستمعون إلى الموسيقى على فونوغراف سرقوه من منزل قريب.

وجاء مقتل الرجال الـ6 بعد شهر فقط من توقيع إيطاليا اتفاقية هدنة مع قوات التحالف، لإنهاء مشاركتها في الحرب العالمية الثانية، والتخلي عن النازيين الذين بدورهم بدأوا على الفور احتلال البلاد.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdhy78fs

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"