عادي

قبل «ساعة الصفر».. الأندية السعودية تسابق الزمن لحسم الصفقات العالقة

16:10 مساء
قراءة 3 دقائق
محمد صلاح
محمد صلاح
بوغبا
بوغبا
أحمد السيد زيزو
أحمد السيد زيزو
رويمر
«الخليج»- متابعات
تتسابق بعض الأندية السعودية مع الزمن، للظفر بمجموعة من اللاعبين الدوليين، علقت جماهيرها الآمال عليهم، لتدعيم صفوف أنديتهم، حيث تبقت ساعات قليلة على انتهاء ميركاتو الدوري السعودي لفترة الانتقالات الصيفية موسم 2023-2024، وتبقت عدة صفقات قوية لم تحسم بعد.
ومن المقرر أن يكون الخميس 7 سبتمبر في الثانية عشرة صباحاً، هو ساعة الصفر التي ستغلق معها أبواب «الميركاتو السعودي»، وذلك في الوقت الذي ينتظر فيه عشاق كرة القدم في السعودية والعالم ما سيحمله آخر يوم له من مفاجآت وانتقالات مثيرة.
ونجحت الأندية السعودية في استقطاب مجموعة مميزة من اللاعبين العالميين، مثل لاعب تشيلسي الفرنسي نغولو كانتي، وكذلك أسطورة ريال مدريد الأسباني كريم بنزيما، ونجم السامبا البرازيلي نيمار دا سيلفا من باريس سان جيرمان الفرنسي.
ورغم النجاح الذي حققته تلك الأندية في ضم مجموعة اللاعبين المميزة، إلا أن لاعب ليفربول الإنجليزي محمد صلاح، تربع على عرش أمنيات الجماهير السعودية في الفترة الأخيرة، وما زال اللاعب المصري، على رأس اهتمامات الاتحاد السعودي، رغم رفضه عدة عروض سابقة من النادي.
ويبقى صلاح الصفقة الأبرز التي تنتظر الحسم، رغم تأكيدات الألماني يورغن كلوب في جميع المناسبات أن الرحيل غير مطروح على طاولة «الريدز»، باعتباره إحدى الركائز الأساسية مع الفريق، ولا يمكن الاستغناء عنه أو إيجاد بديل قادر على القيام بأدواره في الوقت الحالي.
  • ليس صلاح فقط
ولا تعتبر الصفقة المأمولة لانتفال محمد صلاح إلى نادي اتحاد جدة، هي الوحيدة في السباق الزمني الذي بدأ عده التنازلي، ولكن توجد قائمة كبيرة بجانب اللعب المصري ما زالت معلقة وتحت مرمى رادار الأندية السعودية في اليوم الأخير للميركاتو الصيفي.
فلاعب الزمالك المصري، أحمد سيد زيزو، يعد ضمن الأسماء التي ارتبط اسمها بالانتقال إلى الدوري السعودي، قبل ساعات من إغلاق الميركاتو الصيفي في السعودية، وذلك رغم تأكيدات عماد البناني رئيس اللجنة الثلاثية المكلفة مؤقتاً بإدارة القلعة البيضاء، على أنه لا مساس باللاعب الذي يعد أحد أعمدة الفريق الأبيض في الوقت الحالي.
لكن الإعلامي السعودي سلمان اللزام، فجّر مفاجأة بشأن مصير «زيزو» مع الزمالك، أعادت الآمال للجماهير،حيث كتب عبر حسابه على «فيس بوك»: «الأعضاء الذهبيين والإدارة المكلفة بنادي الشباب أتموا التعاقد مع المدافع نينو والمهاجم زيزو».
وكذلك اللاعب الفرنسي هوغو لوريس، قائد توتنهام السابق، والذي جرى تعويضه هذا الصيف في توتنهام، بغولييلمو فيكاريو، وفشل في الانضمام إلي أي ناد أوروبي، زعمت تقارير في مايو الماضي، أنه تم الاتصال به من أحد الأندية السعودية لاقتراح عرض من شأنه أن يضاعف راتبه البالغ 100 ألف جنيه استرليني أسبوعياً ثلاث مرات.
وينطبق الأمر نفسه على دوني فان دي بيك، حيث فشل الهولندي في الانتقال إلى ريال سوسيداد وأياكس ولوريان.
إضافة إلى أن الإيفواري نيكولاس بيبي، لاعب أرسنال، من المطلوبين في الدوري السعودي، وسط منافسه من بشكتاش التركي، والمدافع الإيطالي لويز فيليبي لاعب ريال بيتيس مطلوب أيضاً في اتحاد جدة، وهناك أيضاً ماركو فيراتي لاعب بي أس جي المطلوب في أهلي جدة والهلال، ودافيد دي خيا حارس يونايتد السابق على رادار النصر.
ويرغب الأهلي والاتحاد في ضم بول بوجبا لاعب يوفنتوس، وجيسي لينجارد لاعب نوتنجهام فورست، وهناك اهتمام من ثلاثة أندية سعودية بضم اللاعب، وديماراي جراي لاعب إيفرتون يقترب من الاتفاق أيضاً.
وتشير الترجيات أنه من الممكن من المرجح أن تتم قبل نهاية اليوم صفقة اللاعب الإنجليزي ديماري غراي، إلى نادي الاتفاق، في صفقة بقيمة 8 ملايين جنيه استرليني.
  • ميركاتو ناري
ونجحت الأندية السعودية في تسجيل «ميركاتو» ناري هز أوروبا من خلال كتلة التعاقدات الضخمة التي استطاعت الأندية الفوز بها،حيث أنضم الكرواتي بروزفيتش والإيفواري سيكو فوفانا والسنغالي ساديو ماني والإسباني لابورت والبرازيلي تيلس، لينضموا إلى النجم البرتغالي الكبير كريستيانو رونالدو.
وتعاقد الهلال مع البرازيلي نيمار ومواطنه مالكوم إلى جانب الثنائي الصربي الكسندر ميتروفيتش وسافيتش والمدافع السنغالي كوليبالي والحارس المغربي ياسين بونو.
ودعم الاتحاد صفوفه بالثنائي كريم بنزيمة وكانتي إلى جانب البرتغالي جوتا والبرازيلي فابينيو.
ونجح الأهلي في استقطاب الجزائري رياض محرز والبرازيليين فيرمينو وإيبانزا،والإسباني غابريل فيغا والحارس السنغالي ميندي والفرنسي ماكسيمين والتركي إيميرال.
ولم يبتعد الاتفاق الذي يدربه الإنجليزي ستيفن جيرارد عن نجاحات أندية الصندوق حيث ضم الإنجليزي هندرسون والفرنسي موسى ديمبلي ووجيورجينهو فاينالدوم، والإسكتلندي جاك هيندري.
وللمرة الأولى يوجد 41 لاعباً أجنبياً من الدوري السعودي في مهمات دولية مع منتخباتهم في توقف سبتمبر الدولية، منهم 6 لاعبين في الهلال و5 لاعبين في النصر ومثلهم في الأهلي.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/vdwrjfkc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"