عادي

الحول عند الأطفال

22:39 مساء
قراءة دقيقتين
د.تامر توحيد محمد عبد السلام

د. تامر توحيد محمد عبد السلام
الحول من الأمراض الشائعة في الأطفال والكبار. وقد يصيب عيناً واحدة أو العينين. ويعرف الحول بأنه عيب بصري تكون فيه العيون غير محاذية بحيث لا تنظر إلى ذات الاتجاه في نفس الوقت وهو من الأمراض الشائعة عند الأطفال ويصيب 3% منهم.

أسباب الحول عند الأطفال يمكن تلخيصها في ثلاثة:

ضعف النظر، ضعف بعضلات العين، ضعف بالنظر وضعف وعدم اتزان بعضلات العين الست.

أشهر الأسباب هي العيوب الانكسارية بالرؤية ومنها قصر النظر وطول النظر وهو النسبة الأكبر في الأطفال ثم يأتي الاستجماتزم، ومن أسباب ضعف النظر أيضاً بعض العيوب الخلقية التي تظهر في المراحل الأولى للطفل مثل المياه البيضاء والمياه الزرقاء الخلقية وبعض العيوب الخلقية والأورام النادرة في الشبكية.

ولا يوجد سبب معين لضعف عضلات العين وعدم اتزان الجهاز الحركي للعين فمعظمها عيوب خلقية. قد تكون نادراً عيوباً بالجهاز العصبي للطفل.

الأنواع

- الحول الكاذب: هو حول غير حقيقي يظهر كنتيجة لعدم اكتمال نمو المنطقة الفاصلة بين العينين أو تغيرات في جفن العين أو قصر نظر شديد.

- الحول العرضي الداخلي والحول العرضي الخارجي والحول الرأسي السفلي والعلوي

الأضرار تتدرج من بسيطة للصداع والزغللة وإجهاد العين مروراً بازدواجية الرؤية وانخفاض المستوى التعليمي للأطفال الأكبر سناً وقد تصل إلى كسل بالعين المصابة وهو بالغ الضرر.

تختلف السنّ المناسبة للعلاج من نوع إلي آخر ومن حالة إلى أخرى لكن في كل الأحوال ليس قبل ستة أشهر إلا في حالات نادرة.

للحول عند الأطفال طرق مختلفة للعلاج، فمنهم من يتم علاجه فقط بالنظارة الطبية ومنهم من يحتاج إلى استخدام بعض القطرات، ومنهم من يحتاج إلي بعض التمارين، ومنهم من يحتاج إلي الحقن، ومنهم من يحتاج إلى التدخل الجراحي.

وبعض الحالات تحتاج إلى أكثر من وسيلة للعلاج. ويتم إجراء التدخل الجراحي تحت مخدر كلي بواسطة أخصائي تخدير الأطفال ويتم عمل العملية بعضلات العين بطريقة سلسة وبسيطة.

نصيحة نتوجّه بها إلى الأب والأم: لا تنظر إلى ابنك أو بنتك على أنه طفل صغير، ولكن انظر إليه على أنه سيكون شاباً يحتاج إلى عين صحيحة تساعده في حياته المستقبلية. والفكرة لا تتعدى سوى الكشف الدوري والاطمئنان على عيني طفلك.

أخصائي عيون الأطفال والحول

مستشفى إن إم سي رويال - الشارقة

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3ytr29sb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"