عادي

النقل الجوي العالمي يستعيد مستوياته ما قبل «كورونا»

22:06 مساء
قراءة دقيقة واحدة

باريس- أ.ف.ب

شهدت شركات الطيران نشاطاً «قوياً» في تموز/ يوليو، وهي فترة الذروة في نصف الكرة الشمالي، مع تسجيلها 95.6% من مستويات الشهر نفسه من عام 2019، وفق ما أعلن اتحاد النقل الجوي الدولي «إياتا»، الأربعاء.

وكان للرحلات الداخلية الدور الكبير في إنعاش القطاع. وباحتساب الراكب الكيلومتري الإيرادي (RPK)، وهو أحد المؤشرات المرجعية للقطاع، بلغ نشاط هذه الرحلات في المتوسط 108.3% من الفترة نفسها قبل الأزمة الصحية.

ومنذ نيسان/ إبريل، تجاوزت مستويات الراكب الكيلومتري الإيرادي للرحلات الداخلية مستويات ما قبل «كوفيد»، خصوصاً بسبب إنهاء سياسات تقييد السفر في الصين؛ حيث بلغ نشاط الرحلات الداخلية في تمّوز/ يوليو 122.5% مقارنة بالشهر نفسه من عام 2019، وفق ما أكّدت «إياتا» في تقريرها الشهري.

لكن على الرغم من ذلك، فإن الرحلات الجوية الدولية بقيت متخلّفة عن الركب في تموز/ يوليو. فمع أنها ازدادت بنسبة 29.6% على أساس سنوي، مثّلت 88.7% فقط من مستويات الراكب الكيلومتري الإيرادي في الشهر نفسه قبل أربع سنوات. ومن ناحية أخرى، كان معدل إشغال الطائرات الذي بلغ 85.7%، الأعلى على الإطلاق الذي يسجّله اتحاد «إياتا» لتلك الرحلات.

وأشار الاتّحاد إلى أنه يتوقّع أن يعود عدد الركاب في عام 2023 إلى مستويات ما قبل الأزمة الصحية، عند 4.35 مليار مقارنة ب4.54 في عام 2019.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y28n3zpv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"