عادي
«هايكوي» يترك الآلاف بلا كهرباء بتايوان ويتجه نحو الصين

أمطار غزيرة تخلف قتلى وإصابات في إسبانيا وأمريكا

01:34 صباحا
قراءة دقيقتين
مركبات غارقة وسط طريق غمرته مياه الأمطار في توليدو بإسبانيا. (رويترز)

اقتلع الإعصار هايكوي، أمس الاثنين، مئات الأشجار، وألحق أضراراً بالطرق الساحلية، وقطع الكهرباء عن أكثر من 260 ألف أسرة، وتسبب بهطول أمطار غزيرة في أنحاء تايوان، قبل أن يضعف ويتحول إلى عاصفة استوائية شديدة في طريقه نحو جنوب الصين، بينما قالت السلطات الإسبانية، أمس الاثنين، إن ثلاثة أشخاص على الأقل لقوا حتفهم، وفُقد ثلاثة مع تسبب أمطار غزيرة في فيضانات شديدة وسط إسبانيا ما أدى إلى إغلاق طرق وخطوط قطارات أنفاق وسكك قطارات فائقة السرعة، فيما لا يزال عشرات آلاف الأشخاص محاصرين في موقع تجمع «بورنينغ مان» السنوي وسط صحراء نيفادا، الذي تحول إلى مستنقع بعد هطول أمطار غزيرة أودت بحياة أحد المشاركين.

وفي شرق آسيا، بدا للوهلة الأولى أن هايكوي يبتعد عن البر، لكنه ارتد إلى اليابسة مرة أخرى في وقت مبكر، أمس الاثنين، في جنوب غرب كاوشيونغ، قبل أن ينطلق باتجاه مضيق تايوان. ولم ترد تقارير عن وفيات. وأصيب أكثر من 100 شخص بجروح خلال الإعصار، بحسب السلطات، رغم أنها طفيفة، معظمها بسبب سقوط الأشجار وحوادث السيارات. ووصف تشين هاي فنغ زعيم قرية دونغي في تايتونغ «هذه هي المرة الأولى التي أرى فيها مثل هذا الإعصار الكبير في حياتي». وتسبب هايكوي، وهو أول إعصار يضرب تايوان منذ أربع سنوات، بإجلاء قرابة 8000 شخص في جميع أنحاء الجزيرة، خاصة من المناطق الجبلية المعرضة للانزلاقات الأرضية. وألغيت مئات الرحلات الجوية وأغلقت المتاجر أبوابها. وانقطعت الكهرباء مؤقتاً عن أكثر من 260 ألف أسرة، وكان نحو 22 ألف منزل من دون كهرباء، بعد ظهر أمس الاثنين، بينما ما زالت المدارس والمتاجر مغلقة في 14 مدينة مع هطول الأمطار الغزيرة

وقالت الشرطة في ولاية نيفادا في غرب الولايات المتحدة، إنها تحقق في حالة وفاة «وقعت خلال هذه الحلقة من الأمطار الغزيرة»، من دون تقديم مزيد من التفاصيل حول ظروف الوفاة. وقال قائد شرطة المقاطعة نايثان كارمايكل رداً على سؤال لقناة «سي إن إن» الإخبارية إن «ما يزيد قليلاً على 70 ألف شخص» كانوا عالقين في الموقع.

وأكدت خدمات الطوارئ الإسبانية، أنه جرى إرسال طائرات هليكوبتر لإنقاذ أشخاص احتموا بأسطح منازلهم في منطقة طليطلة التي تبعد نحو 50 كيلومتراً جنوب غربي مدريد. وتسببت الأمطار الغزيرة المفاجئة في تحويل الشوارع إلى أنهار من الوحل جرفت سيارات وحاويات قمامة في مناطق مدريد وقشتالة لا مانشا وقطالونيا وبلنسية. وتساقطت ثلوج أيضاً في مناطق كثيرة. وقالت خدمات الطوارئ إنها تعاملت في منطقة مدريد مع نحو 1200 حادث، وإن رجال الإطفاء والشرطة يبحثون عن رجل في منطقة ألديا ديل فريسنو النائية الواقعة جنوب غربي مدريد. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/must7hfw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"