عادي
موسم 2023-2024 يتضمن 40 عرضاً فنياً وأدائياً

دبي أوبرا تحتفي بثقافات العالم مع برنامج استثنائي

20:53 مساء
قراءة 8 دقائق
من بحيرة البجع
جانب من المؤتمر الصحفي
  • تجسد شعار «بيت الثقافات» تزامناً مع الذكرى السنوية السابعة لإطلاقها
  • تعاون مع «دائرة الاقتصاد والسياحة» و«دبي للثقافة» يعزز الشراكات

دبي: مها عادل

أعلنت دبي أوبرا إطلاق موسمها الجديد لمواصلة مسيرتها الفنية المتطورة التي بدأت منذ عام 2016، واحتفلت بالذكرى السابعة لتأسيسها مع ما يزيد على 40 عرضاً فنياً مذهلاً.

وخلال المؤتمر الصحفي الذي استضافته، الخميس، بحضور أحمد الخاجة المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة، التابعة لدائرة الاقتصاد والسياحة بدبي، ود. سعيد مبارك بن خرباش المدير التنفيذي لقطاع الفنون والآداب في «دبي للثقافة»، وصلاح الدين زكي المدير الإقليمي لليونسكو، حيث جددت دبي أوبرا التزامها بالتميز الفني والمشاركة المجتمعية والتطور الثقافي، مع انطلاق موسمها الجديد، الذي يقدم مجموعة من أبرز المواهب المحلية والعالمية في الموسيقى والمسرح وغيرها، وسط أجواء فنية راقية ومساحات مجهزة بأحدث التقنيات.

قال د. باولو بتروشيلي، مدير دبي أوبرا: «نفخر مع انطلاق الموسم الجديد بالتنوع الفني الذي يميز العروض والإنتاجات الضخمة، وتجمّع أبرز الشركات المرموقة والفنانين الموهوبين من أنحاء العالم. تواصل دبي أوبرا مسيرتها الريادية بصفتها بيت الثقافات الشهير، ومركزاً حيوياً للإبداع، وملتقى لمختلف اللغات والثقافات من جميع أنحاء العالم، ما يوفر للجمهور من جميع الفئات العمرية تجربة لا مثيل لها».

وأفاد أحمد الخاجة، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة بأن «تعاون المؤسسة مع دبي أوبرا يجسد التزامنا الثابت وسعينا المتواصل لإيجاد علاقة حيوية تجمع بين الثقافة والنمو الاقتصادي والفعاليات بما فيها العروض العربية والكوميدية المميزة خطوة مهمة لتعزيز جاذبية دبي العالمية في تقديم مزيج متنوع من التجارب الثقافية الرائعة».

وأضاف: «تستضيف دبي أوبرا في موسمها الجديد مجموعة من الفعاليات مثل عروض الباليه والحفلات الموسيقية والمسرحيات، وهي تعكس رؤية دبي في كونها وجهة تجمع ثقافات العالم المتعددة. ولا شك أن هذا التعاون المشترك سيعزز من مكانة دبي وهويتها كوجهة ثقافية نابضة بالحياة، إلى جانب تعزيز النمو الاقتصادي».

وأشار د. سعيد مبارك بن خرباش، المدير التنفيذي لقطاع الفنون والآداب في هيئة دبي للثقافة والفنون «دبي للثقافة» إلى أهمية دور الفنون في تطوير وتوسيع آفاق السياحة الثقافية، ومساهمتها في إثراء مشهد دبي الإبداعي، مؤكداً حرص «دبي للثقافة» على دعم كافة المبادرات الفنية الهادفة إلى تعزيز قوة الصناعات الثقافية والإبداعية في دبي.

وعبر ابن خرباش عن سعادته بالشراكة بين «دبي للثقافة» و«دبي أوبرا» قائلاً: «تحظى هذه الشراكة بتقدير كبير، وتصب في إطار حرص الهيئة على دعم الفنون الأدائية والفعاليات الثقافية في الإمارة، ونتطلع من خلالها إلى توفير منصة حيوية تشجع الابتكار في القطاع الثقافي والفني، وتساهم في تمكين أصحاب المواهب المحلية من استثمار مخزون دبي الثقافي والتراثي في التعبير عن رؤاهم الفنية وعرضها أمام الجمهور».

وأعلنت دبي أوبرا إطلاق مشروع الأنشودة لأول مرة في الشرق الأوسط في إطار شراكة غير مسبوقة مع معهد وايل للموسيقى التابع لقاعة كارنيجي، والذي يصمم برامج مبتكرة تجسد التزام قاعة كارنيجي بتعليم الموسيقى وتقديم العروض الموسيقية المميزة لأكبر عدد من الناس.

وقالت تيفاني أورتيز، مديرة برامج الطفولة المبكرة في المعهد: «يسرنا أن نرحب بدبي أوبرا في شبكة الشركاء المتنامية لمشروع الأنشودة. ونؤكد التزامنا بتقديم هذا البرنامج للمجتمعات في جميع أنحاء العالم من خلال دعم أكثر من 50 شريكاً وطنياً ودولياً».

كما تتعاون دبي أوبرا في إطار التزامها بإثراء الثقافة مع كلية دبي للسياحة لتقديم برنامج تدريبي مبتكر يزود محترفي الفنون الأدائية الطموحين بالمهارات والمعارف النظرية والعملية المطلوبة في مجالات الصوت والإضاءة والعمليات الخاصة بالمسرح، ما يعزز الفهم والإدراك للتنوع الثقافي، وينسجم مع مبادئ دبي أوبرا في تكريس التناغم الثقافي العالمي.

أبرز فعاليات وعروض موسم 2023- 2024

يفتتح الموسم الجديد فعاليات وعروض موسم 2023 - 2024 بعرض الباليه الشهير بحيرة البجع، للمؤلف الموسيقي تشايكوفسكي، بين 8 و10 سبتمبر الجاري، يليه العرض الأوبرالي السردي المؤثر مدام بترفلاي يومي 12 و13 سبتمبر.

تستضيف دبي أوبرا في 1 ديسمبر 2023 أوركسترا تياترو ألاسكالا الشهيرة في ميلانو، بعنوان حفل موسيقى للغد، وينطلق العرض بالتزامن مع استضافة مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن التغير المناخي 2023 (COP 28) بمشاركة مجموعة من قادة الفرق الموسيقية الإيطاليين، منهم فيردي بوتشيني وماسكاجني.

وتستعرض الأوركسترا إمكانات عازفيها وطاقاتهم الإبداعية خلال عرضين موسيقيين مخصصين للمؤلفين تشايكوفسكي وفاغنر في 27 و28 إبريل 2024. ويقود الأوركسترا تيودور كورنتسيس، أحد أهم الشخصيات الموسيقية البارزة خلال العقود الخمسة الأخيرة.

كما تقدم فرقة باليه أوبرا روما، بمشاركة المديرة والنجمة إلينورا أباجناتو، عرضها الأول في الإمارات العربية المتحدة في 25 و26 مايو 2024، بعنوان ليه دو نوي.

يقدم دبي أوبرا في 1 يناير 2024 نسخته الخاصة من عروض رأس السنة المستوحاة من الحفلات الموسيقية الشهيرة التي تقيمها مدينة فيينا بهذه المناسبة. ويقدم الحفل أوركسترا القدس السيمفونية بقيادة جوليان راشلين، عازف الكمان وقائد الفرق الموسيقية النمساوي المرموق، إلى جانب مجموعة كبيرة من المغنين البارزين في الشرق الأوسط، لبدء العام الجديد وسط أجواء التسامح والمشاركة والتناغم.

يقدم مسرح الباليه وأوركسترا الأوبرا الوطنية في أستانا بكازاخستان أداءً مميزاً لمقطوعة كسارة البندق.

تستضيف دبي أوبرا العرض الأول المميز لمدرسة الباليه لاسكالا ثياتر من ميلانو، إحدى أبرز أكاديميات الباليه الكلاسيكية في العالم، في 17 و18 فبراير 2024.

كما تستضيف المسرحية الغنائية ماتيلدا للمرة الأولى في منطقة الخليج. وتقدم المسرحية الشهيرة من تأليف الكاتب روالد دال مزيجاً من الحكايات والنغمات الشهيرة التي تلبي تطلعات عشاق الموسيقى والأعمال المسرحية من جميع الفئات العمرية، وسيستمر العرض من 3 إلى 15 أكتوبر 2023.

يأتي عرض فانتوم أوف ذا أوبرا تلبية لطلب الجمهور، حيث يقدم مزيجاً فريداً من القصص المشوقة والمقطوعات الموسيقية التي توقظ المشاعر، من 22 فبراير وحتى 10 مارس 2024.

وتقدم دبي أوبرا أول أسبوع لموسيقى الأفلام، التي تحتفي بأبرز مؤلفي موسيقى الأفلام. وينطلق المهرجان يومي 9 و10 مايو 2024، بحفل موسيقي رسمي لتكريم الموسيقي إنيو موريكوني.

ويلي ذلك في 10 و11 مايو عروض للفيلمين الشهيرين: ستار وورز: أيه نيو هوب، وبايرتس أوف ذا كاريبين: ذا كرس أوف ذا بلاك بيرل، ويرافقها عروض حية لمقطوعات جون ويليامز وهانز زيمر الشهيرة.

ويُختتم الأسبوع بعرض يستذكر موهبة تشارلي شابلن الاستثنائية، فيلم شابلن الكلاسيكي ذا كيد»The Kid«، والذي ألف موسيقاه بنفسه.

يقدم عازف الكمان الشهير ديفيد غاريت حفلاً موسيقياً مميزاً في 26 أكتوبر ضمن جولته أيكونيك، التي يجمع خلالها بين الموسيقى الكلاسيكية والمعاصرة، كما يقدم المغني الشهير علي سيتهي في 11 نوفمبر حفلاً مميزاً مع مزيج فريد من ألحان جنوب آسيا التقليدية والإيقاعات العصرية.

وتقدم فرقة موسيقى الروك الشهيرة جيثرو تال حفلاً رائعاً في 24 نوفمبر 2023، حيث تدمج نغمات الفلوت المبتكرة في أبرز أغانيها، مثل أكوالانج، في أمسية مميزة تجسد مراحل تطور موسيقى البروجريسيف الروك.

ويستعرض ماتيو بوتشيلي، النجم الصاعد من عائلة بوتشيلي الشهيرة، إبداعاته التي تجمع بين الموسيقى الكلاسيكية والعصرية ليتيح للجمهور الاستمتاع بأمسية لا تنسى في 21 ديسمبر.

ويحظى الجمهور بتجربة موسيقية مميزة مع ألبوم توبولار بيلز، الذي أحدث نقلة نوعية في موسيقى البروجريسيف روك، للفنان الشهير مايك أولدفيلد في 12 يناير 2024.

ويعود الموسيقي الرائع لودفيكو إناودي مع ثلاث حفلات موسيقية من 19 وحتى 21 يناير 2024، حيث يقدم مجموعة من مقطوعات البيانو المميزة التي تخاطب المشاعر والأحاسيس.

وتأخذ عازفة البيانو أليس سارة أوت الحضور في رحلة موسيقية غامرة في 24 إبريل 2024، مع مقطوعة إيكوس أوف لايف التي تستعرض من خلالها مفهومها العصري للموسيقى الكلاسيكية.

وتوفر فرقة إنكوجنيتو البريطانية للجمهور تجربة مميزة ومفعمة بالحماس في 25 إبريل 2024، من خلال أعمالها التي تجمع بين موسيقى الجاز والفانك والسول.

ويقدم كريس بوتي، عازف البوق الشهير الحاصل على جائزة جرامي عرضاً استثنائياً يجمع بين الألحان العاطفية وموسيقى الجاز النابضة بالحياة في 19 مايو 2024، ويقدم جيدون كريمر وكريميراتا بالتيكا عرضاً ختامياً في 3 مايو 2024، يرتقي بجمال موسيقى الصالون الكلاسيكية.

تصور مسرحية ماكبث العوالم المظلمة لرغبات الإنسان، وهي من إنتاج إنجليش تورينج ثياتر، ومن المقرر عرضها بين 3 و5 نوفمبر 2023، وينطلق العمل المسرحي سلافاز سنو شو بين 8 و10 ديسمبر 2023، ويعرض ذا ليتل برينس بين 26 و28 يناير 2024.

مهرجان دبي للكوميديا

تستضيف دبي أوبرا مجموعة مميزة من الفعاليات الخارجية تماشياً مع التزامها بدعم الفنون الإبداعية المتنوعة، ومن أبرزها مهرجان دبي للكوميديا الذي تنظمه دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي.

وبدوره، قال عيسى بن حاضر، المدير العام لكلية دبي للسياحة: إن الطلبة الذين يختارون التعليم المهني سيتمكنون من الحصول على الكثير من الفوائد بما فيها صقل مهاراتهم النظرية والعملية، وتطور مسيرتهم الوظيفية، وسهولة الدخول إلى سوق العمل في ظل الرؤية الطموحة لقيادتنا الرشيدة، وما يتوافق مع مستهدفات أجندة دبي الاقتصادية D33 الرامية إلى مضاعفة حجم اقتصاد الإمارة وجذب الموهوبين ودمج الأجيال المقبلة معهم للنهوض بهذا القطاع. وفي هذا الإطار، سيعزز تعاوننا مع «دبي أوبرا» الجهود المبذولة للارتقاء بمهارات محترفي الفنون الأدائية ليتمكنوا من تحقيق المزيد من النجاح والإبداع.

إثراء التجربة الثقافية بالتكنولوجيا

عقدت دبي أوبرا شراكة مع شركة بريفيو، المزود الرائد لتقنيات المسح الضوئي بالليزر والتوائم الرقمية الثلاثية الأبعاد للقطاعات الإبداعية. ويعزز هذا التعاون القدرة الإبداعية والإنتاجية لدى الفرق لإنجاز عدد كبير من المهام، من خلال اعتماد نموذج افتراضي بدلاً من الوسائل التقليدية التي تتطلب حضوراً شخصياً. وتسهم منصة العروض المرئية الثلاثية الأبعاد في إثراء تجارب الضيوف من خلال القيام بجولات افتراضية على أماكن الجلوس لتسهيل عملية الحجز.

وقال رايان ميتكالف، المدير الإداري في بريفيو: يشكل هذا التعاون علامة بارزة في قطاع الترفيه العالمي، حيث ترتقي تقنية التوائم الرقمية من بريفيو بمستويات الابتكار لدى واحدة من أبرز منصات الفنون الأدائية في المنطقة.

كما تعاونت دبي أوبرا مع أبل ميوزيك لتحضير قائمة موسيقية خاصة لموسمها القادم 2023/ 2024 ورفع مستوى التشويق في مجموعة العروض الاستثنائية.

ويواصل القطاع الخاص تقديم الدعم لدبي أوبرا، حيث أسهمت قائمة الرعاة، بما فيهم جينيسيس وفان كليف آند آربلز في إثراء المشهد الفني بالتوازي مع الالتزام بدعم الثقافة والفن في المنطقة. وتؤكد ثقتهم برسالة دبي أوبرا القيمة الكبيرة للتعاون الفني، كما تسلط الضوء على الأثر العميق لتوحيد الجهود في سبيل تحقيق هدف مشترك.

شراكة مع اليونسكو

عبر صلاح الدين زكي، المدير الإقليمي لليونسكو بالمنطقة، في تصريح خاص ل«الخليج»، عن سعادته بالشراكة مع دبي أوبرا هذا الموسم، وقال: «يسعدنا الإعلان عن بداية الشراكة بين اليونسكو ودبي أوبرا في مجال الصناعات الثقافية والإبداعية، وذلك في إطار اتفاقية 2005 لحماية الصناعات الإبداعية، واخترنا التعاون مع دبي أوبرا لكونها أصبحت ملتقى لجميع الفنانين من أنحاء العالم، ونعتبر هذه الشراكة على درجة كبيرة من الأهمية، خصوصاً أن اليونسكو تتمتع بتاريخ ثري وعلاقة قوية وممتدة عبر السنوات من الشراكة مع دولة الإمارات بصفة عامة، فالإمارات داعم قوي لكل مشاريع اليونسكو ومساهم نشط في كل برامج اليونسكو للثقافة والتعليم، وحالياً تساهم الإمارات معنا في التحضير لاستضافة مؤتمر دولي عن الفنون والثقافة في مجال التعليم على أرضها للمرة الأولى بنهاية العام الحالي، ويستمر أسبوعاً، بحضور رموز ثقافية وسياسية من أنحاء العالم، ويهدف لتحفيز الأجيال الجديدة على الاهتمام بالثقافة والفنون».

ويتابع: «نتطلع إلى أن تكون شراكتنا مع دبي أوبرا خطوة إضافية ناجحة في مضمار تعاوننا المثمر مع الإمارات».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yz4vw7ar

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"