عادي
تحديث

رئيس «بي بي» يستقيل بسبب إخفاء علاقات شخصية في العمل عن الإدارة

00:20 صباحا
قراءة دقيقتين
قالت شركة بريتيش بتروليوم «بي بي» BP إن الرئيس التنفيذي برنارد لوني استقال من منصبه بعد أقل من أربع سنوات من توليه المهام، بسبب فشله في الكشف بشكل كامل عن تفاصيل العلاقات الشخصية السابقة مع زملائه.
وقالت الشركة إن المدير المالي لشركة بي بي، موراي أوشينكلوس، سيتولى منصب الرئيس التنفيذي على أساس مؤقت بعد تنحي لوني عن منصبه بأثر فوري يوم الثلاثاء.
تولى لوني، 53 عاماً، منصبه في فبراير 2020 متعهدا بإعادة اختراع الشركة التي يبلغ عمرها 114 عاما، ووضع خطط طموحة لشركة الطاقة البريطانية العملاقة لتحقيق صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2050، واستثمار المليارات في الطاقة المتجددة ومنخفضة الكربون.
وجاءت استقالة لوني المفاجئة بعد ظهور مزاعم عن وجود علاقات شخصية مع زملاء في الشركة مؤخرًا، مما دفع الشركة إلى إطلاق تحقيق.
جاء ذلك في أعقاب الادعاءات التي حقق فيها مجلس الإدارة في مايو 2022 فيما يتعلق بالعلاقات الشخصية مع موظفي الشركة.
خلال تلك المراجعة، كشف لوني عن «عدد صغير من العلاقات التاريخية مع زملائه قبل أن يصبح رئيساً تنفيذياً».
ولم يتم العثور على أي انتهاك لقواعد سلوك الشركة في ذلك الوقت، وحصل مجلس الإدارة على تأكيدات من لوني «فيما يتعلق بالكشف عن علاقاته الشخصية السابقة، وكذلك سلوكه المستقبلي».
وأبلغ لوني مجلس إدارة شركة بريتيش بتروليوم يوم الثلاثاء أنه لم يكشف بشكل كامل عن تفاصيل جميع العلاقات، مما أدى إلى استقالته.
وارتفعت أسهم شركة بريتيش بتروليوم بنسبة 1% قبل أن تعلن صحيفة فايننشال تايمز في وقت سابق عن استقالته بعد إغلاق التداول في لندن. تحولت الأسهم المدرجة في أمريكا إلى سلبية وانخفضت بنسبة 0.4٪ في نيويورك.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4jc2zu7x

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"