عادي
مؤتمر سياسات دول الخليج لسلامة الطفل يختتم فعالياته بأبوظبي

سيف بن زايد: الإمارات تحمي الأطفال في العالمين الحقيقي والرقمي

19:43 مساء
قراءة 6 دقائق
1
مغير الخييلي وجانب من الحضور
  • نعتز بمبادرات «أم الإمارات» لتوفير الحماية للأسرة والمرأة والطفل
  • يوم الطفل الإماراتي العام المقبل سيكون بعنوان «حق الطفل في الحماية»
  • جلسات حول مبادرة المدن الصديقة للطفل وحمايته من التأثيرات السلبية
  • استعراض استراتيجيات التصدي لمخاطر الإنترنت والتواصل الاجتماعي

 

أبوظبي: ميثاء الكتبي

اختتم أمس الخميس مؤتمر «حوارات حول سياسات دول الخليج لسلامة الطفل: أنظمة أقوى وشاملة لحماية الطفل في الخليج»، بمشاركة وحضور عدد من المسؤولين وأطفال وممثلين من دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ومملكة البحرين والكويت وعمان وقطر، وذلك بمقر المجلس الأعلى للأمومة والطفولة بأبوظبي.

ويهدف المؤتمر، الذي نظمه المجلس الأعلى للأمومة والطفولة بالتعاون مع الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية وهيئة أبوظبي للطفولة المبكرة ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) إلى تسليط الضوء على أهمية أنظمة حماية الطفل وتحديات ذلك في العصر الرقمي، ودعم العاملين في الشؤون الاجتماعية وتعزيز آليات التنسيق في هذا السياق، وتعهد المشاركون في المؤتمر بالاستثمار في نظم حماية الطفل والعمل على إعداد خرائط طريق لدعم العاملين في مجال الشؤون الاجتماعية والتنسيق الشامل لحماية الطفل.

وقال الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، في كلمة مسجلة: بدايةً.. يسعدني أن أرحب بكم جميعاً من فرق وجهات معنية بحماية الطفولة في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وأعبر عن اعتزازي بجهودكم الجليلة في حماية هذه الفئة الغالية التي تمثل مستقبل المنطقة المشرق.

وأضاف سموه بأن دولة الإمارات العربية المتحدة برؤية قيادتها الرشيدة، تحرص على أن تكون أكثر بلدان العالم أماناً في كل المجالات، وهي سبّاقة في توفير أقصى درجات الحماية للأطفال في العالمين الحقيقي والرقمي، من خلال تعزيز شراكاتها العالمية وتقديم الدعم لجميع المنظمات الدولية العاملة في مجالات حماية الطفولة.

وعبّر سموه عن فخره واعتزازه بمبادرات (أم الإمارات) سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، والتي تسعى دوماً لتوفير الحماية للأسرة والمرأة والطفل.

الصورة
1

وأضاف سموه أنه وبتوجيهات سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، أعلن لكم أن يوم الطفل الإماراتي لعام 2024 سيكون بعنوان «حق الطفل في الحماية»، فحماية الطفل أولوية وطنية.

وفي ختام كلمته، عبر سموه عن شكره وتقديره إلى المجلس الأعلى للأمومة والطفولة على تنظيم (حوار دول الخليج العربية حول سياسات رفاه الطفل) بالتعاون مع الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، وهيئة أبوظبي للطفولة المبكرة، ومنظمة اليونيسف، متمنياً لهم استمرار هذا الحوار الحضاري بصورة مستدامة.

وشهد الحوار تنظيم جلسات حوارية بمشاركة من جميع الدول الخليجية، تناولت أفضل الممارسات والتدخلات حول حماية الطفل في دول مجلس التعاون، وجعل خدمات حمايته شاملة وعالمية، ورفاهية الطفل ورعايته والدور المحوري للآباء، وتمثل هذه الجلسات خطوة حاسمة نحو تعزيز حقوق الطفل ورفاهيته، وتعزيز تعاون دول مجلس التعاون الخليجي في مجال حماية الأطفال والاهتمام بمستقبلهم.

وتناولت الجلسات الحوارية مبادرة المدن الصديقة للطفل، واستعرضت سعاد المرزوقي من مكتب الشارقة صديقة للطفل، التابع لهيئة الشارقة الصحية جهود الإمارة بهذا الشأن، والتي أثمرت بحصول إمارة الشارقة على الاعتماد من منظمة اليونيسف كمدينة صديقة للأطفال واليافعين كأول مدينة في الشرق الأوسط.

وتم خلال الجلسات الحوارية المتخصصة بحث المواضيع الحيوية المتعلقة بحماية الطفل ورفاهيته في دول مجلس التعاون الخليجي، بهدف تطوير استراتيجيات متقدمة لضمان حماية الأطفال وتعزيز رعايتهم، وأفضل الممارسات والتدخلات المستخدمة للمحافظة على سلامة الأطفال وحمايتهم من أي تهديدات، وسلطت الجلسات الضوء على تحديات حماية الأطفال في العصر الرقمي، حيث تم استعراض الاستراتيجيات الفعالة للتصدي لمخاطر الإنترنت والتواصل الاجتماعي وضمان سلامة الأطفال عبر الأنشطة الرقمية.

كما سلطت الضوء على حماية الأطفال من التأثيرات السلبية والحفاظ على الثقافة والقيم، وأهمية التربية والتثقيف الثقافي والاجتماعي كوسيلة لتوجيه الأطفال نحو القيم الإيجابية والمحافظة على هويتهم الثقافية.

وشهد المؤتمر الدكتور مغير خميس الخييلي رئيس دائرة تنمية المجتمع والسفيرة الدكتورة هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد بجامعة الدول العربية – رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية، ونورة السويدي مديرة الاتحاد النسائي العام وعدد من المسؤولين بالدولة وبدول مجلس التعاون الخليجي.

ورحبت الريم بنت عبدالله الفلاسي، الأمين العام للمجلس الأعلى للأمومة والطفولة في كلمتها الافتتاحية بضيوف دولة الإمارات ونقلت إليهم تحيات سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية.

وأكدت أن هذا اللقاء الذي هو نتاج لتعاون استثنائي، ليس فقط لتسليط الضوء على قضايا الطفولة وحمايتها، بل لبناء جسور من التفاهم والتعاون لصقل السياسات والإجراءات وخلق بيئة تضمن رفاه مستقبل أطفالنا.

وأضافت، تُعتبر الإمارات من الدول الرائدة في العالم عندما يتعلق الأمر بالالتزام بحقوق الطفل والعمل على حمايتها وتعزيزها، وتأتي هذه الجهود تجسيدًا للالتزام الثابت للإمارات بتحقيق التنمية المستدامة وضمان توفير بيئة مستدامة وصحية للأجيال القادمة.

وأوضحت أن من بين الجهود التي قامت بها دولة الإمارات لحماية حقوق الطفل، إصدار سلسلة من القوانين والتشريعات المحدّثة التي تهدف إلى تحقيق أقصى درجات الحماية للأطفال، وتغطي هذه القوانين مجموعة شاملة ومتنوعة من المجالات مثل الرعاية الصحية، والتعليم، وحقوق الأطفال أصحاب الهمم (ذوي الإعاقة).

كما أكدت الريم الفلاسي أن توفير الرعاية الصحية والتعليمية الملائمة للأطفال هو إحدى أهم أولويات دولة الإمارات، فهي تعمل على توفير الخدمات الصحية عالية الجودة للأطفال، بدءاً من مرحلة الولادة وحتى سنوات الطفولة المبكرة، كما تسعى الدولة إلى توفير فرص التعليم المتميزة للأطفال، وتشجيع الاستدامة في مجال التعليم، بالإضافة إلى ذلك، تعمل دولة الإمارات على مكافحة جميع أشكال الاستغلال والعنف ضد الأطفال، من خلال تطوير وتعزيز القوانين المحلية والتعاون مع المنظمات الدولية.

وأضافت أن تحقيق رفاه الطفل وحمايته يتطلب تعاوناً مستداماً بين الحكومات والمنظمات الإقليمية والدولية، مشيرةً إلى أن هذا المؤتمر هو تعبير عن الالتزام المشترك لبناء مجتمعات مستدامة تسعى لتقديم أفضل الظروف لتطوير الأطفال ونموهم، وتابعت: المؤتمر يُعد فرصة لتبادل المعرفة والخبرات وأفضل الممارسات، لحماية الطفل وحقوقه.

وقال الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في كلمته، التي ألقاها نيابةً عنه المهندس عبدالله علي الربعي: يسعدني المشاركة معكم اليوم في انطلاقة أعمال الحوار الأول للطفل، ولا يخفى على الجميع مدى اهتمام قادة دول مجلس التعاون (حفظهم الله ورعاهم) بشؤون الأسرة بجميع فئاتها، حيث وجهوا بدراسة درء التأثير السلبي لبعض وسائل الإعلام على النشء، كما تم تخصيص يوم للاحتفال بالطفل الخليجي والذي يصادف يوم 15 يناير/ كانون الثاني من كل عام، فالأطفال هم جيل المستقبل، وأكد جاسم البديوي أن دول مجلس التعاون في تطور مستمر وتواكب أهداف التنمية المستدامة في كافة المجالات، وخاصة في مجال الأسرة بجميع فئاتها، والتي يمثل الطفل فيها اللبنة الأساسية للارتقاء بدول المجلس.

وأكدت سناء محمد سهيل، مدير عام هيئة أبوظبي للطفولة المبكرة أن التقييم المنتظم لأداء أنظمة حماية الطفل هو المفتاح لمواصلة تعزيز هذه الأنظمة، حيث أتاح هذا المؤتمر الفرصة لتبادل الآراء والملاحظات وتعزيز التعاون المشترك مع صنّاع القرار لضمان التقدم في الاتجاه الصحيح وبما يتماشى مع أعلى المعايير العالمية.

من جهته قال الطيب آدم، ممثل اليونيسف في منطقة الخليج «إن نجاح ونتائج مؤتمر حوارات حول سياسات دول الخليج لسلامة الطفل يعطيني دفعة للأمام»، و«اليونيسف» ملتزمة بتقديم الدعم المطلوب في هذا الصدد، وسيؤدي تزايد الالتزام من قبل جميع أصحاب المصلحة، وخاصة الجهات الحكومية، إلى توفير أنظمة أقوى لحماية الأطفال تعود بالنفع على كل طفل في منطقة الخليج وتسرع العمل نحو محاربة إنهاء الإساءة والاستغلال والاتّجار وجميع أشكال العنف والتعذيب ضد الأطفال».

وقالت السفيرة د. هيفاء أبو غزالة: يعتبر«حوار دول الخليج العربية حول سياسات رفاه الطفل» فرصة هامة لتسليط الضوء على موضوع الحماية الاجتماعية للأطفال، وهي من أهم الحقوق الأساسية للطفل المنصوص عليها في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، ويمثل الحوار، أحد المبادئ التي تقوم عليها آليات الحماية الاجتماعية، وهو مبدأ التضامن الذي يعكس التعبير عن إرادتنا كجهات فاعلة في قضايا الطفولة لخلق مناخ يعزز وضع وتطوير وتفعيل نُظُم سياسات حماية اجتماعية للأطفال، ارتكازًا على النهج الحقوقي والتنمية المستدامة، بما يحقق المصلحة الفُضلَى لهم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2s4afarv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"