عادي

بعضها مُشارك في معرض ميونيخ.. تعرّف إلى ماركات السيارات الصينية بالسوق الأوروبية

16:53 مساء
قراءة 3 دقائق
سيارة «إم جي» سايبرستر الكهربائية ذات المقعدين
سيارة «سي 11» من شركة ليبموتور
سيارة بي واي دي سيل

ما زالت ماركات السيارات الصينية، مثل بي واي دي، غير معروفة بالنسبة إلى الجمهور العام في أوروبا، ولكنها حضرت جميعها تقريباً معرض ميونيخ للسيارات في إطار سعيها لتسليط الضوء على علاماتها التجارية.

وتهدف الصين التي تسعى إلى تقليل انبعاثاتها الملوثة واعتمادها على النفط المستورد إلى بيع نحو 20% من السيارات الكهربائية أو الهجينة في العالم في عام 2025.

في ما يلي الشركات الصينية الرئيسية في المجال، والتي تتطلع إلى الانتشار في الأسواق الخارجية:

  • بي واي دي

تأسست الشركة التي يختصر اسمها عبارة «ابنِ حلمك» عام 1995، وتخصصت أساساً في تصميم وتصنيع البطاريات.

ولكن منذ عام 2003، نوّعت المجموعة ومقرها في شنتشن، جنوبي الصين، أعمالها في مجال السيارات، لتصبح واحدة من الشركات الكبيرة العالمية المصنعة للسيارات الكهربائية.

وتوقفت الشركة عن إنتاج سيارات تعمل بالبنزين العام الماضي، وتركز حالياً فقط على الطرازات الهجينة والكهربائية.

ودخلت «بي واي دي» السوق الأوروبية عبر النرويج، وهي تسعى للتوسع في بلدان أخرى داخل أوروبا، حيث تشتهر العلامة التجارية بفضل حافلاتها الكهربائية.

وتقوم شركة «بي واي دي» بتسويق العديد من موديلات السيارات في ألمانيا منذ بداية العام، واستفادت من معرض ميونيخ لإطلاق سيارة عائلية متعددة الاستخدامات باسم سيل يو، إضافة إلى علامتها التجارية الفاخرة دنزا في السوق الأوروبية.

  • إم جي

هي العلامة التجارية البريطانية السابقة التي اشترتها في عام 2007 شركة سياك SAIC الصينية المصنعة للمعدات. باتت «إم جي» العلامة التجارية الصينية التي تحظى بسمعة جيدة في السوق الأوروبية.

ومع نقل الشركة الصينية العملاقة إنتاجها إلى الصين، استفادت العلامة التجارية من حضورها في الغرب والقدرة التنافسية الصينية.

  • إكسبنغ

تعد إكسبنغ في الصين، أحد أخطر منافسي تيسلا. وإكسبنغ التي تأسست في عام 2014 في الصين، وأدرجت في الولايات المتحدة، توظف أكثر من 10,000 شخص حول العالم، ولها مكاتب في وادي التكنولوجيا سيليكون فالي.

ودخلت إكسبنغ التي تملك شركة فولكس فاغن 5% منها السوق الأوروبية في عام 2021، وتقوم بتسويق سياراتها في النرويج والسويد والدنمارك وهولندا.

  • دونغفنغ

تأسست شركة دونغفنغ المصنعة للسيارات والشاحنات في عام 1969، وحتى قبل بضع سنوات، كانت تعد من الشركات الصينية الرائدة.

وفي معرض باريس للسيارات العام الماضي، قدمت المجموعة نموذجين للسوق الأوروبية.

  • ليبموتور

ليبموتور هي واحدة من الشركات الناشئة التي تصنع السيارات الكهربائية بنسبة 100% وما زالت غير معروفة خارج الصين.

أطلقت طرازها الأول في عام 2019، وتبيع 10,000 سيارة شهرياً في الصين. وطرحت سياراتها في فرنسا في ربيع 2023، وتخطط للتوسع في أوروبا.

  • جيلي

اشترت الشركة المصنعة للأجهزة المنزلية سابقاً العلامة التجارية السويدية فولفو في عام 2010.

وطرحت المجموعة الصينية مع فولفو العلامة التجارية «لينك أند كو» لتعزيز مكانتها في أوروبا، عبر استهداف العملاء الشباب الناشطين على الإنترنت.

وتمتلك الشركة كذلك علامة زيكر التي طرحتها في عام 2021. وسلمت هذه العلامة 140 ألف مركبة من طرازات مختلفة في الصين، وأعلنت عن نيتها الانتشار في أوروبا والشرق الأوسط، إضافة إلى الأسواق الآسيوية الأخرى.

  • نيو

لم تحضر الشركة الناشئة التي تأسست عام 2014 في شنغهاي إلى معرض ميونيخ.

وطرحت نيو أولى سياراتها في الصين في عام 2017، قبل أن تتوسع إلى النرويج في عام 2021، ثم إلى ألمانيا وهولندا والدنمارك والسويد في العام التالي. وهي تهدف إلى دخول السوق الأمريكية في عام 2025، ولأن تصبح واحدة من أكبر خمس شركات مصنعة في العالم بحلول عام 2030.

  • ايْوايز

تغيبت هذه الشركة أيضاً عن معرض ميونيخ. أسس هذه العلامة التجارية الكهربائية 100% في شنغهاي في عام 2017، اثنان من مندوبي المبيعات السابقين لدى فولفو في الصين.

ولدى الشركة مركز للبحث والتطوير في ألمانيا، وتقوم بتسويق نموذجين في أوروبا، لاسيما في فرنسا وبلجيكا. (أ ف ب)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/3x8y8xpd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"