عادي

مجموعة العشرين تمنح الاتحاد الإفريقي «العضوية الدائمة»

10:44 صباحا
قراءة دقيقتين
مجموعة العشرين تمنح الاتحاد الإفريقي «العضوية الدائمة»
«الخليج» - وكالات
وافقت مجموعة العشرين على منح الاتحاد الإفريقي وضع العضوية الدائمة، بما يسبغ عليها نفس الصفة والوضع الذي يتمتع به الاتحاد الأوروبي في المجموعة.
وحسب ما نقلته وكالة «بلومبيرغ» عن مصادر، فإنه من المتوقع أن يعلن قادة مجموعة العشرين عن القرار خلال القمة التي تنعقد في الهند الجمعة والسبت.
وكان رئيس الوزراء الهندي، قد ذكر خلال منتدى «ب 20» أن دور بلاده كرئيس لـ G20 هذا العام سيركز على تسليط الضوء على مخاوف العالم النامي، مقترحاً أن يصبح الاتحاد الإفريقي عضواً دائماً في المجموعة، ومضيفاً: لدينا رؤية للشمولية، وبهذه الرؤية، دعونا الاتحاد الإفريقي.
ويُشكل منتدى«ب 20» للأعمال الذي انعقد الأحد الماضي، مُقدّمة لقمة مجموعة العشرين المقررة في التاسع والعاشر من سبتمر.
ولم تكن الدعوة الموجهة من رئيس وزراء الهند لانضمام الاتحاد الإفريقي إلى مجموعة العشرين هي الأولى من نوعها:
ففي ديسمبر الماضي أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، أنه سيدعم انضمام الاتحاد الإفريقي لمجموعة العشرين كعضو دائم، وأن بلاده تتطلع إلى زيادة التعاون مع إفريقيا في جميع المجالات.
في قمة الاتحاد الإفريقي التي عقدت في عام 2020، طالب الرئيس السنغالي ماكي سال الانضمام إلى المنتدى العالمي، وأثناء مشاركته في قمة العشرين بمدينة بالي الإندونيسية في عام 2022 أعاد مطلبه مرة أخرى، وطُرح هذا الملف مرة أخرى خلال القمة الإفريقية الروسية التي عقدت أخيراً.
في فبراير الماضي أكد الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، دعم انضمام الاتحاد الإفريقى إلى المنظمات الدولية وأنه يتوقع أن يصبح الاتحاد عضواً كامل العضوية في مجموعة العشرين فى وقت مبكر من سبتمبر المقبل، وذلك خلال لقائه بعدد من ممثلي الاتحاد الإفريقي.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/529uvzcz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"